fbpx

3 درجات من الجفاف عند الاطفال

3 درجات من الجفاف عند الاطفال

إذا كان يكفي لشخص بالغ أن يروي عطشه للقضاء على المشكلة ، فإن الجفاف عند الرضع يتطلب تحكمًا خاصًا وتدابير مساعدة خاصة.

يحدث الجفاف عند الرضع عندما يعاني الجسم من نقص حاد في السوائل. على عكس البالغين ، يكون الأطفال الصغار جدًا أكثر عرضة للإصابة بالجفاف بسبب عدة عوامل.
على الرغم من وجود كمية أكبر من الماء في أنسجة وأعضاء الأطفال مقارنة بالبالغين ، إلا أن أغشية خلاياهم عالية النفاذية ، لذا فهي تتبخر بشكل أسرع. جزيء الماء “يعيش” في جسم الفتات لمدة لا تزيد عن 3-5 أيام ، بينما في جسم الشخص البالغ ، في المتوسط ​​، 15 يومًا.

يفقد الأطفال الرطوبة بنشاط ليس فقط في عملية التغوط والتبول ، ولكن أيضًا من خلال الرئتين أثناء التنفس ومن خلال الجلد إلى جانب العرق. الميزة الثانية للأطفال هي أن استقلاب الماء والملح لديهم أكثر كثافة من استقلاب آبائهم. لكنه يستهلك أيضًا الكثير من السوائل ، وإذا انخفض حجمه ولم يتم تجديده ، ينخفض ​​مستوى البوتاسيوم والصوديوم ، مما قد يؤدي إلى حدوث خلل في الكلى والدماغ.

غالبًا ما يحدث الجفاف عند الأطفال إذا كانت الأم صغيرة وعديمة الخبرة. قد تكون العلامات التحذيرية الأولى موجودة بالفعل عند الخروج من مستشفى الولادة. قد يكون السبب في ذلك هو الولادة الصعبة. إذا ولد الطفل ضعيفًا ، فقد يكون مترددًا في إرضاع الثدي ، وسئم جدًا من مصه. في مستشفى الولادة ، يتم حل هذه المشكلة أحيانًا عن طريق إطعام الطفل بمزيج من الحليب بدلاً من تعليم الأم عديمة الخبرة مهارات الرضاعة الطبيعية.

لتجنب مثل هذه المشاكل ، يحتاج الآباء إلى التأكد من أن الطفل يحصل على كمية كافية من السوائل مع الطعام والشراب. تعتمد كمية السائل التي يجب أن يستهلكها الطفل يوميًا على عمره ووزنه. المعدل اليومي للفتات حتى عام هو 100 مل من السائل لكل كيلوغرام من الوزن. لا يشمل ذلك الماء فحسب ، بل يشمل أيضًا حليب الأم ، والسائل الموجود في العصيدة ، والبطاطا المهروسة ، وما إلى ذلك. يرجى ملاحظة أن ارتفاع درجة الحرارة في الشارع أو في الشقة بمقدار 1 درجة مئوية بما يزيد عن 20-22 درجة مئوية وهو أمر مريح للطفل يتطلب استخدام 100 مل إضافي من السائل.

لهذا السبب ، يوصي أطباء الأطفال بتقديم الماء لجميع الأطفال دون استثناء ، بالإضافة إلى النظام الغذائي الرئيسي من اليوم الأول من الحياة. إذا رفض الطفل ، فلا داعي لإجباره ، وإذا وافق ، فلا ينبغي تقييده: فهو هو نفسه يعرف أعرافه.

تزداد احتمالية الإصابة بالجفاف عند الرضع في درجات الحرارة المرتفعة ، إذا ارتفعت درجة حرارة الطفل في الشمس ، وكذلك مع الإصابة بفيروس الروتا والتهابات الأمعاء المصحوبة بالتقيؤ والإسهال. للتأكد من أن الإسهال لا يسبب الجفاف ، قم بوزن طفلك بدون حفاضات في نفس الوقت كل يوم قبل الرضاعة. من الأفضل القيام بهذا الإجراء في الصباح. لا يعني فقدان الوزن عدم وجود جفاف. ولكن إذا بدأ الوزن في الانخفاض ، فاتصل بطبيب الأطفال على وجه السرعة.

Share this post