6 أسباب للبراز الدموي عند الأطفال

يظهر الدم في براز الطفل على شكل خطوط أو خيوط من الدم في الحفاض ، وهو ليس حالة خطيرة بشكل عام ، وقد يكون بسبب طفح الحفاض أو الإمساك ، على سبيل المثال. بالإضافة إلى ذلك ، في كثير من الأحيان ، يمكن الخلط بين البراز المحمر أو الداكن جدًا مع وجود الدم ، ولكن عادة ما تكون مرتبطة باستهلاك الأطعمة ذات الألوان أو الأصباغ القوية ، مثل البنجر أو الطماطم أو الجيلاتين. ومع ذلك ، يمكن أن يشير الدم في براز الطفل أيضًا إلى أمراض أكثر خطورة ، مثل الالتهابات أو انسداد الأمعاء أو الحساسية الغذائية. لهذا السبب ، من المهم استشارة طبيب الأطفال عندما تظهر أعراض أخرى ، بالإضافة إلى الدم في البراز ، مثل انتفاخ البطن ، والإسهال الدموي و / أو ارتفاع درجة الحرارة إلى 38 درجة مئوية أو أكثر.

الأسباب الرئيسية لظهور الدم في براز الطفل هي:
1. الإمساك يكون أكثر شيوعًا عندما يرضع الطفل من الزجاجة أو بعد الرضاعة التي تبدأ من عمر 4 إلى 6 أشهر ، والتي قد تكون نظامًا غذائيًا منخفض الألياف. يمكن أن يبقى البراز منفصلاً على شكل كرات وألم شديد ، مما يسبب الكثير من الألم عندما يتعلق الأمر بالإخلاء. ما يجب فعله: قدمي للطفل المزيد من الماء ، وإذا بدأ النظام الغذائي المتنوع بالفعل ، يمكنك تقديم المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف مثل البابايا ، على سبيل المثال. من المهم استشارة طبيب الأطفال ، لأنه في بعض الحالات قد يكون من الضروري إدخال ملين للأطفال.
2. الشق الشرجيالشق الشرجي هو جرح صغير ينشأ في فتحة الشرج ويرتبط بشكل عام بالإمساك بسبب وجود براز أكثر جفافاً وصلابة ، مما يتطلب قوة أكبر للإخلاء. لهذا السبب ، من الشائع أنه في حالة وجود شق شرجي ، يتم ملاحظة خيوط من الدم في الحفاض ، بالإضافة إلى الألم عند الإخلاء.

ما يجب القيام به: من المهم أن يكون البراز أكثر ليونة ، لأنه بهذه الطريقة ، لا يتسبب المرور عبر فتحة الشرج في حدوث إصابات. كما يعد إعطاء الطفل عصير فواكه طبيعي وأطعمة تساعد على ترخية الأمعاء خيارًا جيدًا أيضًا. في الحالات الأكثر خطورة ، عندما لا يتغوط الطفل لأكثر من 5 أيام ، يمكن وضع ملين للرضع ، يتكون من الجلسرين ، لتفريغ الأمعاء.
3. حساسية الطعام
تعتبر الحساسية الغذائية أيضًا سببًا شائعًا جدًا لظهور الدم في البراز عند الطفل ويمكن أن تحدث أيضًا عند الرضاعة الطبيعية بسبب بعض الأطعمة التي تتناولها الأم ، مثل حليب البقر ومشتقاته أو فول الصويا. ومع ذلك ، فهو أكثر شيوعًا عند الأطفال الذين يرضعون بالزجاجة ، وذلك بسبب استخدام التركيبات التي تحتوي على حليب البقر أو بروتين الصويا.
في هذه الحالات ، تبدأ الأعراض عادة في الأشهر الثلاثة الأولى من العمر وتشمل ظهور براز خيطي أو جلطات دموية.

ما يجب القيام به: من المهم تحديد الطعام المسؤول عن الحساسية لدى الطفل. في حالة الرضاعة الطبيعية فقط ، يوصى بأن تهتم المرأة ببعض الأطعمة التي تتناولها ، وتجنب تناول حليب البقر ومشتقاته والأطعمة التي تحتوي على فول الصويا.

بالإضافة إلى ذلك ، إذا كان النظام الغذائي للطفل يشتمل على زجاجات تحتوي على حليب يعتمد على حليب البقر أو فول الصويا ، فقد يكون من الضروري تغييرها إلى حليب متحلل بشكل كبير وتجنب الأطعمة التي تحتوي عليها.

4-طفح الحفاضات
عندما يكون طفح الحفاض أكثر خطورة ، كما يمكن أن يحدث في حالة الإسهال. قد تصبح بشرة الطفل حساسة وتنزف. في هذه الحالات ، على الرغم من أن البراز قد يبدو دمويًا ، إلا أنه في الواقع ناتج عن طفح جلدي من الحفاض. الدم ، في هذه الحالات ، يكون أحمر فاتح ويسهل التعرف عليه ، خاصة عند تنظيف الطفل.  ما يجب فعله: تجنب تنظيف الطفل بالمناديل المبللة ، مفضلاً تنظيفه بقطعة قطن مغموسة بالماء الدافئ. يشار إلى استخدام المرهم عند تغيير الحفاض خاصة عند إصابة الجلد ، ولكن يمكن استخدامه أيضًا كشكل من أشكال الحماية ، لأنه يخلق حاجزًا
يمنع التلامس المباشر للبراز مع جلد الطفل.

5. الإسهال المعدييمكن أن تسبب العدوى المعوية ، وخاصة تلك التي تسببها البكتيريا ، إسهالًا دمويًا. في هذه الحالات ، بالإضافة إلى القيء والحمى والمغص ، قد يكون هناك دم في براز الطفل بسبب التهاب في الأمعاء. في الأطفال حديثي الولادة ، تشمل بعض الأسباب الأكثر خطورة للإسهال التهاب الأمعاء والقولون الناخر والتهاب الأمعاء والقولون المرتبط بمرض هيرشسبرونغ ، وهي حالة تضعف حركة الأمعاء. ما يجب القيام به: من المهم استشارة طبيب الأطفال في أسرع وقت ممكن ، خاصة في حالة الأطفال حديثي الولادة. يشمل العلاج بشكل عام استخدام المضادات الحيوية واتخاذ تدابير لمنع الجفاف ، مثل استخدام سوائل معالجة الجفاف عن طريق الفم أو سوائل معالجة الجفاف محلية الصنع. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يساعد الحفاظ على الرضاعة من خلال حليب الأم أو حليب الأطفال أو الأطعمة الخفيفة في منع تفاقم الجفاف. انظر ماذا تفعل في حالة إسهال الرضع.

6. نزيف مهبلي عند الأطفال حديثي الولادة قد يكون لدى الفتيات حديثي الولادة دم في الحفاض دون أن يكون له صلة بالبراز ، ولكن بالتغيرات الهرمونية التي تحدث في أجسامهن ، مما يؤدي إلى حدوث “طمث صغير” ، والذي يمر في غضون أيام قليلة.
يكون هذا أكثر تكرارا في الأيام الأولى أو على الأكثر في أول أسبوعين. كمية الدم في الحفاض قليلة جدًا ، وقد تكون هناك بعض البقع الوردية. ما يجب القيام به: من المهم أن تُظهر لطبيب الأطفال الحفاضات حتى يمكن استبعاد الأسباب الأخرى للنزيف. في حالة “الحيض المصغر” ، لا يلزم علاج محدد في حالة عدم وجود كمية كبيرة منه أو في جميع تغييرات الحفاضات ، لأنه يستمر بشكل عام لمدة يوم أو يومين. علامات تحذيرية للذهاب للطبيب يوصى بالذهاب إلى الطبيب في أسرع وقت ممكن عندما يقدم الطفل بالإضافة إلى الدم في البراز: الكثير من البكاء

قلة الشهية ، رفض حليب الأم أو الطعام ؛التعب المفرط ، إذا كنت ترغب في فعل أي شيء ؛أعراض أخرى مثل القيء أو الحمى أو الإسهال.على الرغم من أن الطفل يبدو بصحة جيدة وأن هناك دمًا في البراز ، فمن المهم استشارة طبيب الأطفال للتحقق من سبب ذلك.