تأثير الكركم علي صحتك


كتوابل ، يقوم الكركم بتكرير كل أنواع الكاري. لكن يُقال أيضًا أن الدرنات الصفراء ومكونها النشط من الكركمين يساعدان في الالتهابات ومشاكل الجهاز الهضمي. لماذا يجب أن تؤخذ مكملات الكركم بحذر.
يقال إن الكركمين ، المكون النشط من جذر الكركم ، له العديد من الآثار الإيجابية على الصحة: يقال إنه قادر على التخفيف من مرض الزهايمر والسكتات الدماغية ومشاكل الجهاز الهضمي والسرطان والالتهابات المزمنة وآلام المفاصل. الكركم ، المعروف أيضًا باسم الكركم ، هو جزء لا يتجزأ من كل خليط كاري كمسحوق ، وقد استخدم في الطب الهندي القديم لآلاف السنين لمشاكل الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم والانتفاخ وانتفاخ البطن والإمساك والتهاب الغشاء المخاطي في الأمعاء.

التأثير على الرغم من ضعف التوافر البيولوجي
سواء كانت طازجة أو مجففة ومطحونة إلى مسحوق ، فإن جذر الكركم يحتوي فقط على حوالي ستة بالمائة من البوليفينول الكركمين. نظرًا لأن هذا غير قابل للذوبان في الماء ، فإن حوالي واحد بالمائة فقط من هذه الكمية الصغيرة ينتقل من الجهاز الهضمي إلى الدم. بالإضافة إلى ذلك ، يتم تكسير الكركمين بسرعة في الجسم عن طريق الإنزيمات. ومع ذلك ، يظهر الكركمين تأثيرًا ملحوظًا في العلاج الطبيعي ، على سبيل المثال في هشاشة العظام والروماتيزم. هنا يمكن أن يقلل الالتهاب ويقلل من الحاجة إلى المسكنات والكورتيزون.
لا يكاد يوجد أي دليل علمي على تأثيرات الكركمين
عند استخدام الكركم في العلاج الطبيعي ، يعتمد الأطباء بشكل أساسي على خبرتهم العملية ، لأنه لا تكاد توجد أي دراسات علمية تثبت تأثير الكركمين على البشر. المشكلة هي أن الجزيء يتفاعل مع جميع أنواع المواد في الاختبارات المعملية. في طبق بتري ، يبدو أن الكركمين يعمل ضد الأمراض الخطيرة. حتى الخلايا السرطانية يمكنها إيقاف الكركمين في طبق بتري. ويظهر أيضًا تأثيرًا واعدًا في بعض التجارب على الحيوانات. ومع ذلك ، لا يمكن استقراء هذه النتائج الإيجابية للبشر. هنا ، لم يتم بعد إثبات تأثيرات الكركمين بشكل صحيح. على الرغم من أن العديد من الدراسات السريرية قد فحصت آثار الكركم على البشر ، إلا أن معظمها لم يكن قاطعًا. إما أن عدد المشاركين كان صغيرًا جدًا ، أو لم تكن هناك مجموعة مقارنة ، أو تم إنهاء التحقيقات قبل الأوان.

ثبت تأثير الكركم على عسر الهضم
ومع ذلك ، فقد ثبت علميًا أن الكركم يمكن أن يخفف من شكاوى الجهاز الهضمي الخفيفة مثل انتفاخ البطن والشعور بالامتلاء. في الهند ، تم استخدام الكركم بنجاح منذ آلاف السنين لعلاج التهاب الجهاز الهضمي. كما أبلغ Naturopaths عن تجارب جيدة مع أمراض الأمعاء الالتهابية المزمنة ومتلازمة القولون العصبي.

كبسولات الكركم: لا يجوز تناول جرعة زائدة من المادة الفعالة
إذا كنت لا تحب جذر الكركم الطازج والتوابل ، يمكنك أيضًا تناول خلاصة الكركم في شكل كبسولات. ومع ذلك ، هناك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار: يجب ألا تزيد الجرعة عن 180 إلى 200 ملليغرام من الكركمين يوميًا. من أجل زيادة ما يسمى بالتوافر البيولوجي ، أي كمية العنصر النشط في مجرى الدم ، يتم استخدام طرق مختلفة لزيادة ثبات الكركمين وقابلية ذوبانه. وهذا يشمل ، على سبيل المثال ، إضافة بيبيرين (العنصر النشط في الفلفل الأسود).

تعتبر الاستعدادات التي يتم فيها دمج الكركمين في ما يسمى مستحلب الدهون النانوية متوفرة بيولوجيًا بشكل خاص. يحيط الغلاف الدهني بالمكون النشط غير القابل للذوبان في الماء ويضمن امتصاصه بشكل أفضل من خلال الغشاء المخاطي المعدي المعوي. وبهذه الطريقة يتحسن وصوله إلى الدم وإلى المكان المطلوب - على سبيل المثال في آلام المفاصل. ومع ذلك ، ينصح بالحذر مع مستحضرات الكركمين في شكل كبسولات ، لأن الجرعة الزائدة يمكن أن تؤدي إلى الغثيان وآلام في البطن.

تحذير من الإنترنت بشأن الاستعدادات لعدم ذكر الأسماء
يحذر الخبراء من تناول كبسولات الكركمين الرخيصة من أصل غير معروف ، لأن جرعة مستخلص المكون النشط غالبًا ما تكون غير واضحة ، أو تتقلب أو أن العنصر النشط مفقود تمامًا. غالبًا ما لا يتم سرد المكونات الأخرى بالكامل لهذه المنتجات. بالإضافة إلى ذلك ، فإن المستحضرات التي لا تخضع للإرشادات الأوروبية للمكملات الغذائية غالبًا ما تكون ملوثة بالمعادن الثقيلة.

الكركمين الآثار الجانبية والمخاطر
يجب ألا يستخدم أي شخص يتناول مضادات التخثر أو أدوية العلاج الكيميائي أو أدوية أمراض الكبد أبدًا مستحضرات الكركمين بمفرده. لأن الكركمين يمكن أن يؤثر على فعالية الأدوية ويؤدي إلى تلف كبير في الكبد. يجب على النساء الحوامل والمرضعات والأشخاص الذين يعانون من حصوات المرارة أيضًا تجنب مستخلصات الكركم ، لأنها تعزز إنتاج الصفراء ، وفي أسوأ الحالات ، يمكن أن تؤدي إلى المغص الصفراوي. ومع ذلك ، فإن هذا التحذير لا ينطبق على توابل الكركم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *