الرضاعة والصيام في رمضان

الصيام إحدي فرائص الاسلام علي المسلمين ولكن من عظمة هذا الدين الجليل أعطي للأم الحامل والمرضعة رخصة الأفطار لحماية الأم والطفل من التعرض لأي خطر , لكن رغم وضوح هذة المسألة يوجد الكثير من الأمهات مازالو يتسألون بشأن الصيام في رمضان مع الرضاعة وفي هذا المقال سنجيب عليكي .

– تعددت الأراء الطيبية حول صيام الأم المرضعة في رمضان فمنهم من :-

1- أقر بعد صيام الأم المرضعة لو كان طفلها أقل من 6 أشهر لان طفلها يعتمد بشكل كامل علي الرضاعة من ثدي الأم و في هذة الحالة صيام الأم لـ14 ساعة يؤثر بالسلب علي الطفل والأم لذلك لا ينصح بالصيام .

2- أذا كان الرضيع فوق الـ6 أشهر ويعتمد علي الأكل الصلب مع حليب الأم فيمكن ان تجرب الأم الصيام في الأيام الأولي وتراقب ثأثير صحتها وصحة طفلها فأذا شعرت بتعب وارهاق وتأثر أنتاج الحليب علي الطفل فيجب ان تتراجع عن قرار الصيام .

3- أذا كان الرضيع فوق عمر سنة فيمكن للأم ان تصوم فلا بأس في ذلك لان الرضيع في هذة الحالة يعتمد بشكل كبير علي الطعام الصلب وبعض الأطفال يكونو في طريقهم للفطام.

لكن يبقي السؤال هنا الي اي مدي يتأثر حليب الأم في الصيام؟؟

– في الحقيقة ان الحليب لا يتأثر بشكل جوهري أثناء الصيام بمعني ان كمية الحليب لاتتأثر بشكل كبير , لكن التأثير الحقيقي بيكون في مكونات الحليب وكمية المعاذن والبروتين والفيتامينات الهامة جدا للرضيع خصوصا في شهوره الأولي والتي تشعرة بالشبع , لذلك ننصح الأمهات المرضعات اللأتي قررنا الصيام في رمضان بمراجعة هذا الموضوع 7 نصائح لتغذية الحامل والمرضعة في رمضان  لمعرفة أهم النصائح التي يجب أتباعها حتي لا تعرض نفسها ورضيعها للخطر .

– من المهم تستشير الأم طبيبها بشأن الصيام اذا كانت تعاني من بعض الامراض المزمنة مثل السكر او الضغط او غيرة .

– الفيتامينات لهم أهمية كبيرة في فتره الرضاعة خصوصا اذا كنتي تنوي الصيام مثل فيتامين د .-   في وقت الصيام راقبي رضيع اذا كان يبكي بشكل مستمر وانتي تعلمي انه بصحة جيدة واذا قلت عدد الحفاضات المبللة, والبراز الأخضر ،والخمول ، و قلة الوزن  هذا دليل علي ان الرضيع لا يشعر بشبع ووجب عليكي الافطار فوراً


 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *