fbpx

أهم الوجبات لطفلك من عمر السنة

أهم الوجبات لطفلك من عمر السنة

خطة وجبة نموذجية في الطريق إلى طعام الأسرة
قرب نهاية السنة الأولى من العمر ، تفسح وجبات الحليب ووصفات الرضع تدريجياً المجال لثلاث وجبات رئيسية ووجبتين خفيفتين.
مع النظام الغذائي العائلي ، تفسح وجبات الحليب والوصفات للأطفال تدريجياً المجال لتناول الإفطار والغداء والعشاء بالإضافة إلى وجبتين خفيفتين أصغر. ستجد هنا أمثلة لما يمكن أن يكون في قائمة طفلك في نهاية السنة الأولى من الحياة.الصباح ، الظهر ، المساء: الوجبات الرئيسية

وجبة افطار

25 جم (حوالي نصف شريحة) خبز (مصنوع من دقيق القمح الكامل المطحون ناعماً) ،

5 جم (حوالي 1 ملعقة صغيرة) زبدة أو سمن ،

150 مل حليب كامل الدسم (3.5٪ دسم) من الكوب ،

فواكه أو خضروات.

وجبة الإفطار من الحليب والحبوب والفاكهة مناسبة أيضًا. من سن الثانية ، يجب أن يحتوي الحليب على 1.5 في المائة فقط من الدهون في الصباح والمساء. كبديل لهذا الإفطار ، يمكنك أيضًا إعطاء طفلك وجبة الحليب في الصباح (250 مل من حليب الأم أو حليب الأطفال).

تناول الغداء

بالنسبة للغداء ، توجد وجبة نباتية من لحم البطاطس أو أي شيء من الوجبة العائلية إذا كان الطعام مناسبًا لذلك: يجب ألا يكون دهنيًا جدًا أو يصعب هضمه أو حار.

يمكن ويجب أن تكون وجبة منتصف النهار “مكتنزة” بعض الشيء. لم تعد مكونات مهروس الخضار والبطاطس واللحوم مهروسة ، بل تُهرس قليلاً فقط. بهذه الطريقة ، يتعلم الطفل أن يمضغ بشكل صحيح ويمكنه أن يأكل المزيد والمزيد من طعام الأسرة. لا يجب إعطاء اللحوم كل يوم ، يمكن استبدالها بالأسماك والبقوليات والخضروات.

وجبة عشاء
لتناول العشاء يوجد عصيدة من الحبوب الكاملة أو الخبز مع كوب من الحليب والفواكه أو الخضار:
25 جرام لفائف أو خبز ، 10 جم (2 ملعقة صغيرة) جبنة كريمية أو 5 جم (1 ملعقة صغيرة) زبدة أو سمن ، 50 غ من الفاكهة أو الخضار المبشورة ، 150 مل حليب كامل الدسم (3.5٪ دسم) من الكوب.

فيما بين: الفاكهة ومنتجات الحبوب الوجبات الخفيفة الصغيرة تحظى بشعبية كبيرة لدى الأطفال.
يتم تقديمها كوجبة إفطار ثانية وبعد الظهر. يمكنك تقديم فواكه طازجة مقشرة أو مبشورة  أو قطع أصغر. قدميها مع أحد منتجات الحبوب (مثل الخبز) ، وادهنها بالزبدة أو السمن حسب الرغبة.

الإفطار الثاني 50 جرام فواكه أو خضروات ، مبشورة. إذا كنت جائعاً يمكنك إضافة الخبز: 25 جرام (نصف شريحة) خبز أو لفات مصنوعة من دقيق القمح الكامل المطحون ناعماً ، 5 جم (1 ملعقة صغيرة) زبدة أو سمن. بعد الظهر تبديل عصيدة فواكه أو حبوب خالية من الألبان مع فواكه أو عصير فواكه (10 جرام من رقائق الحبوب أو الخبز المقرمش أو البقسماط مع 50 جرامًا من الفاكهة). لا تنس أن تشرب أيضًا يجب أن يشرب طفلك أيضًا شيئًا ما بين الوجبات ومعها. في نهاية المرحلة الانتقالية إلى نظام غذائي عائلي ، يوصى بتناول يومي إجمالي يبلغ حوالي 600 إلى 700 مل من السائل. قدم لطفلك الماء المفضل من الصنبور أو المياه المعدنية في كوب صغير. الفاكهة غير المحلاة أو شاي الأعشاب مناسبان أيضًا.

Share this post