دليلك الشامل لعملية الحقن المجهري

ما هو الحقن المجهري؟ وكيف تتم عملية الحقن المجهري بالتفصيل ؟ كل هذا وأكثر من المعلومات الهامة عن الحقن المجهري تجدوها بالتفصيل هنا.

عملية الحقن المجهري (Intracytoplasmic Sperm Injection) هي أحد التقنيات المستخدمة في علاج مشكلة تأخر الحمل أو العُقم لمساعدة الأزواج على الإنجاب.

حيث يُستخدم الحقن المجهري لتعزيز مرحلة الإخصا، عن طريق حَقن الحيوان المنويّ الواحد في بويضة ناضجة، ثم وضع البويضة المُخصّبة في الرحم أو قناة فالوب.

عدّة خطوات تمر بها عملية الحقن المجهري:

  • تحفيز الإباضة

    يتم التحضير للإباضة في البداية عن طريق إعطاء هرمونات لتحفيز المبيض على زيادة عدد البويضات، ويتم على مدار أسبوعين المُراقبة الدقيقة قبل جمع البويضات. 

    بعد الأسبوع الأول، يقوم الطبيب بفحص مستوى هرمون الإستروجين في الدم، ويستخدم الموجات فوق الصوتية لمراقبة نُضج البويضات، وخلال الأسبوع الثاني، قد يغيّر الطبيب جرعة الأدوية بناءً على نتيجة فحص الدم والموجات فوق الصوتية لتحفيز البويضات على النضج. 

    •  جمع وسحب البويضات

    يتم جمع البويضات الناضجة بعد 34 – 36 ساعة من نُضجها باستخدام تنظير البطن أو سحبها من خلال المهبل باستخدام إبرة موجهة بالموجات فوق الصوتية، باستخدام إبرة رفيعة ومجوفة، متصلة بجهاز الموجات فوق الصوتية، ويتم وضعها في حاضنة تحت ظروف دقيقة في مختبر علم الأجنّة. 

    وقد تعاني السيدة من بعض الكدمات، والتقرحات، والنزيف الخفيف بعد عملية سحب البويضات، كما يجب على المريضة الامتناع عن الأكل والشرب قبل عملية سحب البويضات بليلة كاملة.

    •  جمع الحيوانات المنوية

    عن طريق الاستمناء وهذه الطريقة تناسب الرجال الذين لديهم عدد قليل من الحيوانات المنوية، أو أن الحيوانات المنوية لديهم بطيئة الحركة، يتم جمع الحيوانات المنوية من خلال عملية القذف الطبيعي.

    كما يمكن استخراج الحيوانات المنوية من الخصية باستخدام إبرة صغيرة أو عن طريق عملية جراحية بسيطة باستخدام التخدير الموضعي ،لتناسب الرجال الذين خضعوا لعملية قطع القناة المنوية، أو في حال عدم وجود حيوانات منوية في سائل القذف، أو عدم القدرة على القذف.

    في حال عدم القدرة على استخراج الحيوانات المنوية بالطرق السابقة، تؤخذ  خزعة من نسيج الخصية، والذي عادة ما يلتصق به بعض الحيوانات المنوية، وتجرى تحت التخدير العام.

    كما يوصي الخبراء بإجراء اختبار جيني قبل البدء بالحقن المجهري؛ للكشف عن المشكلات الوراثية للرجال الذين يعانون من قلّة أو عدم وجود الحيوانات المنوية في السائل المنوي. 

    • حقن الحيوانات المنوية وتخصيب البويضة

      يحقن الطبيب المختص الحيوانات المنوية في البويضات، ثم تترك في المختبر تحت ظروف مناسبة لمدة 24 ساعة، وغالباً ما تصبح البويضات المخصبة أجنة. من الممكن أن تبقى البويضات المخصبة في المختبر لمدة 6 أيام، ولكن غالباً ما يتم نقلها إلى الرحم بعد 24 ساعة من عملية الإخصاب، ويتم النقل عبر عنق الرحم باستخدام أنبوب دقيق يوجه بواسطة جهاز الموجات فوق الصوتية.

      اترك تعليقاً

      لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *