fbpx

انسداد القناة الدمعية عند الاطفال

انسداد القناة الدمعية عند الاطفال

ما هي القناة الدمعية المسدودة؟
القناة الدمعية عبارة عن أنبوب صغير يصرف الدموع من العين إلى الأنف. تصنع الدموع في الغدد التي لدينا تحت الجفون. الدموع هي المسؤولة عن غسل العيون للحفاظ على نظافتها ورطوبتها. ثم يخرجون من العينين من خلال القنوات الدمعية. عندما يتم حظر القناة الدمعية (ولا يتم تصريفها جيدًا) ، تتجمع الدموع على سطح العين ، مما يتسبب في تمزق العين. يولد العديد من الأطفال بانسداد القنوات الدمعية. عادة ما تختفي القنوات الدمعية المسدودة عند الأطفال مع القليل من العلاج أو بدون علاج بحلول الوقت الذي يبلغ فيه الطفل حوالي عام من العمر.

ما هي علامات وأعراض انسداد القناة الدمعية؟

قد يعاني الطفل المصاب بانسداد القناة الدمعية من:
تمزق أكثر من المعتاد (حتى عندما لا تبكي)
قشور جافة على الرموش
احمرار خفيف أو تهيج في العينين و / أو الجفون (من فركهم)
عادة ما يعاني الأطفال المصابون بانسداد القنوات الدمعية من الأعراض بين الولادة والأسبوع الثاني عشر من العمر. لكن في بعض الأحيان لا تظهر هذه المشكلة حتى تصاب القناة الدمعية بالعدوى. يمكن أن تحدث العدوى عندما تنمو الجراثيم داخل القناة الدمعية.

تشمل علامات القناة الدمعية المصابة ما يلي:
– مخاط مصفر أو مخضر في العين
– احمرار العين
– تورم الجفن

أسباب انسداد القناة الدمعية
غالبًا ما يسد الأطفال القنوات الدمعية عندما لا تكون هذه الأجزاء من الجسم مكتملة النمو. يمكن أن يحصل الطفل على: القناة الدمعية الضيقة جدًاغشاء نسيج إضافي يمنع تجويف القناة الدمعية    الأطفال الأكبر سنًا يسدُّون القنوات الدمعية بمعدل أقل كثيرًا. عندما يتم انسدادها ، قد يكون السبب: ورم (نسيج إضافي) داخل الأنفكيس أو ورم داخل الأن فإصابة في العين

كيف يتم تشخيص انسداد القناة الدمعية؟
سيفحص الطبيب الطفل ويسأل عن أعراضه. يقوم الطبيب أحيانًا بإجراء اختبار غير مؤلم باستخدام صبغة لمعرفة ما إذا كانت القناة الدمعية تنضب جيدًا.

كيف يتم علاج القناة الدمعية المسدودة؟
عادة ما يتم تصحيح انسداد القناة الدمعية من تلقاء نفسه ، خاصة عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر.

إذا كان طفلك يعاني من انسداد في القناة الدمعية ، فسوف يعلمك الطبيب كيفية تدليك العين ويطلب منك تدليكها عدة مرات في اليوم لعدة أشهر. يمكن أن يساعد التدليك في فتح القناة الدمعية المسدودة. قد يوصي طبيب طفلك برؤية طبيب عيون إذا لم تفتح القناة الدمعية من تلقاء نفسها أو إذا استمر طفلك في الإصابة بعدوى في العين.
سيفحص طبيب العيون عين طفلك لاستبعاد المشاكل الأخرى ، وإذا لزم الأمر ، فتح القناة الدمعية. يمكن لأطباء العيون إجراء أنواع مختلفة من العمليات لفتح القناة الدمعية المسدودة ، بما في ذلك: قم بفك القناة عن طريق مسبار باستخدام سلك رفيع جدًا وضع أنابيب خاصة صغيرة لتوسيع القناة استخدم قسطرة تنتفخ مثل البالون لفتح القناة بعد العملية يصف الطبيب المضادات الحيوية على شكل مرهم أو قطرات للعين ليتم وضعها أثناء شفاء القناة الدمعية. كيف يمكن للوالدين المساعدة؟ اتصل بطبيب طفلك إذا كان لدى طفلك دموع أكثر من المعتاد أو إذا كنت تعتقد أن طفلك قد يكون مصابًا بعدوى في العين.

Share this post