وجبات صحية أثناء السحور في رمضان


السحور هو وجبة من أهم وجبات رمضان. وبينما تستعد لهذا الموسم الرائع وممارساته التقليدية ، فإن أحد أكثر الأشياء الدرامية التي قد تتذكرها على الأرجح هو طقس المساحراتي وهوالرجل الذي يبشر باقتراب السحور بقرع طبولته. 

هذا هو الوقت المناسب لتناول أهم وجبة في اليوم ، السحور – وهي وجبة تمثل رمزًا لعبادة قلبك ومصدر طاقتك طوال اليوم. لا تقل أهمية السحور عن أهمية الإفطار لمساعدتك على إدراك أهمية هذه الوجبة المميزة

إليك الأسباب التي تجعل بدء يومك مع السحور أمرًا ضروريًا: –  
يمنحك القوة والحيوية: فهو المصدر الأساسي لطاقة الجسم خلال يوم رمضان ، خاصةً إذا كانت الوجبة غنية بالكربوهيدرات التي يتم امتصاصها ببطء. السحور يجعل الصيام أسهل ومقبول.يساعد على منع الغثيان والصداع أثناء ساعات الصيام ، من خلال تنظيم مستوى السكر في الدم.يقلل العطش أثناء النهار.يجعل عملية الهضم سهلة وفعالة.

يساعد في تغطية الاحتياجات الغذائية ، عندما يكون متوازناً ويتضمن مجموعة متنوعة من الأطعمة. الآن بعد أن عرفت سبب أهمية السحور ، إليك بعض النصائح المفيدة عن السحور والأفكار الغذائية لجعله أكثر صحة ، كما أنه سيكون مفيدًا في إنقاص الوزن:

– يجب أن تحتوي الوجبة على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم (البروتينات والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن) وأن تحتوي على أطعمة سهلة الهضم حتى لا تسبب أي إزعاج في المعدة.

– اشرب كمية كافية من الماء لتجنب الشعور بالعطش خلال ساعات الصيام.تجنب الأطعمة المملحة مثل المخللات والزيتون والمكسرات المملحة والأطعمة المعلبة. كذلك تجنب الحلويات “الثقيلة” مثل الكنافة والبقلاوة والأطعمة الدهنية والمقلية والأطعمة الحارة التي تزيد العطش.يمكن تناول الحلويات الخفيفة مثل المهلبية أو الأرز باللبن أثناء السحور لأنها تعطي الشعور بالامتلاء وتزود الجسم بالطاقة والسكر اللازمين أثناء الصيام ، مما يمنعك من الشعور بالتعب أثناء النهار.

ماذا يجب أن تأكل في السحور إذا كنت قلقًا بشأن ما تأكله في السحور ، فعليك أن تعلم أن السحور المتوازن والمتنوع هو الأفضل لتزويد الجسم بجميع المجموعات الغذائية الأساسية (الخبز والحبوب ، الحليب ومنتجات الألبان ، اللحوم والبقوليات ، الفواكه و خضروات) كما هو موضح أدناه: الكربوهيدرات المعقدة: تعادل كوبًا واحدًا من الأرز أو السباغيتي ، شريحتان من الخبز ، ربع رغيف خبز عربي أو وعاء واحد من الحبوب الكاملة للسحورالبروتين: ما يعادل 4 شرائح جبن ، 60 جرام لحم ، بيضتان ، طبق صغير من اللبنة أو كوب من البقوليات (مثل الفول)خضروات متنوعةفاكهة طازجةكوب من الحليب أو الزباديالفواكه المجففة ومنتجات الألبان أو التمر والحليب ستكون فكرة رائعة في السحور مع وجبة من الكربوهيدرات المعقدة كما ذكرنا أعلاه والخضروات المقطعة!




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *