fbpx

أهم 8 فوائد صحية للبطيخ

قوايد البطيخ

أهم 8 فوائد صحية للبطيخ

يُعتقد أن البطيخ قد تم تدجينه لأول مرة منذ أكثر من 4000 عام في شمال شرق إفريقيا  إنه حلو ومثير ، مما يجعله علاجًا مثاليًا لإرواء عطشك خلال حرارة الصيف. هذه الفاكهة المستديرة الكبيرة لها قشرة خضراء ولحم أحمر فاتح. كما أنها مليئة بالعناصر الغذائية ، بما في ذلك مضادات الأكسدة والفيتامينات A و C. 

1. يساعدك على البقاء رطبًا
البقاء رطبًا مهم لجسمك ليعمل بشكل صحيح. يعد تنظيم درجة حرارة الجسم ، ووظيفة الأعضاء الطبيعية ، وإيصال المغذيات إلى الخلايا ، واليقظة بعضًا من العمليات الجسدية التي تعتمد على الترطيب الكافي.قد يساعد تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء في تزويد جسمك بالماء الذي يحتاجه ليعمل بشكل صحيح. يحتوي البطيخ على 92٪ ماء ، مما يجعله خيارًا رائعًا لتناول الماء يوميًالان سعراته الحرارية منخفضةويعطيك الاحساس بالشبع.

2- معبأة بالعناصر الغذائية والمركبات النباتية المفيدة
يحتوي البطيخ على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية ، بما في ذلك البوتاسيوم والمغنيسيوم والفيتامينات A و C. كما أنه منخفض نسبيًا في السعرات الحرارية ، حيث يحتوي فقط على 46 لكل كوب (152 جرامًا) فيما يلي العناصر الغذائية الموجودة في 1 كوب (152 جرام) من البطيخ النيء المقطع: السعرات الحرارية: 46 الكربوهيدرات: 11.5 جرام الألياف: 0.6 جرام السكر: 9.4 جرام البروتين: 0.9 جرام الدهون: 0.2 جرام فيتامين أ: 5٪ من القيمة اليومية (DV) فيتامين ج: 14٪ من القيمة اليومية البوتاسيوم: 4٪ من القيمة اليومية المغنيسيوم: 4٪ من القيمة اليومية يعد البطيخ أيضًا مصدرًا غنيًا للسيترولين ، وهو حمض أميني قد يحسن أداء التمرين. بالإضافة إلى أنه يحتوي على مضادات الأكسدة ، بما في ذلك فيتامين C ، والكاروتينات ، والليكوبين ، والكوكوربيتاسين E (3 ، 7). تساعد هذه المركبات في مكافحة الجذور الحرة ، وهي جزيئات غير مستقرة قد تتلف خلاياك إذا تراكمت في جسمك. بمرور الوقت ، قد يؤدي هذا الضرر إلى حالات مثل مرض السكري وأمراض القلب والسرطان

3- . قد يكون لها آثار مضادة للسرطان
ا
لعديد من المركبات النباتية الموجودة في البطيخ ، بما في ذلك الليكوبين والكوكوربيتاسين E ، لها تأثيرات محتملة مضادة للسرطان. في حين أن نتائج الدراسة مختلطة ، قد يرتبط تناول اللايكوبين بانخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان ، مثل سرطان البروستاتا والقولون والمستقيم  يعتقد أن اللايكوبين يعمل عن طريق خفض مستويات الدم من عامل النمو الشبيه بالأنسولين (IGF) ، وهو هرمون يعزز انقسام الخلايا. والجدير بالذكر أن السرطان يتشكل عندما يصبح انقسام الخلايا لا يمكن السيطرة عليه. بالإضافة إلى ذلك ، قد يمنع cucurbitacin E نمو الورم عن طريق تعزيز الالتهام الذاتي للخلايا السرطانية. الالتهام الذاتي هو العملية التي يزيل الجسم من خلالها الخلايا التالفة . على الرغم من ذلك ، من الضروري إجراء مزيد من البحوث البشرية.

4. قد يحسن صحة القلب
العديد من العناصر الغذائية الموجودة في البطيخ قد تدعم صحة القلب. أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم. تجدر الإشارة إلى أن عوامل نمط الحياة مثل النظام الغذائي قد تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية عن طريق خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول . تشير الدراسات إلى أن اللايكوبين قد يساعد في خفض الكوليسترول وضغط الدم. قد يساعد أيضًا في منع الضرر التأكسدي الناجم عن ارتفاع مستويات الكوليسترول. يحتوي البطيخ أيضًا على سيترولين ، وهو حمض أميني قد يزيد من مستويات أكسيد النيتريك في الجسم. يساعد أكسيد النيتريك الأوعية الدموية على التوسع ، مما يخفض ضغط الدم . تشمل الفيتامينات والمعادن الأخرى المفيدة للقلب في البطيخ المغنيسيوم والبوتاسيوم والفيتامينات A و B6 و C.

5. قد يقلل من الالتهابات والأكسدة
الالتهاب هو المحرك الرئيسي للعديد من الأمراض المزمنة. قد يساعد مزيج مضادات الأكسدة والليكوبين وفيتامين C في البطيخ على تقليل الالتهاب والأضرار التأكسدية. في إحدى الدراسات ، تناولت الفئران مسحوق البطيخ لتكملة نظام غذائي غير صحي طوروا إجهادًا تأكسديًا أقل ومستويات أقل من بروتين سي التفاعلي للالتهابات مقارنة بتلك الموجودة في المجموعة الضابطة. بالإضافة إلى ذلك ، أعطت دراسة استمرت 8 أسابيع 31 شخصًا يعانون من السمنة وعلامات الالتهاب العالية 500 مجم من فيتامين سي مرتين يوميًا. أظهروا انخفاضًا كبيرًا في علامات الالتهاب مقارنةً بالمجموعة الضابطة . كمضاد للأكسدة ، قد يؤخر اللايكوبين أيضًا ظهور مرض الزهايمر وتطوره. ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من البحث

6. قد يخفف وجع العضلات
قد يحسن السيترولين ، وهو حمض أميني موجود في البطيخ ، أداء التمارين ويقلل من وجع العضلات
. كما أنه متوفر كمكمل. وجدت إحدى المراجعات أن تناول السيترولين بانتظام لمدة 7 أيام على الأقل أدى إلى تحسين الأداء الهوائي عن طريق زيادة إنتاج الجسم لأكسيد النيتريك . يساعد هذا المركب في توسيع الأوعية الدموية بحيث لا يحتاج قلبك إلى العمل بجد لضخ الدم عبر الجسم.  علاوة على ذلك ، تشير بعض الأدلة إلى أن البطيخ نفسه – وليس فقط السيترولين – قد يساعد جسمك بعد التمرين. أعطت إحدى الدراسات القديمة للرياضيين عصير بطيخ عادي ، أو عصير بطيخ ممزوجًا بالسيترولين ، أو مشروبًا تحكميًا. أدى كل من مشروبات البطيخ إلى تقليل ألم العضلات وتعافي أسرع لمعدل ضربات القلب من مشروب التحك. . لا يزال ، هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

7 . قد يساعد في صحة الجلد
تعتبر الفيتامينات A و C الموجودة في البطيخ مهمة لصحة الجلد. يساعد فيتامين ج – سواء عند تناوله أو وضعه موضعياً – جسمك على إنتاج الكولاجين ، وهو بروتين يحافظ على نضارة بشرتك وقوة شعرك . وجدت إحدى المراجعات أن تناول كميات أكبر من فيتامين ج من الطعام و / أو المكملات الغذائية قد يقلل من فرص ظهور التجاعيد والجلد الجاف
فيتامين أ مهم أيضًا للبشرة الصحية لأنه يساعد في تكوين خلايا الجلد وإصلاحها  في إحدى المراجعات ، كانت الحيوانات التي تعاني من نقص فيتامين (أ) تعاني من ضعف التئام الجروح من تلك التي تتغذى على نظام غذائي متكامل ضع في اعتبارك أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات البشرية على البطيخ على وجه التحديد.

8. قد يحسن الهضم

يحتوي البطيخ على الكثير من الماء وكمية صغيرة من الألياف ، وكلاهما ضروري لعملية الهضم الصحية. تساعد الألياف في الحفاظ على انتظام أمعائك ، بينما ينقل الماء الفضلات عبر الجهاز الهضمي بكفاءة أكبر

 

 

Share this post