تساقط الشعر أثناء الحمل

شعر لامع ممتلئ: أحد الآثار الجانبية الإيجابية للحمل لدى كثير من النساء. ومع ذلك ، لا تشعر جميع النساء الحوامل بنفس الشعور. على العكس من ذلك: يفقد البعض كمية غير عادية من الشعر دفعة واحدة.
ما سبب تساقط الشعر أثناء الحمل؟ وماذا يمكنك أن تفعل ضده؟ لدينا الإجابات.

ما الأسباب المحتملة لتساقط الشعر أثناء الحمل؟- 

نقص الحديد وارتباطه المحتمل بتساقط الشعر أثناء الحمل- 

تساقط الشعر كعلامة على مشاكل الغدة الدرقية- 

أسباب أخرى لتساقط الشعر أثناء الحمل- 

ما الذي يمكنك فعله حيال تساقط الشعر أثناء الحمل؟ – 

في لمحة

في المتوسط ​​، يفقد كل شخص ما بين 50 و 100 شعرة في اليوم.

يمكن أن يكون نقص الحديد ومشاكل الغدة الدرقية والإجهاد والعوامل الوراثية أو المناعية أسبابًا لتساقط الشعر.

في معظم الحالات ، ينظم تساقط الشعر المرتبط بالحمل نفسه بعد عدة أشهر من الولادة.

تساقط الشعر في حد ذاته أمر طبيعي تمامًا. في المتوسط ​​، يفقد الشخص ما بين 50 و 100 شعرة في اليوم. يصبح الأمر صعبًا على رأس شعرك فقط إذا لم ينمو شعر جديد مرة أخرى في المناطق المتساقطة.

ما الأسباب المحتملة لتساقط الشعر أثناء الحمل؟
خلال فترة الحمل ، يتغير التوازن الهرموني – يزداد مستوى الإستروجين. كقاعدة عامة ، تبطئ هذه القيمة العملية الطبيعية لتساقط الشعر. ولكن هذا ليس هو الحال دائما بأي حال من الأحوال. يمكن عادةً إرجاع أسباب تساقط الشعر أثناء الحمل إلى الإجهاد أو التغيرات الهرمونية أو الأسباب الطبية. في حالة الإجهاد ، يتحدث المرء عن تساقط الشعر الكربي (TE)
. يصف TE تساقط الشعر في مرحلة الخمول. يتم توزيع نمط تساقط الشعر هنا في الغالب بشكل منتشر على رأس المرأة الحامل بالكامل. إذا حدث TE أثناء الحمل ، فهو ليس لطيفًا في البداية. ولكن هناك أيضًا أخبار سارة: هذا النوع من تساقط الشعر عادة ما ينظم نفسه في غضون عام بعد الولادة ، ولا توجد بقع صلعاء ظاهرة.

نقص الحديد وارتباطه المحتمل بتساقط الشعر أثناء الحمل
تعتمد العديد من النساء على تناول مكملات الحديد في النصف الثاني من الحمل. يعد نقص الحديد علامة على عدم وجود خلايا دم حمراء كافية لإيصال ما يكفي من الأكسجين إلى الأعضاء. يمكن أن يكون تساقط الشعر من أعراض فقر الدم (انخفاض تعداد الدم). تشمل العلامات الأخرى لانخفاض الحديد ما يلي:عدم انتظام ضربات القلب دوخة ضيق في التنفس صداع الراس

تساقط الشعر كعلامة على مشاكل الغدة الدرقية
تعاني العديد من النساء أثناء الحمل على وجه لخصوص من مشاكل في وظيفة الغدة الدرقية. يمكن أن يكون تساقط الشعر من أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية أو خمول الغدة الدرقية (قصور الغدة الدرقية). تشمل الأعراض الأخرى التعب وتشنجات العضلات والإمساك. مع كل من نقص الحديد ومشاكل الغدة الدرقية ، عادة ما يكون تساقط الشعر مؤقتًا فقط. ومع ذلك ، يتم تنظيم نمو الشعر فقط عندما تعود مستويات الهرمون إلى التوازن. يحدث هذا عادة بعد بضعة أشهر من الولادة.

أسباب أخرى لتساقط الشعر أثناء الحمل
في بعض الحالات ، لا علاقة لتساقط الشعر بالحمل نفسه ، ولكن بسبب عوامل وراثية أو مناعية. الثعلبة الأندروجينية ، على سبيل المثال ، وراثية وتنجم عن فرط الحساسية للأندروجين (الهرمونات الجنسية المسؤولة عن تطور الخصائص الجنسية الثانوية). يرافقه تقصير في مرحلة نمو البصيلات. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الفترة بين تساقط الشعر وإعادة نمو الشعر الجديد أطول بشكل ملحوظ منها في الأشخاص غير المصابين. والنتيجة هي بقع صلعاء. العلاج الوحيد الفعال بشكل دائم هو زراعة الشعر. يسبب تساقط الشعر غير المنتظم وغير المنتظم. لسوء الحظ ، لا يوجد علاج لهذا حتى الآن ، فقط العلاجات التي يمكن أن تؤدي إلى تحسن.

يمكن أن يكون لتساقط الشعر أثناء الحمل أيضًا أسباب بسيطة جدًا. على سبيل المثال ، الضفائر أو تسريحات الشعر التي يتم ربطها بإحكام شديد وتسحب فروة الرأس. يمكن أن تؤدي بعد ذلك إلى التهاب البصيلات والنتيجة تساقط الشعر.

ما الذي يمكنك فعله حيال تساقط الشعر أثناء الحمل؟
في الأساس ، إذا كنت تعرف سبب تساقط الشعر ، يمكنك مواجهته. إذا كان نقص الحديد هو السبب ، على سبيل المثال ، يمكن أن تساعد المكملات المناسبة. سوف ينصحك طبيبك وفقًا لذلك. لأن اختبارات الدم التي يتم إجراؤها بانتظام أثناء الحمل توفر معلومات عن نقص الحديد ، من بين أشياء أخرى. في الأساس ، يمكن أن يساعد ما يلي في تساقط الشعر: تجنب تسريحات الشعر التي تشد فروة الرأس ويمكن أن تلتهب بصيلات الشعر.تناول نظامًا غذائيًا متوازنًا مع الكثير من الفاكهة والخضروات. الفواكه والخضروات غنية بالفلافونويد ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في حماية بصيلات الشعر.

تجنب الأمشاط ذات الأسنان الدقيقة ، لأنها تميل إلى سحب الشعر من فروة رأسك. استخدم الشامبو الذي يحتوي على البيوتين والسيلينيوم. يقال إنها تقوي الشعر ومن المفترض أيضًا أنها تعزز نمو الشعر. عند تجفيف شعرك بالمجفف ، اضبطي مجفف الشعر على البرودة. هذا يضع ضغطًا أقل على الشعر من الهواء الساخن. يمكن لبعض الفيتامينات (ب ، ج ، هـ والزنك) أن تدعم الشعر الصحي والجميل. ولكن قبل أن تأخذي أي شيء في فرصة غير مناسبة ، يرجى التحدث إلى طبيبك – خاصة أثناء الحمل. إذا كنت لا تزالين تعانين من تساقط الشعر أو تساقط الشعر أو بقع الصلع بعد الحمل ، فإن الأمر يستحق زيارة طبيب الأمراض الجلدية. سيجد المصابون بالثعلبة أيضًا مزيدًا من المعلومات حول العيادات ومراكز المشورة ومجموعات المساعدة الذاتية للمساعدة الذاتية لتساقط الشعر. ومع ذلك ، في معظم الحالات ، يكون تساقط الشعر أثناء الحمل مؤقتًا وينظم نفسه بعد عدة أشهر من الولادة.