أنواع بكاء الرضع و معناها!

يراود الكثير من الأمهات حديثات الأمومة القلق والحيرة بشأن بكاء أطفالهن في الشهور الأولى، ولا يستطيعون معرفة سبب بكاء الطفل المفاجئ والتفرقة بين أشكاله. ويلجأ طفلك الرضيع إلى البكاء المستمر للتواصل معكِ، فهذه هي طريقته الوحيدة التي يستطيع بها تنبيهك لاحتياجه للطعام أو النوم أو تغيير الحفاضة أو شعوره بالألم، لكن كيف تعرف الأم سبب وأنواع بكاء الرضيع؟.

سبب بكاء الطفل المفاجئ

إذا أردتِ تفسير بكاء طفلك، يمكنكِ الاستماع بعناية لنبرات صوته في أثناء البكاء، فقد أكدت الدراسات الخاصة بمجال رعاية وصحة الطفل أن بكاء الأطفال أنواع، وكل طريقة منها تتميز عن الأخرى، لذلك بقليل من الاجتهاد تستطيع الأم ترجمة البكاء، وبالتالي معرفة سببه وتستطيع الاستجابة لما يطلبه الطفل أو يريده.

أنواع بكاء الرضيع

1- بكاء الطفل بسبب الجوع

يُصدر فيه الطفل أصوات بكاء مرتفعة ويكون على نغمة “نيييه.. نيييه”، مع قيامه ببعض الحركات التي تشير إلى حاجته للطعام، مثل: مص الإصبع أو تحريك اليدين بعنف تجاه الفم.

ويشعر الرضع بالجوع باستمرار لأن معدته صغيرة فلا تستطيع استيعاب كمية كبيرة من الحليب، لذلك فإنه يكتفي دائمًا بكميات قليلة ويشعر بالجوع بعد فترة قصيرة، ويعبر عن ذلك بالبكاء لأنها وسيلته الوحيدة للتواصل. وعندما يرضع صغيرك سرعان ما سيهدأ عندما تبدأ معدته في الامتلاء، أما إذا واصل البكاء فقد يكون هناك سبب آخر.

من المهم الاستجابة لبكاء طفلك سريعًا قبل الوصول إلى الصراخ، وقبل أن يصل به الأمر إلى التعرض لمتاعب أخرى بسبب البكاء.

2- بكاء الرضيع للنوم

يُصدر فيه الطفل أصوات بكاء بشكل متقطع ويكون على نغمة “آآآآآه… آآآآآوو”، مع البكاء يبدأ التثاؤب وحركات أخرى كأن يفرك عينيه ويأخذ فمه شكلًا دائريًّا.

ولأن رضيعك لا يزال صغيرًا ولا يستطيع النوم بمفرده بل يحتاج إلى مساعدتك كي يشعر بالهدوء والطمأنينة، حركيه بهدوء لبعض الوقت أو رددي بعض الأصوات التي يعتاد على سماعها قبل نومه. يمكنك أيضًا استخدام السكاتة (اللهاية) إن كنتِ تستخدمينها معه، ثم ضميه إلى صدرك كي يشعر بالأمان والاحتواء ويخلد إلى النوم.

3- تجشؤ الرضيع

يصدر الطفل أصواتًا بسيطة ومتقطعة على نغمة “إييييه.. إوييه” وقد تحدث هذه الأصوات بعد عملية الرضاعة، وتشير إلى حاجة الطفل للتكريع نتيجة امتلاء معدته بالهواء، وإن لم تلبي حاجته ففي الغالب يستمر في البكاء ويحدث قشط أو قيء، ويمكنكِ تكريعه بحمله على كتفك والتربيت بشكل خفيف على ظهره أو مساعدته في النوم على بطنه.

4- بكاء الرضيع بسبب الغازات

يصدر فيه الطفل أصواتًا حادة ومرتفعة على نغمة “إيييير… إييييغ” وهو البكاء الأكثر ألمًا بالنسبة للطفل، وقد يكون متقطعًا طبقًا لنوبات المغص، ويحرك فيه الطفل قدميه كثيرًا.

ويمكن أن يكون سبب المغص ترك الطفل يبكي لفترة طويلة وهو جائع، مما أدى لإصابته بالغازات بعد الرضاعة. يمكنكِ أن تتأكدي من تكريعه جيدًا وتقدمي له ببرونة من بعض الأعشاب المهدئة بعد استشارة الطبيب، وبعد أن يتجاوز طفلك الستة أشهر الأولى من عمره، أو عمل مساج بشكل دائري على بطنه.

5- بكاء الرضيع بسبب عدم الراحة

يصدر الطفل أصواتًا متقطعة على وتيرة “هييييه.. هييييه” مع تحريك قدميه ويديه كثيرًا، وقد يكون ذلك بسبب البلل في الحفاضة عند امتلائها، ويجب عليكِ في هذه الحالة تغييرها بسرعة. وقد يبكي لأنه يرتدي الكثير من الملابس التي تعيق حركته أو يشعر معها بالحر أو البرد، وهنا يجب التأكد من أنه يرتدي ملابس تناسب حالة الجو الموجود فيها.

6- بكاء الرضيع بسبب المرض

يُصدر الطفل نمطًا غريبًا من البكاء المستمر يختلف عن أصوات البكاء الأخرى المعتادة، وقد يهدأ قليلًا ثم سرعان ما يعود إليه، وقد يكون ذلك بسبب مرض الطفل. ويمكنكِ التأكد من ذلك بقياس درجة الحرارة أو ملاحظة طريقة رضاعته، وهل هي مختلفة عما سبق أم لا، وملاحظة شكل وكثافة البراز، وإذا تأكدتِ من هذه العلامات أسرعي باستشارة الطبيب.

لا تقلقي عزيزتي الأم فبكاء الرضيع الشديد يقل بمرور الأيام كلما توطدت علاقتك بطفلك، ستصبحين بعد فترة أكثر قدرة على التعرف على أنواع بكاء الرضيع لتكوني خبيرة فيها، وتصبح لديكِ القدرة على توقع احتياجاته وتحقيق ما يريده.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *