لماذا ينام الرضيع بالنهار ويستيقظ ليلاً ؟

كثير من الأمهات تكون الشكوي الأولي من رضيعهم هو النوم نهاراً و الاستيقاظ ليلا . في الحقيقة انه يحدث الارتباك ليلًا ونهارًا لأن الأطفال حديثي الولادة لم يطوروا نظمهم الداخلية بعد.

لكن في الحقيقة ان الأم يكون عندها توقعات خيالية ان رضيعها ينام ويستيقظ مثلها تماما وتنسي كونه مخلوق صغير لم يتكيف مع العالم قط
وان هذا شئ طبيعي في الاسابيع الأولي من عمره ( 6لـ8) اسابيع ، يختلط العديد من الأطفال حديثي الولادة ، بل وحتى معظمهم ، لياليهم ولياليهم. تلعب التغذية على مدار الساعة أيضًا دورًا كبيرًا في هذا ، نظرًا لأن الأطفال الصغار لديهم حاجة بيولوجية كبيرة لتناول الطعام ، وبطنهم الصغيرة تفرغ بسرعة.

غير ان مستويات الأوكسيتوسين والبرولاكتين للأم الجديدة ترتفع في الليل ، مما يعني أنها تنتج المزيد من الحليب ، مما يشجع الأطفال على الرضاعة بشكل متكرر.

في هذة الحالة .. ما الحل ؟
ماذا تفعلي ايتها الام المحرومة من النوم ، بعض الأبحاث ترشدنا الي ان الأنسب في هذة الحالة هو تغيير النظام البيبي للطفل بمعني .

-اجعل رضيعك معرضًا لأشعة الشمس والضوضاء اليومية أثناء النهار ، حتى أثناء نومه ؛ في الليل ، قم بإطفاء الأنوار وحافظ على هدوء تفاعلاتك. “الرضعات الليلية والتهدئة يجب أن تكون موجزة ومملة.”
اعتمدي في غرفة طفلك علي ستائر معتمة للحفاظ على مساحة الطفل محمية من ضوء الشارع والمحيط الذي قد يتدفق في الغرفة. ولا – ليس من الضروري أن تكون سوداء أو داكنة اللون. تأتي هذه الستائر الطاردة للضوء بجميع أنواع الألوان والظلال بفضل المواد غير الشفافة.

– يمكنك أيضًا محاولة الاحتفاظ بسجل لعادات نوم طفلك. في مرحلة حديثي الولادة ، يجب أن ينام الأطفال ما بين 16 و 18 ساعة كل 24 ساعة ، على الرغم من أنهم يستيقظون كثيرًا. قد يساعدك السجل في تمييز بعض أنماط نوم حديثي الولادة التي لم تتعرف عليها من قبل ، حتى تتمكن من الحصول على قسط من الراحة.

ما الذي عليك عدم فعله؟
أبق طفلك مستيقظًا طوال اليوم ، معتقدًا أنه سيجعله ينام بشكل أفضل في الليل. يبدو الأمر جيدًا من الناحية النظرية ، لكن هذا التكتيك يأتي بنتائج عكسية على الأطفال ، الذين يصبحون غريب الأطوار ويصعب تهدئتهم ، وينامون أقل في الليل ، مقارنة بالأطفال الذين ينامون بانتظام.

-هناك اهتمام وثيق لإشارات النوم ، بما في ذلك العيون النعاس والتثاؤب والاضطراب. إنها الطريقة التي يتواصل بها طفلك بأنه مستعد للعودة إلى النوم ، حتى لو لم يكن مستيقظًا لفترة طويلة.
من خلال التصرف بناءً على العلامات المبكرة للنعاس – قبل أن يشعر بالإرهاق والإفراط في التحفيز – ستساعد طفلك على النوم بسهولة أكبر والنوم بشكل أكثر صحة.

– قد يمر بعض الوقت حتى ينام طفلك الصغير طوال الليل، فإن معظم الأطفال يتم ترتيب أيامهم ولياليهم بحوالي ثلاثة أشهر ، وينامون لفترات أطول في الليل. في غضون ذلك ، لا تتردد في أخذ قيلولة أثناء النهار ، حتى تتمكن من إدارة وردية الليل.

-اطلبي المساعدة من الأصدقاء أو العائلة ، الذين ربما يحبون تحاضن مولودك الجديد بينما تحصل على قسط من الراحة.

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *