fbpx

فوايد لبن السرسوب لطفلك الرضيع

فوايد لبن السرسوب لطفلك الرضيع

فوايد لبن السرسوب لطفلك الرضيع

– ماهو لبن السرسوب
1- هو أول حليب ثدي يأكله طفلك حديث الولادة بعد الولادة. لونه أصفر وهو أكثر سمكًا من حليب الثدي “العادي”. وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية جدًا من العناصر الغذائية والبروتينات ، ولكن يحتوي على القليل من الدهون والسكر (اللاكتوز). يمكن لطفلك هضم هذا بسهولة ، وهو أمر جيد بالنسبة للجهاز الهضمي الذي لا يزال غير ناضج.

2- تحتوي تركيبه على كل ما يحتاجه طفلك للبقاء على قيد الحياة في الأيام الأولى خارج الرحم. يحميه من الالتهابات ويحفز نمو ونمو أعضائه غير الناضجة والجهاز الهضمي.ويعرف ايضا  باسم الذهب السائل لأنه يوفر لطفلك العديد من الفوائد والحماية

3- يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها طفلك.
لم يكتمل نمو الجهاز الهضمي لطفلك بعد الولادة مباشرة ولا تزال معدته صغيرة. يحتوي اللبأ على جميع العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن بجرعة عالية بحيث لا يحتاج طفلك سوى بضع قطرات للحصول على العناصر الغذائية الكافية.

يحمي طفلك من الالتهابات. لم يكتمل بعد نظام المناعة لدى طفلك. يحتوي اللبأ على أجسام مضادة تحمي طفلك من العدوى. كما أنه يحتوي على البروبيوتيك التي تضمن أن البكتيريا التي يحتاجها طفلك تنتهي في أمعائه.

له تأثير ملين. قد يكون البراز الأول لطفلك ، وهو العقي ، صعبًا. اللبأ يجعله أنعم قليلاً ، مما يسهل على طفلك التبرز. بالإضافة إلى ذلك ، فإن التأثير الملين يساعد الكبد على التخلص من الفضلات. هذا يقلل من خطر الإصابة باليرقان.

يحفز نضوج ونمو الأعضاء. على الرغم من أن طفلك قد نما بشكل كبير في الرحم ، إلا أن حواسه وأعضائه لم تتطور بالكامل بعد. يحتوي لبن السرسوب على العديد من الإنزيمات وعوامل النمو التي تحفز نضوج الأعضاء وتطور الحواس.

 

لبن السرسوب أثناء الحمل

خلال فترة الحمل ، يكون ثدياك يستعدان بالفعل لوصول طفلك. يتم إنشاء أنسجة غدية إضافية لتزويد طفلك بالتغذية الكافية. يمكن أن ينمو ثدييك بشكل كبير خلال هذه الفترة ويصبح أثقل من 150 إلى 500 جرام. تعد الإصابة بألم في الثدي من أولى أعراض الحمل.

ابتداءً من النصف الثاني من الحمل تقريبًا ، يمكن أن يبدأ ثدياك في إنتاج حليب الثدي الأول: ولبن السرسوب. يمكن أن يتسبب ذلك في تسرب بعض الحليب من ثدييك أثناء الحمل. يحدث هذا عادة في الأسابيع الأخيرة من الحمل ، ولكن من الممكن حدوثه في وقت مبكر مثل الثلث الثاني من الحمل.

هل ثدييك لم يكبر بعد؟ لا تقلق. في بعض النساء ، لا يتم إنتاج أنسجة غدية إضافية إلا بعد ولادة طفلهن. لذلك من المحتمل جدًا أن يأتي هذا لاحقًا. تذكري أيضًا أن حجم ثدييك لا يوضح شيئًا عن قدرتك على الرضاعة الطبيعية. حجم الثدي ، سواء كنت ترضعين أم لا ، يقول شيئًا عن كمية الأنسجة الدهنية ، وليس كمية الحليب.


كيف يتحول من لبن السرسوب الي حليب طبيعي من ثدي الام

يتكون حليب الأم من لبن السرسوب في الأيام الأولى بعد الولادة. بعد 2 إلى 4 أيام ، يتحول هذا تدريجياً إلى حليب الثدي “الناضج”. تتغير كمية الحليب وتركيبه ويتكيفان مع احتياجات طفلك. على سبيل المثال ، يحتوي على المزيد والمزيد من الدهون واللاكتوز ، والتي يحتاجها طفلك لاكتساب الوزن والنمو. لا يزال لبن السرسوب القوي موجودًا في حليب الثدي خلال الأسابيع القليلة الأولى ، ولكن بتركيزات أقل ستتكيف تركيبة حليب الأم باستمرار مع احتياجات طفلك. خدعة جميلة من الطبيعة الأم.

لذلك عزيزتي الام يجب ان تتأكدي بأن طفلك حصل علي لبن السرسوب في ايامه الاولي

Share this post