fbpx

القمل في شعر اطفالك يؤثر علي المخ ؟

هل القمل يؤثر علي مخ الطفل

القمل في شعر اطفالك يؤثر علي المخ ؟

الانسان وقمل الرأس صديقان قديمان جيدان. وجد الباحثون آثارًا لقمل الرأس على هيكل عظمي عمره 10000 عام. هذا لن يجعل المصابين أقل اعتدالًا ، لأن القمل ببساطة مزعج. على الرغم من أنها لا تنشر الأمراض ، إلا أنها تتكاثر بسرعة مفاجئة. وهذا لا علاقة له بسوء النظافة. يحب القمل الشعر المغسول حديثًا. لذلك يمكن أن يحدث لأي شخص ولا يوجد أي سبب للخجل منه.

كيف تصاب بقمل الرأس؟

من المحتمل أن يعرف أي شخص يرسل طفله إلى مركز رعاية نهارية أو مدرسة ابتدائية: الملاحظة الموجودة على الباب الأمامي والتي تحذر مرة أخرى من تفشي قمل الرأس. ينتشر القمل بشكل خاص في الأطفال في سن ما قبل المدرسة والمدرسة الابتدائية بسبب الاتصال الجسدي الوثيق أثناء اللعب.
الطفيلي عبارة عن زاحف ذكي ويمكنه التبديل بسهولة إلى المضيف التالي. هذه هي الطريقة التي ينتشر بها قمل الرأس بسرعة ويجعل من الصعب عليك كآباء تجنبه أو محاربته. بالمناسبة ، لا يستطيع القمل القفز. لذلك ، لا يحدث الانتقال إلا من خلال الاتصال الجسدي الوثيق أو من خلال الأشياء التي يستخدمها الأطفال في تتابع سريع ، مثل القبعات أو الأوشحة أو الأمشاط. أينما كان هناك العديد من الأطفال معًا – سواء كان ذلك في المدرسة أو في النادي أو في حفلة عيد ميلاد للأطفال فقط – فهناك خطر انتشار القمل.

ومع ذلك ، ليس لديك ما تخشاه من حيوانك الأليف. يستطيع قمل الرأس هضم دم الإنسان فقط. لذلك فإن صديقك ذو الأربع أرجل غير وارد كمضيف وبالتالي لا يمكن أن يصيب طفلك. كيف تتعرف على القمل؟ راقب ذريتك عن كثب إذا اكتشفت أن شخصًا قريب منك مصاب بقمل الرأس. في كل مرة يتغذى القمل على دم حيوانك الأليف ، فإنه يطلق كمية صغيرة من اللعاب المضاد للتخثر في فروة الرأس. وهذا يؤدي إلى العَرَض المعروف: الحكة. لذلك إذا تأثر طفلك أيضًا ، فمن المحتمل أن يخدش رأسه بشكل واضح في كثير من الأحيان. لكن احذر: هذه الحكة لا تحدث دائمًا. لذلك من المهم أن تفحص الرأس عن كثب. تحب الطفيليات الصغيرة الاختباء خلف الأذنين وفي العنق وعلى المعابد. هذه هي درجة الحرارة المثلى لنضوج بيض القمل.
، لا يجب أن تقتصر على إجراء فحص موجز. خاصةً عندما يكون هناك عدد قليل من قمل الرأس الفردي على شعر الطفل في البداية ، فغالبًا ما يتم تجاهله. خطوة بخطوة: قم بتمشيط قمل الرأس لذلك ، يوصى بالإجراء التالي:
– بلل الشعر.ضعي بلسم الشعر. هذا يعيق حركة القملة ويسهل تمشيط الشعر.تمشيط خصلة الشعر بواسطة مشط خاص للقمل (من الصيدلية).تحقق الآن بعد كل خصلة من الشعر ما إذا كان هناك قمل أو بيض أو يرقات عليها.قمل الرأس

أي شخص لم يتصل بهم من قبل سوف يتساءل بالتأكيد عن شكل القمل في الواقع. يبلغ حجم قملة الرأس حوالي ثلاثة ملليمترات ورمادية. ومع ذلك ، إذا تعاملوا للتو مع وجبة ما ، فقد يتحول لونهم أيضًا إلى اللون الأحمر. قمل الرأس مسطح وله ستة أرجل ، مما يجعله جيدًا جدًا في التحرك على طول حتى أنحف الشعر. عند التمشيط ، لن تواجه أي مشكلة في اكتشاف قملة بالعين المجردة. البيض والصئبان يختلف الوضع مع البيض والصئبان (قشر البيض الفارغ). يبلغ حجمها 0.8 ملليمتر فقط ويمكن أن تكون العدسة المكبرة مفيدة عند البحث عنها. لونها بني إلى رمادي وتشبه القطرة. الصئبان ، من ناحية أخرى ، لها وميض أبيض.

  • تضع القمل الأنثوي ما بين 90 و 140 بيضة على مدار حياتها (حوالي شهر). يتم لصق هذا على فروة الرأس بنوع من المعجون. يمنع اللاصق اهتزاز البيض أو غسله بسهولة ، كما هو الحال مع قشرة الرأس ، على سبيل المثال.

يرقات
بعد سبعة إلى عشرة أيام ، تفقس يرقة من البيضة. إذا وجدت يرقات ، فلا داعي لمزيد من الأسئلة: طفلك مصاب ويحتاج إلى العلاج في أسرع وقت ممكن. بعد حوالي أحد عشر يومًا أخرى ، تنضج الأنثى جنسيًا ويمكنها وضع البيض مرة أخرى.إذا كنت لا تزال غير متأكد مما إذا كان طفلك قد تأثر بعد البحث الشخصي للغاية عن القمل ، فمن الأفضل استشارة طبيب الأسرة.

كيف تحارب القمل؟
يعد الاكتشاف المبكر والعلاج الشامل أمرًا بالغ الأهمية في مكافحة القمل. من المهم منعهم من الانتشار أكثر. يوصى باستخدام علاج القمل والتمشيط باستخدام بلسم العناية بالشعر ومشط القمل. من أجل شراء علاج للقمل ، لا تحتاج بالضرورة إلى وصفة طبية من الطبيب ، ولكن يمكنك شرائه بسهولة من الصيدلية.
إذا كان عمر طفلك أقل من 12 عامًا ، فستغطي معظم شركات التأمين الصحي العلاجات المعتمدة رسميًا لعلاج قمل الرأس. كل ما تحتاجه هو وصفة طبية من طبيب الأطفال الخاص بك.
نظرًا لانتشار ظاهرة قمل الرأس ، يمكن الآن العثور على العديد من المستحضرات المختلفة للاستخدام الخارجي في السوق. من الأفضل الحصول على مشورة من الصيدلية أو من طبيبك فيما يتعلق بالصيدلية المناسبة لك. يمكنك بعد ذلك إجراء العلاج في المنزل.

يعني ضد القمل كانت العوامل التي تشل القمل هي الطريقة الأكثر ثقة في مكافحة القمل ، حيث يبدو أنها تقتل الطفيليات دون قيد أو شرط. في الأساس ، لا تزال طريقة فعالة لعلاج الإصابة بالقمل. ومع ذلك ، أصبح قمل الرأس مقاومًا لبعض المنتجات على مر السنين.
هذا هو السبب في أن هذه الاستعدادات الآن أقل موثوقية مما كانت عليه من قبل. عند استخدام المنتج ، تأكد من مراعاة إدراج العبوة والالتزام الصارم بالمعلومات. إذا قمت بتطبيق المنتج على شعر مبلل جدًا ، فسيتم تخفيفه ولن يعمل كما ينبغي. يمكن أيضًا أن يؤدي التوزيع غير المتكافئ والاستخدام غير المتكافئ إلى تقليل النجاح المطلوب. هل أنت حامل ، وتعانين من علامات الحمل أو الرضاعة؟ في هذه الحالة ، يجب أن تمتنع عن استخدام بعض المستحضرات أو أن تطلب من شخص آخر أن يعالج طفلك معها. سيخبرك الصيدلي عن المواد التي يجب تجنبها. عوامل غير كيميائية

– نظرًا لأن العلاج بالعوامل الكيميائية يمكن أن يؤدي إلى تهيج طفيف للجلد ، يلجأ بعض الآباء إلى وسائل بديلة أو أكثر طبيعية. ومع ذلك ، فإن كلمة “بديل” لا تعني أن بعض الآثار الجانبية لا يمكن أن تحدث هنا أيضًا. كما أن الفعالية أقل رسوخًا وغالبًا ما تتطلب العقاقير غير الكيميائية استخدامًا مكثفًا للغاية لمكافحة قمل الرأس بنجاح. ثنائي الميثيكون شائع – سيليكون. السائل يكسو القمل بطبقة من الزيت ويختنق. لا يمتص جلد الإنسان مادة الميثيكون وبالتالي لا يحدث تهيج للجلد عادة. يعتبر العامل غير سام. لكن كن حذرًا: المواد المحتوية على السيليكون شديدة الاشتعال. تأكد من إبعاد طفلك عن اللهب المكشوف أو مجففات الشعر أثناء العلاج. يقال أيضًا أن المنتجات التي تعتمد على زيت جوز الهند لها تأثير إيجابي. سواء كان شامبو أو غسول أو بخاخ: يمكنك التأكد عند شرائك من أن هذه المنتجات معتمدة رسميًا. ومع ذلك ، عند استخدام الرذاذ ، ضع في اعتبارك أنه يمكن استنشاق رذاذ الرذاذ عن طريق الخطأ.

– بالإضافة إلى المنتجات الطبيعية ، ينتشر أيضًا علاج منزلي (مجفف شعر ، ماء خل ، ساونا ، إلخ) ضد القمل. هنا يجب أن تظل متشككًا. على الرغم من النجاحات العرضية ، إلا أنها لا تعتبر موثوقة. تمشيطبالإضافة إلى العلاج بالعقاقير ، يجب تمشيط الشعر مبللاً كل أربعة أيام لإزالة أي يرقات قد تفقس. تابع كما هو موضح أعلاه. الخروج بمفرده لا يكفي لأن القمل أو اليرقات والبيض لا يقتلان. يتابعلا يمكن أن يكون نهجك ناجحًا إلا إذا تم اتباعه باستمرار على مدار عدة أيام. اليوم الأول: ضعي العلاج الذي تختاره ومشط الشعر بدقة بمشط القمل كما هو موضح أعلاه.اليوم الخامس: يجب تمشيط الشعر من خلال البلل مرة أخرى لإزالة أي يرقات تفقس مبكرًا قبل أن تصبح متحركة.اليوم الثامن أو التاسع أو العاشر: كرر العلاج الأول بعلاج القمل.اليوم الثالث عشر: استخدم مشط القمل مرة أخرى.اليوم السابع عشر: افحص رأس طفلك للمرة الأخيرة ، وقم بتمشيط خصلة الشعر مرة أخرى.كيف تتصرف في حالة الإصابة بالقمل
فقط بعد بدء الإجراء الموصوف للتو ، يمكنك أيضًا تنظيف الملابس والأشياء المرتبطة مباشرة بالرأس. العدوى من هذه الأشياء غير مرجحة نسبيًا ، ولكن لا يمكن استبعادها تمامًا. لذلك ، كإجراء احترازي ، يجب عليك: نظف الأمشاط وفرشاة الشعر جيدًا بمحلول صابون ساخن. قم بتغيير المناشف والملاءات والبيجامات. قم بتخزين الألعاب والقبعات والأوشحة وما إلى ذلك في كيس بلاستيكي مغلق لمدة ثلاثة أيام (يحتاج قمل الرأس باستمرار إلى دم جديد للبقاء على قيد الحياة).

إجراءات التنظيف الإضافية ، مثل تنظيف السجادة ، غير ضرورية تمامًا. من المهم الآن بشكل خاص أن يقوم آباء الأطفال المصابين بإبلاغ من حولهم من أجل منع انتشار المرض. يجب أيضًا الاتصال بمركز الرعاية النهارية أو المدرسة على الفور. كقاعدة عامة ، تقوم الإدارة بعد ذلك بإخطار وزارة الصحة. هذا ينصح كلا من المربين وأولياء الأمور في جميع مسائل الإصابة بقمل الرأس.

يجب على الآباء ألا يخفوا مشكلتهم الصغيرة أبدًا بسبب شعور زائف بالخزي. يمكن أن يؤدي هذا السلوك إلى زيادة انتشار الطفيليات ، ويمكن أن يصاب طفلك بالعدوى مرة أخرى حتى بعد العلاج الناجح. متى ينتهي الخطر؟ ينص قانون الحماية من العدوى على أنه لا يجوز للمصابين الاتصال بأطفال آخرين إلا مرة أخرى إذا استبعدوا إمكانية انتشار القمل بشكل أكبر. الخبر السار: يمكن أن يكون هذا هو الحال نظريًا بعد اليوم الأول من العلاج. ومع ذلك ، فإن هذا يفترض أنك ، كآباء ، تلتزم بصرامة بإدخال العبوة الخاصة بعلاج القمل وإجراء فحوصات منتظمة مرارًا وتكرارًا. يجب عدم نسيان العلاج المتكرر أيضًا ، وإلا فقد يؤدي إلى تفشي جديد.

تأكد من فحص رأس طفلك جيدًا من وقت لآخر. إذا وجدت الصئبان البيضاء التي تلتصق بالشعر على بعد أكثر من سنتيمتر واحد من فروة الرأس ، فعادة ما تكون فارغة. لم يعد طفلك معرضًا لخطر انتقال العدوى. أينما أتوا ، يمكن أن يؤثر القمل على أي شخص ولا يوجد ما يخجل منه على الإطلاق. إذا كنت على اتصال بأشخاص آخرين أو أطفال ، فبالكاد يمكنك حماية نفسك منهم أو منع الإصابة. تخلص من القمل بفحص رأس ذريتك بانتظام. 

Share this post