fbpx

تعرف علي 13 فائدة لزيت الزيتون

فوايد زيت الزيتون

تعرف علي 13 فائدة لزيت الزيتون

1. تساعدك على العيش لفترة أطول
يوفر زيت الزيتون نكهة رائعة للعديد من الأطعمة ، ولكنه يساعد أيضًا في منع وتقليل تطور العديد من الأمراض. تشير الدراسات إلى أن تناول زيت الزيتون يوميًا أمر ضروري للوقاية من أنواع معينة من السرطان ، وبالتالي يساعد على العيش لفترة أطول. هذا الطعام ، بالإضافة إلى كونه لذيذًا ، صحي جدًا

 2. خصائص مضادة للجراثيم
ترجع العديد من الأمراض التي يمنعها هذا الطعام إلى خصائصه المضادة للبكتيريا ، والتي ثبت أنها فعالة بشكل خاص ضد بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري ، وهي نوع من البكتيريا التي يمكن أن تسبب القرحة وسرطان المعدة. في الواقع ، تظهر الأبحاث أنه فعال ضد ثماني سلالات من هذه البكتيريا ، ثلاثة منها مقاومة للمضادات الحيوية. أظهرت نفس الدراسة أن 30 جرامًا من زيت الزيتون البكر الممتاز يمكن أن يقضي على عدوى الملوية البوابية في 10-40٪ من الأشخاص في غضون أسبوعين فقط.

3. يحسن صحة القناة الهضمية
كما ترى في النقطة السابقة ، فإن زيت الزيتون يحسن صحة المعدة والجهاز الهضمي ، ويعمل كحامي عن طريق تقليل الأحماض الزائدة في هذا الجزء من الجسم. كما أنه يزيد من درجة الحموضة في الجسم لأنه يفضل امتصاص الكالسيوم والمغنيسيوم.

4. يمنع التهاب المفاصل
يمكن أن يساعد زيت الزيتون في تقليل آلام المفاصل والتورم الناتج عن التهاب المفاصل الروماتويدي. تتضخم هذه التأثيرات عندما تقترن بتناول الأسماك الغنية بالأوميغا. التهاب المفاصل الروماتويدي هو مرض يسبب تشوهًا وألمًا في المفاصل. على الرغم من أن الأسباب غير معروفة ، يُعتقد أن سببها هو ضعف جهاز المناعة حيث تهاجم الأجسام المضادة عن طريق الخطأ الخلايا السليمة. تشير الدراسات إلى أن الزيت البكر الممتاز يقلل الالتهاب والإجهاد التأكسدي لدى الأفراد المصابين بهذه الحالة.

5. يحسن الوظائف المعرفية
البوليفينول عبارة عن مركبات نشطة بيولوجيًا تعمل كمضادات للأكسدة ومضادة للالتهابات ، وقد أظهرت الدراسات أنها تعزز ولادة خلايا عصبية جديدة. يحتوي زيت الزيتون ، من بين العديد من العناصر الغذائية الأخرى ، على مادة البوليفينول. أيضًا ، الأشخاص الذين يستهلكون المزيد من الدهون يتمتعون بذاكرة أفضل ، وأولئك الذين يستهلكون الدهون الأحادية غير المشبعة لديهم وظائف معرفية أفضل ، ووظائف التمثيل الغذائي ونمو دماغ أكبر. تساعد الدهون أيضًا على تكوين أغشية الخلايا وأنسجة المخ.

6. يمنع مرض السكري
من النوع الثاني هذا الغذاء له واقي ضد مرض السكري ، وذلك لما له من آثار مفيدة على الجلوكوز في الدم وحساسية الأنسولين. تم تأكيد ذلك من خلال دراسة نشرت في مجلة السكري وشملت 418 شخصا. وبحسب النتائج ، فإن المجموعة التي تناولت هذا النظام الغذائي

7. يحسن صحة الجلد
يساعد زيت الزيتون البكر الممتاز على احتواء العوامل المضادة للشيخوخة ، والمواد المغذية التي تحارب هشاشة العظام وتلف الجلد. يبدو أن زيت الزيتون يضيف طبقة واقية على الجلد ، سواء من خلال الاستهلاك والتطبيق.

يمنع السرطان8
كما قلت في النقطة الأولى ، زيت الزيتون يمنع السرطان. تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في هذا النوع من الزيوت على تقليل الضرر التأكسدي الذي تسببه الجذور الحرة ، والتي يُعتقد أنها أحد الأسباب الرئيسية للسرطان.

9. يمنع مرض الزهايمر
مرض الزهايمر هو مرض تنكسي عصبي يتميز بتراكم ما يسمى لويحات بيتا اميلويد داخل خلايا الدماغ. أظهرت دراسة أجريت على الفئران أن زيت الزيتون يمكن أن يزيل هذة اللويحات من الخلايا العصبية.

10. يساعد على إنقاص الوز
نيمكن أن يكون تناول الدهون الصحية مفيدًا عندما يتعلق الأمر بحرق السعرات الحرارية ، حيث إنه يسرع عملية التمثيل الغذائي. بالإضافة إلى ذلك ، يقول الخبراء في هذا الموضوع ، مثل Leandro Ravetti ، أن “اتباع نظام غذائي غني بزيت الزيتون البكر الممتاز يمكن أن يعزز فقدان الوزن والحفاظ عليه. في الواقع ، تعتبر الأنظمة الغذائية قليلة الدسم أقل فعالية من تلك التي تحتوي على دهون صحية لهذا الغرض “

. 11. يحسن جهاز المناعة
إن امتلاك جهاز مناعة قوي هو مفتاح الصحة الجيدة ، حيث إنه ضروري لمحاربة الفيروسات أو البكتيريا التي يمكن أن تضر بجسمنا. تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في “الذهب الأخضر” على تحسين جهاز المناعة وبالتالي الوقاية من الأمراض.

12. يقي من أمراض القلب
تعتبر أمراض القلب من الأسباب الرئيسية للوفاة في العالم ، ويمكن لزيت الزيتون أن يمنعها ، حيث أنه يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب من خلال آليات عديدة ، على سبيل المثال ، يقلل من الالتهابات ، ويحسن وظيفة بطانة الأوعية الدموية ويمكن أن تساعد في منع تجلط الدم غير المرغوب فيه.

13. يخفض نسبة الكوليسترول
بالإضافة إلى ذلك ، يساعد زيت الزيتون على حماية الجسم من الكوليسترول الضار أو LDL ، كما أن الفيتوسترولس الذي يحتوي عليه يزيد من HDL ، مما يساعد على توازن الكوليسترول. هذا يسبب انخفاض في أمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين.

Share this post