ما هي بطانة الرحم المهاجرة وهل يوجد أعراض للأصابة بـ بطانة الرحم المهاجرة؟

ما هي بطانة الرحم المهاجرة وهل يوجد أعراض للأصابة بـ بطانة الرحم المهاجرة؟

ما هي بطانة الرحم المهاجرة ؟

 بطانة الرحم المهاجرة أو الـ (Endometriosis) باللغة الإنجليزية، هي حالة مرضية مؤلمة غالبًا حيث يتم العثور على نسيج مشابه لبطانة الرحم في أماكن أخرى من الجسم خارج الرحم وخاصة في منطقة الحوض، ومن هذه الأعضاء المبيضين، وقناة فالوب، والمثانة، والأمعاء، والمستقيم، والمهبل. في حالات نادرة، يمكن العثور على زوائد بطانة الرحم المهاجرة خارج المنطقة التي توجد بها أعضاء الحوض مثل الحجاب الحاجز والرئتين أو في منطقة السرة أو الندوب والجروح القديمة المتواجدة في جدار البطن.

تعرف أنسجة بطانة الرحم المتواجدة خارج الرحم باسم غرسة بطانة الرحم (بالإنجليزية: Implant)، وتؤثر التغيرات الهرمونية للدورة الشهرية على نسيج بطانة الرحم المنغرس خارج الرحم، حيث أن هذا النسيج يتفاعل مع هذه الهرمونات كأنسجة بطانة الرحم الطبيعية. بالتالي تنمو ويزداد سمكها مع زيادة مستوى الهرمونات الجنسية ومن ثم ومع انخفاض مستوى الهرمونات تنكسر هذه الأنسجة وتتحلل وتسبب النزيف، إلا أن هذا النزيف يكون داخليًا على خلاف الدورة الشهرية.

وهذا يؤدي إلى حدوث التهاب، وألم، والتصاقات جدارية في المنطقة التي يتواجد فيها. في حال كانت هذه الأنسجة في المبيضين، سوف تؤدي إلى تكوين ما يعرف بأكياس الشوكولاتة، وسميت بذلك بسبب مظهرها الخارجي واحتوائها على سائل بني يشبه الشوكولاتة.

بطانة الرحم المهاجرة مشكلة صحية شائعة بين النساء، تصيب عادة النساء اللواتي تتراوح أعمارهن ما بين 15-44 عامًا، أي في سن الخصوبة، وهو أحد الأسباب التي تؤدي إلى تأخر الحمل والإنجاب خلال هذه الفترة، أو حتى الإصابة بالعقم في حال لم يتم علاجه في المراحل المبكرة.

كما يجب التوضيح أن إصابة إحدى أفراد العائلة من قبل كالأم أو الأخت، يعتبر مؤشرًا مهمًا لتشخيص الإصابة لدى المرأة التي تعاني من أحد الأعراض التي تتبع أعراض بطانة الرحم المهاجرة، ومن الشائع أن يصيب النساء اللواتي يتعرضن لفترات حيض تدوم أكثر من سبعة أيام.

أعراض الأصابة ببطانة الرحم المهاجرة عند البنات والنساء المتزوجات:

1- آلام الدورة الشهرية ، حيث تبدأ آلام الدورة الشهرية وتشنجاتها قبل الدورة الشهرية يأيام قليلة ويستمر خلال كافة الأيام، ويكون هذا الألم مختلف عن ألم الدورة الشهرية العادية الذي لا يكون شديدا ويبدأ فقط مع بداية النزيف.

2- الدورة غير المنتظمة.

3- طول أيام الدورة الشهرية، حيث تستمر لأكثر من سبعة أيام.

4- ألم أثناء أو بعد الجماع الجنسي.

5-ألم في الساق والظهر وأسفل البطن.

6- ألم خلال أيام الإباضة.

7- غزارة الدورة أو النزيف، حيث تتعرض النساء لدورات شهرية ثقيلة مع أو بدون ظهور تجلطات وتستمر عدة أيام.

8- صعوبة وتأخر في الحمل والإصابة بالعقم، حيث 30 – 40% من مريضات بطانة الرحم المهاجرة يعانين من العقم.

9- قد تظهر أعراض الجهاز البولي، مثل ألم عند التبول، أو ظهور الدم في البول، وذلك في حال ظهور غرسة بطانة الرحم في المثانة.

10- قد تظهر أعراض الجهاز الهضمي (خاصة أثناء الدورة الشهرية)، مثل ألم عند التبرز، أو ظهور الدم في البراز، أو الإمساك، أو الإسهال، أو المغص، أو انسداد الأمعاء، وذلك في حال ظهور غرسة بطانة الرحم في الأمعاء أو المستقيم، كما قد تعاني المرأة من نزيف من المستقيم في وقت الحيض.

بشكل عام تكون أعراض بطانة الرحم المهاجرة أكثر سوءاً مع تأخر علاج المرض ، بحيث تعتمد بشكل خاص على مكان وعمق انتشار غرس بطانة الرحم، مع ذلك فإن بعض النساء المصابات ، مثل النساء المصابات بأكياس الشوكولاتة الموجودة على المبيضين، قد لا يعانين على الإطلاق من أي عرض من أعراض بطانة الرحم المهاجرة.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *