أسباب رفض الطفل لثدي الأم .. والحل

أسباب رفض الطفل لثدي الأم .. والحل

رفض الثدي أمر مزعج للغاية. قد تشعر بالرفض من قبل طفلك ، أو التخلي عنه أو الخداع. من ناحية أخرى ، أنت قلق بشأن طفلك الذي من الواضح أنه غير سعيد. تود أن تريح طفلك ، لكنه لا يقبل الوسيلة المريحة بامتياز ,اليكي الأسباب والحل .

 

متى يحدث رفض الثدي؟
 – يشير رفض الثدي إلى الطفل الذي يغلق فمه أو يدير رأسه أو يتصلب تمامًا عند تقديم الثدي أو حتى رؤيته. يرفض بعض الأطفال الرضاعة الطبيعية منذ الولادة دون سبب واضح. ومع ذلك ، في معظم الأحيان ، يكون رفض الثدي نتيجة لمشكلة أخرى تتعلق بالرضاعة الطبيعية.

–  قد يرفض طفلك لأنه لا يلتقطه بشكل صحيح. هل يمكن لطفلك أن يصل إلى الثدي جيداً ، ألا ينزلق أثناء الشرب ، هل طفلك مرتفع جداً أم منخفض جداً ، هل تدفعين رأسه على الثدي؟ إذا لم يتم إرضاع طفلك بشكل صحيح مرارًا وتكرارًا ، فقد يتسبب ذلك في إحباطه ورفضه الثدي.

– ربطة اللسان القصيرة جدًا يمكن أن تمنع طفلك من أخذ الثدي أو الإمساك به. الحل هو قطع اللسان المربوط. هذا إجراء بسيط يمكن للطبيب إجراؤه في غرفة الاستشارات الخاصة به. يمكنك إعادة وضع طفلك بعد ذلك مباشرة. عادة ما تتحسن الرضاعة الطبيعية قريبًا.

بالإضافة إلى ربطة اللسان ، يمكن أن يكون الاتصال بين الفك العلوي والشفة العليا ضيقًا جدًا. لن يكون طفلك قادرًا على ثني شفته العليا بشكل صحيح ومن المحتمل أن تتحرك الشفة السفلية للداخل ، مما يؤدي إلى ضعف أسلوب الشرب.

– احتقان أو حلمات مسطحة إذا كنت تعانين من احتقان شديد أو حلمات مقلوبة أو مسطحة ، فقد لا يتمكن طفلك من أخذ الثدي بشكل صحيح. لا ينبغي أن تكون الحلمات المقلوبة أو المسطحة من تلقاء نفسها مشكلة إذا لم يكن الثدي محتقناً وإذا كانت الأم والطفل يستخدمان تقنية جيدة من البداية.

– الألم وعدم الراحةأخيرًا ، قد يواجه طفلك أيضًا صعوبة في الشرب من الثدي لأنه يؤلم ، على سبيل المثال بعد الولادة الاصطناعية ، وتلف مفاصل الفك ، وكسر الترقوة ، وما شابه. يمكن أن يحدث الألم عند الشرب أيضًا بسبب مرض القلاع في فم الطفل أو في الحلمة والهالة.

-يمكن أن تعيق نزلات البرد التنفس الحر أثناء الشرب ، مما يتسبب في إطلاق طفلك لصدره للتنفس والإرهاق بسرعة.

– يمكن أن تكون الولادة الثقيلة ، التي ربما تكون متأثرة بالأدوية أو التخدير الذي تعرضت له الأم ، سببًا لعدم سير الرضعات الأولى بشكل جيد ، أو أن الطفل ليس لديه ردود أفعال جيدة أو ببساطة نعسان للغاية بالنسبة لإمدادات الطاقة المهمة الأولى. .

تجارب سلبية

قد يؤدي التعامل الخشن مع منطقة الفم ، مثل شفط الفم والتنبيب وفحص الفم الخشن والإجبار على الشرب (الإرضاع القسري) إلى رفض الطفل تناول الطعام من الثدي أو غير ذلك. يمكن أن تؤدي التجربة المؤلمة والصدمة أيضًا إلى رفض الثدي. يعتبر الختان ، أو اختبارات الدم أثناء الرضاعة الطبيعية ، مثالين على ذلك.

ما الذي تستطيع القيام به ( الحل )

إذا كان طفلك لا يريد أن يرضع ، فإنه يحتاج إلى الحصول على طعامه بطريقة مختلفة.

إذا اتضح بعد الولادة بوقت قصير أن طفلك لا يستطيع (فورًا) الرضاعة الطبيعية ، يجب أن تبدئي فورًا في التفكير في كيفية إرضاع طفلك. من الناحية المثالية ، ابدئي في شفط الدهون في غضون ساعات قليلة من الولادة واستمري في كثير من الأحيان كما لو كان طفلك يتغذى ، لذلك على الأقل كل ساعتين إلى ثلاث ساعات خلال النهار ومرة ​​واحدة على الأقل في الليل إن أمكن. يمكنك بعد ذلك إعطاء الحليب المسحوب لطفلك بطريقة بديلة للتغذية ، مثل كوب أو حقنة تغذية أو كوب طري. في هذه الحالة ، اطلب دائمًا التوجيه من أحد الخبراء.

حتى لو كان طفلك يرضع جيدًا ، فإن التعبير هو أفضل طريقة لضمان التغذية لطفلك الآن ، ولكن أيضًا للحصول على إنتاج كافٍ إذا نجح (مرة أخرى) في التماسك.

يتميز التعبير بميزة إضافية تتمثل في أنه يمنع الاحتقان الخطير نتيجة الرفض (المفاجئ) للثدي. يمكن أن يعيق الاحتقان بشكل خطير محاولاتك لإرضاع طفلك. علاوة على ذلك ، غالبًا ما لا تشعر بالرضا عن الاحتقان ، بحيث تكون أقل قدرة على التعامل مع المشكلات.

– إذا كنت قد اتخذت خطوات لضمان تغذية طفلك وتحافظ على إنتاجك من خلال التعبير ، فيمكنك اتخاذ الخطوة التالية: القضاء على السبب. إذا كان طفلك يرفض الرضاعة لسبب واضح ، فحاول التخلص من هذا السبب. على سبيل المثال ، إذا كان طفلك يعاني من ألم من كسر في الترقوة ، فاختر وضعية لا تضغط على هذا الجانب. الشيء نفسه ينطبق على قرحة في الرأس بعد شفط أو ملقط. يمكن قطع ربطة اللسان القصيرة جدًا ، ويمكن علاج مرض القلاع جيدًا بالأدوية ، وما إلى ذلك.

– في بعض الأحيان ، يمكن أن تؤدي إزالة سبب واضح إلى التحسن أو حتى القبول التام للثدي. ومع ذلك ، عادةً ما يتعين عليك (إعادة) تعلم طفلك كيفية إرضاعه وقد يستغرق ذلك وقتًا طويلاً. إنه لأمر مطمئن أن تعرف أن العديد من الأمهات ينجحن في نهاية المطاف في إرضاع أطفالهن (مرة أخرى).

 

بعض النصائح

– ابحث عن طرق ومواقف أخرى للتغذية ، وإطعام طفلك عندما يكون نائمًا تقريبًا أو بالكاد ، ومارس الإمساك بطريقة الإغلاق الجيدة ، وتأكد من ملامسة الجلد للجلد بشكل كبير.

– الحمام العلاجي يمكن أن يعطي نتائج جيدة. ثم تأخذ حمامًا دافئًا مع طفلك. يمنح الأطفال عودة إلى الأمان قبل الولادة ، مما يسمح لهم بالاسترخاء والرضاعة الطبيعية بعد الاستحمام مرة واحدة أو أكثر. وحتى إذا لم تنجحي في الإمساك بطفلك ، فستظل تتمتعان أنت وطفلك بتجربة إيجابية للغاية ومريحة معًا.

-بمجرد أن يلاحظ طفلك أن الرضاعة الطبيعية ممتعة (مرة أخرى) ، يكون الأسوأ عادة قد انتهى. في معظم الحالات ، يجب الاعتماد على بضعة أيام أو أسابيع على الأقل. أولاً ، يستغرق الأمر وقتًا للعثور على السبب ، ثم قد يستغرق الأمر بعض الوقت لإزالة هذا السبب ، وفي النهاية يجب على طفلك استعادة الثقة في الثدي.

– ونحن في انتظار أستفساراتك