fbpx

ابنتك في سن البلوغ.. هذا المقال لها

الفتاة في مرجلة البلوغ

ابنتك في سن البلوغ.. هذا المقال لها

في هذا المقال سنوضح لطفلك أهم النقاط الاساية عن دورتها الشهرية لأول مرة
متى ستأتي دورتي الشهرية الأولى؟

أشياء مهمة يجب معرفتها: إذا استطعت ، اسأل والدتك عن موعد الدورة الشهرية الأولى انتبه للتغيرات التي تطرأ على حلمتك وشعر العانة وشكل جسمك وتدفق ملابسك الداخلية.
في ما يلي ملخص لما يجب أن تعرفه عن موعد الدورة الشهرية الأولى. الخطوة الأولى في تقدير دورتك الشهرية الأولى هي ، إن أمكن ، أن تسأل أمك عندما تنجبها. بالإضافة إلى ذلك ، سوف يعطيك جسمك بعض الإشارات.

قبل أن تحصلي على دورتك الشهرية الأولى ، قد تلاحظين تغييرات في: الحلمات والثديين شعر عانة شكل جسمك تدفق في ملابسك الداخلية لكن الشيء الأكثر أهمية هو أن تضع في اعتبارك أن جسمك فريد من نوعه. ليس هناك وقت “مناسب” لحدوث الأشياء. كل شخص يتمتع بصحة جيدة له أوقاته وأنماطه الخاصة. الحلمات والثديين

أول شيء قد تلاحظه هو التغييرات في ثدييك وحلماتك.
في البداية ، سترتفع النتوءات الصغيرة حول الحلمتين. لاحقًا ، ستصبح المنطقة الداكنة من الحلمتين أكبر وأكبر ، وقد تشعرين بوجود كتلة على صدرك. تُعرف هذه باسم براعم الثدي ويمكن أن تتطور في كلا الثديين في نفس الوقت ، أو ربما تظهر في ثدي واحد فقط في البداية. إذا حدث ذلك على جانب واحد فقط أولاً ، فقد يستغرق الأمر ما يصل إلى 6 أشهر حتى ينمو الجانب الآخر إلى حجم مماثل
. معظم الناس لديهم الفترة الأولى من 2 إلى 3 سنوات بعد بدء نمو الثدي . إذا بدأت براعم الثدي في النمو حوالي 8 أو 9 سنوات ، فقد تأتي دورتك الشهرية الأولى بعد حوالي 3 سنوات. إذا تطورت براعم ثدييك في وقت متأخر عن معظم الأشخاص في صفك ، على سبيل المثال في سن 13 ، فقد تكون دورتك الشهرية الأولى في عام واحد. سيتغير طولك وشكل جسمك أيضًا في هذه المرحلة. بحلول الوقت الذي تلاحظين فيه براعم الثدي ، يكون جسمك بالكامل قد بدأ بالفعل في النمو بشكل أسرع.

شعر عانة
بعد براعم الثدي ، قد تلاحظين العلامات الأولى لشعر العانة. في البداية سيكون بضع شعيرات طويلة. بمرور الوقت ، سوف ينمو المزيد من الشعر ، مما يزيد من سماكته ويتجعد وينتشر نحو الفخذين . قد تلاحظين القليل من شعر العانة قبل نمو ثدييك ، على الرغم من أن العكس هو الصحيح بالنسبة لأشخاص آخرين. ربما لن ترى أي شعر تحت الإبط حتى تبدأ الحيض ، أو ربما قبل ذلك بقليل .
شكل الجسم كما سيتغير شكل جسمك وحجمك بسرعة قبل فترة وجيزة من دورتك الشهرية الأولى. يمكن أن يحدث أكبر “نمو” لك قبل ستة أشهر إلى عام قبل دورتك الشهرية الأولى (هذا هو الحال بالنسبة لمعظم الناس ، على الرغم من أنه بالنسبة للآخرين قد يكون قبل الدورة الشهرية الأولى بقليل أو بعامين أو حتى بعد ذلك. إذا كنت تتبع طولك ولاحظت فجأة أنك تنمو بسرعة ، ولكنك تستمر في النمو ببطء أكثر ، فقد تكون دورتك الشهرية الأولى في الطريق.

إلى جانب التغييرات في الوزن والطول
، من الطبيعي أيضًا أن تغير مقاس بنطالك ، لأن الوركين سيصبحان أكثر اتساعًا . تتراكم الدهون في بعض أجزاء الجسم وتصبح أكثر استدارة ، بينما تبقى الأجزاء الأخرى كما هي. قد تلاحظ هذه التغييرات في نفس الوقت الذي تنمو فيه براعم ثدييك. المنطقة السفلية من بطنك تسمى الحوض. يوجد المهبل والرحم والمبايض هناك وسيزداد حجمه أيضًا.  سيكون الوقت المحدد لنمو جسمك فريدًا بالنسبة لك.
إفرازات مهبلية / عنق الرحم بعد وقت قصير من بدء نمو الثدي ، قد تلاحظين تغيرًا في إفرازات المهبل ، وقد تشعرين بالرطوبة أكثر من ذي قبل . سيلاحظ بعض الأشخاص هذا التغيير قبل 6 إلى 12 شهرًا من الدورة الشهرية الأولى. قد يكون سائلًا رقيقًا أبيض اللون بدون رائحة.

كلما اقتربت من دورتك الشهرية الأولى ، قد تلاحظين أن إفرازات المهبل تتغير من يوم لآخر. حتى لو لم يكن لديك دورتك الشهرية بعد ، فهذه هي بداية دورتك الشهرية ، وهي أكثر بكثير من مجرد دورتك الشهرية ، حيث ستتقلب هرموناتك خلال كل دورة بينما يستعد جسمك لإطلاق البويضة.
كل هذا سيغير التدفق الذي يخرج من المهبل ، وأحيانًا يكون أكثر سيولة ، وأحيانًا أقل. سيبدو إفرازك ويشعر بشكل مختلف أيضًا في مراحل مختلفة من دورتك. لبضعة أيام قد يبدو ملمسًا كريميًا ، مثل المرطب ، أو ربما يكون نقيًا ومطاطيًا ، مثل بياض البيض. من الممكن أيضًا أن تكون هذه التغييرات مرئية لبعض الأشخاص فقط بعد الدورة الشهرية الأولى. تم تصميم المهبل لتنظيف نفسه ، لذا تأكد من غسل الشفرين الصغيرين أو المهبل بالماء فقط أثناء الاستحمام. يمكن أن يكون التنقل في كل هذه التغييرات ، أو انتظار حدوثها ، أمرًا مثيرًا ومتوقعًا ، أو ربما يمثل تحديًا ومرهقًا. قد يكون الأمر صعبًا بشكل خاص إذا حدثت هذه التغييرات قبل أو بعد معظم زملائك في الفصل.

من الطبيعي تمامًا أن تشعر بهذه الطريقة! إذا استطعت ، فابحث عن شخص مر بنفس الشيء الذي يمكنك التحدث إليه. ربما يمكنك أن تطلب من شخص بالغ موثوق به إعداد دائرة مشاركة لك وللآخرين الذين يمرون بتغييرات مماثلة. يمكن أن تساعدك مشاركة القصص وتحفز الناس على دعمك. شاركت كات ، وهي ممارس  ، تجربتها الشخصية في انتظار الدورة الأولى لها: “قد يكون الحيض محبطًا وفوضويًا وأحيانًا مؤلمًا فقط ، ومع ذلك ، لم أستطع الانتظار حتى أحصل على الدورة الشهرية.
عندما كنت في التاسعة من عمري ، علمتني والدتي عن دورتي الشهرية ، لكنها أكدت أنه لا ينبغي أن أتوقع الدورة الشهرية في أي وقت قريب ، لأنها حصلت على راتبها متأخرًا عن المعتاد ، ومع ذلك كنت متأكدًا من أن هذا لن يكون هو الحال بالنسبة لي. ذات مرة عندما كنت في العاشرة من عمري ، استيقظت في منتصف الليل للذهاب إلى الحمام ، نظرت إلى الأسفل وأخيراً بقعة من الدم! انتهى الانتظار ، لقد كنت بالفعل شخصًا عجوزًا ، ومستعدًا لأي تحد! ركضت في القاعة لأخبر أمي التي أعطتني فوطة صحية بوجه غير مقتنع.
في تلك الليلة كنت متحمسًا جدًا للنوم ، مع العلم أنني سأتمكن من إخبار أصدقائي في صباح اليوم التالي. يمكنك أن تتخيل اليأس الذي أصابني عندما أدركت لاحقًا أنه
لم يكن هناك أدنى أثر للون الأحمر ، بل مجرد قطع صغير في الجزء العلوي من فخذي. انذار كاذب.

 والان رسالتنا لكي ايتها الام يجب انت تتحدثي مع ابنتك عن فترة البلوغ والتغيرات التي سوف يطرئ علي جسدها في هذة الفترة بداية من عمر 8 سنوات فيما فوق حتي تكون مستعدة نفسيا لهذة المرحلة 

Share this post