متي يبدأ الرضيع في شرب الماء ؟

متي يشرب الرضيع الماء ؟

سواء رزقتي بطفلك في فصل الشتاء او الصيف ستجدي من ينصحك بأن الطفل يجب او يشرب القليل من الماء سواء كان  ماء عادي او ماء مقطر لان الماء اساس الحياة .. واُخري تنصحك بضرورة اعطاء الرضيع الماء خصوصا في فصل الصيف للتخفيف من حرارة الجو واحتياج جسمه للماء .. لكن نحن في هذا المقال ننصحك بأفضل رائي طبي بعيدا عن اراء الاهل والاصدقاء .

القول الفصل في موضوع شرب الماء للرضيع؟
شرب الماء للرضيع إذا كنتِ فى حيرة من أمرك سنسهل عليكِ الأمر كثيرًا، ونقدم لكِ المعلومات الكاملة عن شرب الماء للرضيع في الأعمار المختلفة، والمشاكل التي يمكن أن يتعرض لها رضيعك في حالة شرب الماء في عمر غير مناسب، وكل المعلومات التي نذكرها تمت مراجعتها من قبل أطباء الأطفال.

 متى يشرب الطفل الرضيع الماء؟
ينصح اطباء الأطفال بأعطاء الرضيع الماء في عمر اربع شهور اذا اتمهم في الصيف وفي عمر 6 أشهر اذا اتمهم في الصيف او الشتاء مع إدخال الأطعمة الصلبة مع  مراعاة عدم إعطاء الرضيع اي مأكولات او مشروبات قبل إتمام الشهر السادس من عمره , لان هذة المرحلة هي مرحلة الرضاعة الطبيعة او الصناعية حسب حالة حالتك ولا يحتاج الرضيع الي اي شي خلاف الرضاعة فقط وهذا لان الحليب سواء الطبيعي من ثدي الأم او الحليب الصناعي يحتوي علي نسبة كيرة من الماء تصل لـ90% .
وفي حالة الحر الشديد او اصابة الرضيع بالأمراض مثل الاسهال او القي فهولا يحتاج للماء في هذا العمر لكنه يحتاج الي الرضاعة بشكل منتظم مع زيادة عدد مرات الرضاعة والالتزام بتعليمات الطبيب .
وإذا استدعى الأمر فطفلك سيحتاج إلى محلول معالجة الجفاف، لأنه بحاجة إلى الأملاح والمعادن وليس للمياه فقط، وهذا الأمر يحدث بناءً على طلب الطبيب المعالج لطفلك.

– شرب الماء للرضيع الفائدة الوحيدة والاستثناء الوحيد الذي يمكنك معه منح طفلك الماء في عمر مبكر قبل إتمام ستة أشهر، أن ينصحك الطبيب بإعطاء طفلك القليل من الماء بمقدار ربع كوب فى اليوم تقريبًا إذا كان طفلك يعانى من الإمساك لتحسين حالته.

 كم يحتاج الرضيع من الماء يوميًّا؟
 عند بداية إدخال الطعام الصلب لطفلك مع عمر6 أشهر، يمكنك إدخال كمية بسيطة من الماء النقي مع الطعام بمقدار ربع كوب ماء أو أربع ملاعق كبيرة من المياه تقريبًا مع كل وجبة طعام.

–  أضرار شرب الماء للرضع إذا تسرعتِ في إدخال الماء لطفلك الرضيع قبل إتمامه أربعة أو ستة أشهر من المحتمل أن يواجه بعض المشكلات، ومنها: فقدان وزن الرضيع بشكل غير طبيعي، نظرًا لأن شرب الرضيع للمياه فى هذا العمر يملأ معدته ويقلل من شهيته للرضاعة، فلا يزيد في وزنه كما ينبغي.
قلة لبن الأم نظرًا لقلة عدد مرات رضاعة طفلها، فمعدته تمتلئ بالماء، وهذا يؤثر على تقبله للرضاعة وبذلك يتأثر إنتاج الحليب في الثديين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *