fbpx

من أي عمر يستطيع الرضيع شرب الماء؟

من أي عمر يستطيع الطفل شرب الماء؟

من أي عمر يستطيع الرضيع شرب الماء؟

لا ينصح بجعل طفلك يشرب الماء قبل بلوغه سن 6 أشهر. طالما أن طفلك الصغير لا يأكل الأطعمة الصلبة ، فإن احتياجاته المائية تغطيها حليب الأم (الذي يتكون أساسًا من الماء) أو الحليب الاصطناعي. بمجرد أن يبلغ طفلك 6 أشهر من العمر ، يمكنك البدء في إعطائه بعض الماء للشرب.

لماذا لا تعطي الماء للأطفال قبل سن 6 أشهر؟

قد يؤدي إعطاء الماء لطفل أقل من 6 أشهر إلى خطر الإصابة بالإسهال وسوء التغذية.

الطفل الذي يرضع من الثدي ويشرب الماء قد يرضع أقل أو حتى يتوقف عن الرضاعة تمامًا ، مما قد يسبب سوء التغذية. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يؤدي انخفاض عدد مرات الرضاعة إلى انخفاض إنتاج حليب الأم عند الأم.

من متى نعطي الطفل الماء وكيف؟

أفضل طريقة لبدء حمل طفلك على شرب الماء (إذا كان عمره أكثر من 6 أشهر) هي إعطائه القليل من الماء في كوب مقاوم للتسرب لا تنسي العرض علي كوب بابلز الاصلي 150 مل 
 لا ينصح بإجباره على شرب عصائر الأطفال ، لأن ذلك قد يؤدي إلى إدمان المشروبات السكرية التي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل زيادة الوزن أو السمنة في المستقبل.

هل يمكن خلط الحليب الصناعي مع الماء؟

يمكنك بالتأكيد خلط الحليب الصناعي بالماء. فقط كن حريصًا على اتباع توصيات الشركة المصنعة بشأن كمية المياه المطلوبة.
تبدأ المشاكل إذا أضفت الكثير من الماء إلى الحليب الصناعي. في الواقع ، إذا كان طفلك يشرب الحليب الصناعي المخفف أو الحليب الصناعي مع كوب من الماء ، يمكن أن يسبب ما يسمى تسمم الماء.
إذا خففت الحليب الصناعي أكثر مما أوصت به الشركة المصنعة ، فأنت بذلك تعرض طفلك لخطر عدم الحصول على ما يكفي من العناصر الغذائية. هذا يمكن أن يؤخر تطوره ، وخلق خلل في المنحل بالكهرباء أو حتى نوبات الصرع.
اتبعي إرشادات الشركة المصنعة بعناية عند خلط الحليب الصناعي واستشر نصائحنا لإطعام طفلك جيدًا.

هل يجب غلي ماء الصنبور قبل إعطائه لطفلك؟

قد لا تكون مياه الصنبور “نظيفة” دائمًا بما يكفي لحديثي الولادة.
إذا لم يكن الماء نظيفًا بدرجة كافية ، فيمكنك إما استخدام المياه المعبأة أو استخدام مياه الصنبور بغليها قبل خلطها بالحليب الصناعي أو إعطائها كما هي لطفلك الجديد الذي يولد إذا كان عمره أكثر من 6 أشهر.
لغلي ماء الصنبور بشكل فعال ، خذ الماء العذب وقم بغليه لمدة دقيقة واحدة. ثم اتركه يبرد في درجة حرارة الغرفة لمدة 30 دقيقة قبل استخدامه. يمكنك التحقق من أنه لم يعد ساخنًا جدًا عن طريق سكب بضع قطرات على معصمك من الداخل قبل إعطائه لطفلك.

هل يمكنك إعطاء الماء لطفل مصاب بالجفاف؟

قد يصاب طفلك بالجفاف إذا كان يعاني من الحمى أو القيء أو الإسهال أو لأسباب أخرى كثيرة.
إذا كنت تعتقد أن طفلك يعاني من الجفاف ، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو إعطائه حليب الثدي أو الحليب الصناعي. لا تعطي الماء للشرب إلا إذا سمح لك الطبيب بذلك.

هل يمكنك إعطاء الماء لطفل يرضع وهو ساخن؟

لا يحتاج طفلك إلى شرب الماء حتى يبلغ من العمر 6 أشهر ، حتى لو كان الجو حارًا وحتى إذا كنت تعيش في بلد ترتفع فيه درجات الحرارة. أفضل طريقة لإبقائه رطبًا هي إعطائه ثديًا أو لبنًا صناعيًا ، لكن لا يزال بإمكانك استشارة الطبيب الخاص بك إذا كان لديك شك.

 

ما هو تسمم ماء الطفل؟

تسمم الماء ، المعروف أيضًا باسم نقص صوديوم الدم ، هو انخفاض غير طبيعي في مستويات الصوديوم في الدم. يمكن أن تظهر هذه المشكلة بسبب الاستهلاك المفرط للمياه.
يمكن أن يعاني الطفل الذي يقل عمره عن 6 أشهر من التسمم إذا شرب الماء..
يتطلب تسمم الماء التدخل الطبي الطارئ. قد يشمل علاجها الحقن في الوريد لمحلول ملحي أو دواء. إذا لاحظت أيًا من الأعراض المذكورة أعلاه لدى طفلك أو كانت لديك أسئلة حول تسمم الماء ، فاتصل بطبيبك الخاص.
قد يبدو حمل طفلك على شرب الماء بمثابة لفتة غير ضارة ، لكن لا يوصى بها قبل سن 6 أشهر. يحصل مولودك الجديد على جميع العناصر الغذائية والترطيب الذي يحتاجه من خلال لبن الأم أو الحليب الصناعي.

 

 

 

 

Share this post