كل ما يخص مرحلة التسنين

عادة ما يبدأ أول ظهور للأسنان اللبنية للطفل في الشهر السادس إلى التاسع من العمر ويكتمل عادةً بحلول الشهر الرابع والعشرين من العمر. غالبًا ما يسبب مشاكل في التسنين عند الرضع. يصبحون مضطربين ، يتذمرون ويبكون كثيرا. غالبًا ما يرتبط اندفاع الأسنان بأعراض عامة مثل الحمى أو الإسهال أو الطفح الجلدي. يمكن أن يسبب انفجار الأسنان المتأخر أيضًا مشاكل للطفل.

سبب مشاكل التسنين هو بزوغ الأسنان من خلال الغشاء المخاطي للفم تتطور نتوءات الأسنان في الجنين في الأسبوع السادس إلى الثامن من الحمل. ومن هذا المنطلق ، يتم تطوير الأنظمة الخاصة بـ 20 سنًا لبنانيًا ، بالإضافة إلى تلك الخاصة بـ 32 سنًا دائمة. في وقت الولادة ، تكون التيجان ، أي أجزاء الأسنان المغطاة بالمينا ، نصف ممعدنة على الأقل. إذا استمرت الأسنان المخفية في النمو بعد الولادة ، فهذا يسبب ألمًا للطفل. يخترق السن اللبني الأول الغشاء المخاطي للفم بين الشهر السادس والتاسع من العمر. تظهر القواطع المركزية أولاً ، تليها الأضراس والأنياب. من الواضح أن كل هذا غير مريح للرضيع ، وهو ما يفسر سلوكه المضطرب والمتهور.

قبل ظهور الأسنان اللبنية ، تكون جرثومة أسنان الطفل محاطة بكيس أسنان مملوء بالسائل. إذا لم يتم تصريف هذا السائل تمامًا ، يمكن أن يتطور ما يسمى بالخراجات الاختراق ، مما يسبب مزيدًا من الألم للطفل. لم يتم توضيح سبب عدم تجفيف السائل الموجود في كيس الأسنان في بعض الحالات.

ومن غير الواضح أيضًا سبب ظهور تقرحات الأسنان التي تحدث بشكل أساسي في منطقة لسان اللسان وقاع الفم. تقول إحدى النظريات أنه عندما يتقدم الأطفال بالأسنان ، فإنهم يصابون بالحساسية التي تسبب مشاكل التسنين من هذا النوع. ويشتبه أيضًا في أن توقيت التسنين يتزامن مع انخفاض الأجسام المضادة للأم من مجرى دم الرضيع. يؤدي هذا الانخفاض أيضًا إلى إضعاف جهاز المناعة لدى الرضيع وقد يؤدي إلى زيادة التعرض للعدوى في مرحلة بزوغ الأسنان. بالإضافة إلى ذلك ، عند ظهور السن الأول ، عادة ما يغير الطفل نظامه الغذائي من حليب الأم أو حليب الأطفال إلى العصيدة ، مما قد يتسبب في مشاكل إضافية للطفل. البثور والاحمرار في منطقة الخدين ، والذي يحدث أثناء بزوغ الأسنان ، يمكن أن يكون سببه سيلان اللعاب ليلاً عندما يسيل اللعاب على اللوح الأمامي ويهيج جلد الوجه.

إذا تأخر انفجار الأسنان  ، فعادةً ما يكون ذلك بسبب قصر مدة الحمل. إذا ولد الطفل في وقت مبكر جدًا ، فإن مادة أسنانه لم تكن قادرة على النمو بشكل كافٍ في الرحم. لذلك فإن نمو الأسنان بعد الولادة يستغرق وقتاً أطول ويؤجل بزوغ الأسنان. وقد لوحظ أيضًا أنه في الأطفال الذين يعانون من الأسنان المتأخرة ، غالبًا ما يعاني الوالدان من نفس المشاكل التي يعاني منها الأطفال. قد يكون اندفاع الأسنان المتأخر وراثيًا أيضًا.

تتنوع أعراض مشاكل التسنين

من الواضح أن بزوغ الأسنان الأولى يسبب ألمًا للرضيع أو على الأقل غير مريح. غالبًا ما تكون اللثة حمراء وحساسة. نتيجة لذلك ، يصبح الأطفال مضطربين للغاية أثناء فترة التسنين ، ويبكون كثيرًا ، ويسيل لعابهم ويتذمرون. غالبًا ما يرتبط التسنين بآثار جانبية أخرى مثل الحمى والطفح الجلدي والإسهال.

من المضاعفات التي تحدث عند حوالي 10 في المائة من الأطفال أثناء ثوران الأسنان ظهور ما يسمى بكيسات انفجار الأسنان. تحدث هذه بسبب ارتفاع كيس الأسنان المليء بالسائل. عادة ما يفرغ هذا السائل نفسه ، مما يسمح للكيس بالشفاء دون عواقب. نادرًا ما يحتاج طبيب الأسنان إلى فتح الكيس للسماح بتصريف السائل. في حالات قليلة ، تلتهب لثة الرضيع نتيجة التسنين (التهاب حوائط التاج). يؤدي هذا إلى تكوين جيب صديدي حول الأسنان اللبنية. هذا لونه أحمر شديد ومتورّم ومؤلّم جدًا للطفل. يمكن تشخيص مشاكل التسنين بناءً على الأعراضفي مرحلة انفجار الأسنان ، غالبًا ما يكون الأطفال المصابون غير متوازنين ، ويشتكون ويبكي كثيرًا. يمكن إرجاع هذه الأعراض عادةً إلى ظهور الأسنان والتغيير في النظام الغذائي خلال هذه الفترة.

ومع ذلك ، فمن المنطقي استشارة طبيب الأطفال ، خاصة إذا ظهرت أعراض عامة مثل الحمى أو الإسهال أو الطفح الجلدي. سيؤدي ذلك إلى فحص الطفل للتأكد من عدم وجود أي شيء يسبب الأعراض. في حالة الشك ، يمكن أن يوفر فحص الدم معلومات عما إذا كانت العدوى بمسببات الأمراض تحدث في جسم الطفل. تشخيص متباينتشخيص مشاكل التسنين هو تشخيص للإقصاء ، مما يعني أنه يجب التأكد مسبقًا من أن أعراض الطفل ليست بسبب أسباب أخرى. يمكن أن تؤدي العدوى مثل التهاب الأذن الوسطى أو عدوى الجهاز التنفسي العلوي أو عدوى الجهاز الهضمي إلى بكاء الطفل أو الإصابة بالإسهال أو الإصابة بالحمى. في حالة حدوث طفح جلدي أيضًا ، يجب أيضًا استبعاد عدوى فيروسية مثل الحصبة أو جدري الماء أو الحصبة الألمانية. حلقات التسنين المبردة هي جزء من علاج مشاكل التسنين

في مرحلة انفجار الأسنان ، يبدو أنه من الجيد للأطفال المصابين أن يولدوا ضغطًا مضادًا على السن البثور. على سبيل المثال ، حلقات التسنين المملوءة بالماء أو هلام التبريد مناسبة. ومع ذلك ، يجب التأكد من تبريد هذه الأسنان في الثلاجة وليس في المجمد. يمكن أن يكون البديل لحلقات التسنين عبارة عن أقسام من جذور البنفسج ، على سبيل المثال. ومع ذلك ، قبل إعطائها للطفل ، يجب على الوالدين غلي هذه الجذور لتخليصها من الجراثيم المسببة للأمراض. يمكن أيضًا أن يكون الجزر أو قشور الخبز بدائل طبيعية لحلقات التسنين. غالبًا ما يساعد الأطفال المتأثرون أنفسهم عن طريق وضع قبضة يدهم في أفواههم ومضغها. لا يؤدي الضغط المضاد الناتج عن حلقات التسنين أو الجذور أو قبضة الطفل إلى تعزيز بزوغ الأسنان فحسب ، بل يقوم أيضًا بتدليك اللثة المتهيجة في نفس الوقت. يمكن استخدام المواد الهلامية التي يتم تدليكها في الفك السفلي للطفل لتخفيف بعض الألم أثناء التسنين. ومع ذلك ، غالبًا ما تحتوي على جرعة صغيرة من مخدر موضعي (عادة ليدوكائين). لذلك ، على الرغم من إمكانية استخدامها من حين لآخر ، إلا أنها غير مناسبة للاستخدام على المدى الطويل.

إذا كان الطفل يعاني من طفح جلدي طفيف ، فعادة ما تكون كريمات الأطفال كافية للعناية بالجلد. إذا كان الطفل يعاني من الحمى ، فيمكن إعطاء تحاميل خافضة للحرارة أو مسكنات للألم مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين. في حالة حدوث التهاب حوائط التاج ، فعادة ما يتم علاجه أيضًا بمضاد حيوي لمنع انتشار الجراثيم. أثناء التسنين ، يجب على الوالدين التأكد من أن الطفل يشرب ما يكفي.

عادة لا توجد مضاعفات مع مشاكل التسنين يشعر معظم الأطفال بالقلق أثناء مرحلة التسنين ويشتكون ويبكي كثيرًا. ليس من غير المألوف حدوث آثار جانبية مثل الحمى أو الطفح الجلدي أو الإسهال. إذا تأثر الطفل بشدة ، يجب استشارة الطبيب. إذا لزم الأمر ، يمكن للطبيب إعطاء الدواء لتخفيف الأعراض. يجب أن يتأكد المرء من أن الأعراض ليس لها سبب أساسي آخر. يمكن أن تسبب العدوى أو أمراض التمثيل الغذائي أحيانًا أعراضًا مشابهة لتلك التي تحدث في مرحلة انفجار الأسنان. نادرًا ما تحدث المضاعفات عندما تندلع أسنان الحليب وعادة ما يكون من السهل إدارتها. على الرغم من أن مرحلة التسنين مرهقة للأطفال وأولياء أمورهم ، إلا أنها عادة ما تتم إدارتها دون أي مشاكل. بحلول الوقت الذي يبلغ فيه الطفل حوالي عامين ، تكون أسنانه اللبنية مكتملة التكوين عادةً.