الكحة عند الرضع والأطفال الصغار

السعال من أكثر أسباب زيارة طبيب الأطفال شيوعًا. ومع ذلك ، في معظم الحالات ، يكون العلاج في المنزل بدون أدوية خاصة أو مثبطات السعال كافياً. اكتشفي هنا ما يمكنك فعله إذا كان رضيعك أو طفلك الدارج يعاني من السعال.

ما الذي يسبب السعال عند الطفل؟
عندما تشعر النهايات العصبية في الحلق أو القصبة الهوائية أو الرئتين بالتهيج ، فإننا نطرد الهواء بشكل انعكاسي. يُعرف رد الفعل هذا عادةً باسم السعال. السعال ليس مرضًا ، إنه مجرد عرض. إنها أيضًا استجابة وقائية فعالة جدًا من الجسم لإزالة الأجسام الغريبة أو المخاط الزائد من الشعب الهوائية. على سبيل المثال ، ينتج المخاط أكثر عندما يصاب طفلك بنزلة برد
– أحد أكثر أمراض الطفولة شيوعًا. يتجمع هذا في الجزء الخلفي من الحلق ويمكن أن يؤدي إلى رد فعل السعال. لذلك ، غالبًا ما يرتبط السعال بأمراض الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية أو ، على سبيل المثال ، عدوى بفيروس الأنفلونزا ، ولكن يمكن أيضًا أن يحدث بسبب الحساسية أو ابتلاع أجسام غريبة.

– في البداية ، يصاحب معظم نزلات البرد عند الرضع والأطفال الصغار سعال جاف متقطع. مع تقدم المرض ، عادة ما يتم إطلاق المخاط العنيد ويصبح السعال والبلغم أكثر مرونة. يمكن أن يستمر هذا السعال حتى بعد اختفاء أعراض البرد الأخرى. إذا كان طفلك يعاني من سعال نباحي يحدث نوبات انتفاخية وخاصة في الليل ، فمن المحتمل أن يكون مرضًا تنفسيًا يسمى المجموعة الكاذبة. هذا عادة ما يكون مصحوبًا بعدوى برد فيروسية. بعد نوبة السعال هذه ، اطلب من طبيب الأطفال فحص طفلك لتأكيد التشخيص واستبعاد المضاعفات المحتملة. في حالة حدوث هجوم سعال كاذب آخر ، من المفترض أن يصف طبيب الأطفال الدواء المناسب. متى يحتاج طفلك للذهاب للطبيب وهو يعاني من السعال؟ يجب عليك الاتصال بطبيبك أو زيارته على الفور إذا:

– لا يزال طفلك صغيراً أو صغيراً يعاني طفلك من صعوبة في التنفس و / أو عدم انتظام في التنفس بسبب السعال. يتنفس طفلك بسرعة كبيرة و / أو يمتص الهواء بين الضلوع مع كل نفس. يكون السعال مؤلمًا وطويلًا و / أو مصحوبًا بأزيز / صفير. يجب أن يسعل طفلك بشدة حتى يتغير لون شفتيه. السعال مصحوب بالحمى. يبدأ طفلك فجأة في السعال (بعنف) أثناء الأكل أو اللعب. يمكن أن يكون قد ابتلع طعامًا أو أجزاء صغيرة من اللعب. كيف تعالج السعال غالبًا ما يحدث السعال بسبب عدوى فيروسية. هم فقط بحاجة إلى وقت للشفاء. يمكن أن يستمر المرض الفيروسي لمدة تصل إلى أسبوعين ، وأحيانًا لفترة أطول.

– لسوء الحظ ، لم يتم إثبات فعالية معظم أدوية السعال والبرد لدى الأطفال. من الأفضل عدم استخدامها إلا إذا نصح طبيبك بذلك على وجه التحديد. في معظم الأحيان ، يختفي السعال من تلقاء نفسه. طالما أنه موجود ، فإليك ما يمكنك فعله لجعل انزعاج طفلك أكثر احتمالاً: سائل كثير. شجع طفلك على شرب الكثير من السوائل. يرطب السائل الأغشية المخاطية ويضمن بقاء طفلك رطبًا جيدًا. إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية ، فأطعميه كثيرًا. إذا حصلت على الزجاجة أو كانت أكبر سنًا ، فإن شاي السعال الخاص للأطفال ، والذي يحتوي على منشط للسعال وأعشاب مذيبة للإفراز ، يمكن أن يوفر الراحة. اطلب المشورة من طبيبك أو الصيدلي. يُسمح أيضًا للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن سنة واحدة بتناول بعض العسل في الشاي ؛ هذا أيضا يخفف من الرغبة في السعال. متى يمكن للأطفال تناول العسل؟

– رطوبة. المناشف المبللة فوق المشعات أو وعاء من الماء في غرفة نوم الطفل سيزيد من الرطوبة. هذا يجعل من السهل إفراز الإفرازات. إذا كان لديك واحد ، فيمكنك تشغيل جهاز ترطيب أو جهاز تبخير للمساعدة ، خاصة إذا كان الهواء في منزلك يميل إلى الجفاف. ومع ذلك ، يرجى التأكد من تنظيف هذه الأجهزة بشكل منتظم ومهني ؛ وإلا فإن مسببات الأمراض غير السارة يمكن أن تتكاثر فيها.طَوّق. تساعد لفات الصدر الدافئة على تفكيك المخاط العالق وتخفيف السعال. يوصى بلف الزعتر بشكل خاص. ما عليك سوى تحضير نصف لتر من شاي الزعتر وصبه على قطعة قماش. اعصري قطعة القماش واتركيها تبرد إلى درجة حرارة لطيفة وليست شديدة السخونة ثم ضعيها على صدر طفلك. يتم وضع طبقة أخرى من القماش ، مثل منشفة الشاي ، فوق الغلاف المبلل.رسالة. لتخفيف إفراز الشعب الهوائية ، يمكنك إعطاء طفلك تدليك اهتزاز خفيف. اضغط برفق على راحتي يديك على الجانبين الأيمن والأيسر من عمودك الفقري. لتسهيل تصريف الإفرازات من الشعب الهوائية ، يجب التدليك من الخارج إلى الداخل ومن الأسفل إلى الأعلى.

– تخزين عالية. يمكن أن يساعد رفع الجزء العلوي من جسمك قليلاً في تسهيل التنفس أثناء النوم. على سبيل المثال ، ضع منشفة مطوية أسفل المرتبة في منطقة الرأس.التنفس الحر من خلال الأنف. يعتمد الأطفال بشكل خاص على التنفس الأنفي الحر. حتى الأطفال الصغار المصابين بنزلة برد يجب أن تكون أنوفهم خالية قدر الإمكان. لأن زيادة التنفس من خلال الفم المفتوح يمكن أن يؤدي إلى تهيج الجهاز التنفسي وزيادة الرغبة في السعال. لذلك ، تأكدي من أن طفلك يتنفس بحرية من خلال الأنف ، خاصة في الليل وعند الشرب. يمكن أن يكون البصل المفروم جيدًا (على سبيل المثال على عتبة النافذة في غرفة النوم) مفيدًا تمامًا مثل قطرات الأنف التي تحتوي على مياه البحر. إذا لزم الأمر ، سيصف طبيب الأطفال قطرات الأنف المزيلة للاحتقان بالجرعة المناسبة لفترة زمنية معينة.