تناول اللحوم بكثرة في عيد الأضحى للحامل.. بين المقبول والمحظور

تصغير البطن بعد الولادة

تناول اللحوم بكثرة في عيد الأضحى للحامل

عيد الأضحى هو مناسبة دينية مهمة يرتبط فيها الاحتفال بذبح الأضاحي وتناول اللحوم بكثرة. بالنسبة للحامل، قد يكون تناول اللحوم بكثرة خلال هذه الفترة مغريًا، ولكن يجب الانتباه إلى أن تناول أجزاء منها من الممكن أن يسبب ضرراً لكل من الأم و الجنين، لذلك من الأفضل اتباع بعض الاحتياطات أثناء تنظيفها وعند طهيها، وأخذ المقبول تناوله منها، والمحظور الذي يُفضل عدم الاقتراب منه.. إليك بعض المخاطر والنصائح المتعلقة بتناول اللحوم بكثرة للحامل خلال عيد الأضحى:

مخاطر ونصائح حول تناول اللحوم بكثرة للحامل خلال عيد الأضحى:

زيادة الوزن والسمنة:

تناول كميات كبيرة من اللحوم، خاصة اللحوم الدسمة، يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة، مما يزيد من مخاطر الإصابة بمضاعفات الحمل مثل السكري وارتفاع ضغط الدم.

مشاكل في الجهاز الهضمي:

تناول كميات كبيرة من اللحوم يمكن أن يؤدي إلى مشاكل هضمية مثل الانتفاخ والإمساك.

التعرض للبكتيريا والطفيليات:

عدم طهي اللحوم جيدًا قد يعرض الحامل لخطر الإصابة بعدوى بكتيرية أو طفيليات مثل التوكسوبلازما والسالمونيلا، والتي يمكن أن تكون ضارة للأم والجنين.

زيادة نسبة الكوليسترول:

تناول اللحوم بكثرة، خاصة اللحوم الدهنية، يمكن أن يؤدي إلى زيادة مستويات الكوليسترول في الدم، مما يؤثر على صحة القلب والأوعية الدموية.

معلومات ونصائح للحامل قبل تناول اللحوم :

  • ابتعدي عن تناول لحوم الحيوانات الصغيرة والكبيرة، ولا تتناولي لحوم الأضحية إلا بعد مرور24 ساعة على نحرها.
  • طهي اللحوم جيداً وتمام نضجها، وابتعدي عن اللحوم الحمراء في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل لتقلب شهيتك.
  • بسبب كبر حجم البطن في الأشهر الثلاثة الأخيرة وضغط الجنين على المعدة، يصعب تناول الكميات العادية من الطعام، ولكن تناولي اللحوم بشرط أن تكون مشوية أو مطهوة، وبدون توابل.
  • اعتدلي في تناول اللحوم في الأشهر الوسطى، ويمكن تناول اللحوم على شكل طاجن في الفرن مع الخضروات المسلوقة؛ حتى لا يتعب الكبد والكلى.
  • تجنبي تناول الكبد بأنواعه؛ لأنه يسبب التشوهات الجنينية للطفل إذا زاد تناوله على الحد المعقول، وابتعدي عن تناول الأمعاء والأحشاء والرئة خلال العيد؛ لوجود الطفيليات، والتي تتطلب عنايةً فائقةً في التنظيف قبل الطهي.
  • انتبهي لأي ردود فعل غير طبيعية لجسمك بعد تناول اللحوم، مثل الشعور بالغثيان أو الانتفاخ الشديد. إذا واجهت أي مشاكل، استشيري الطبيب فورًا.

تناول اللحوم خلال عيد الأضحى يمكن أن يكون جزءًا من احتفالك، ولكن من المهم للحامل أن تكون حذرة وتتبع نصائح صحية للحفاظ على سلامتها وسلامة جنينها. الاعتدال، الطهي الجيد، واختيار اللحوم الصحية هي مفاتيح لضمان الاستمتاع بالعيد دون تعريض صحتك للخطر. عيد أضحى مبارك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *