fbpx

أطعمة خارقة تساعد على تقوية مناعة الطفل

طعمة تساعد على تقوية المناعة للطفل

أطعمة خارقة تساعد على تقوية مناعة الطفل

طفلك هو قرة العين وروح الفؤاد ونعلم مدي انشغالك بصحة وخصوصا في السنوات الاولي من حياتة
لذلك في هذا المقال نقدم لكي أهم الاطعمة التي تساعد علي تقوية جهازه المناعي وكيف تقدميها لطفلك .

– ما هو الجهاز المناعي  .
– الاطعمة التي تساعد علي تقوية الجهاز المناعي عند الاطفال .
– بعض العادات التي تساعد علي تقوية الجهاز المناعي عند الاطفال .

ما هو الجهاز المناعي

هو الجهاز المسؤل عن حماية الجسم من الامراض والسموم والخلايا السرطانية والميكروبات والفيروسات وداخل جسم طفلك هناك نوعين من المناعة .
1- المناعية الطبيعية :- وهي التي يكتسبها الطفل بالوراثة من الأبويين .
2– المناعة المكتسبة :- وهي المناعة التي يكتسبها الطفل بعد تعرض جسمة للعديد من البكتيريا والفيروسات فيتكون أجسام مضادة لحمايتة منها مرة أخري ونحن في هذا المقال نوضح لكي أهم الاطعمة التي سوف تساعدك علي تقوية جهاز طفلك المناعي وتحسين أدائة .

الأطعمة التي تساعد علي تقوية الجهاز المناعي عند الاطفال :-
هناك الكثير من الأطعمة التي تساعد علي تحسين وتقوية الجهاز المناعي عند طفلك , وسوف نوضح لكي أهم هذة الأطعمة :
1-الأسماك :
تعتبر الاسماك من أهم الاطعمة التي تحتوي علي (أوميجا 3 ) المسؤل عن تقوية الجهاز المناعي لطفلك ومن أفيد أنواع الاسماك ( السلمون – التونا – الماكريل ) وهي فعالة في تحسين المزاج و تقوية الذاكرة وتحسين أداء المخ عند طفلك .

2- الخضرورات :-
وتعتبر من أهم الأغذية التي تحتوي علي العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي يحتاجها جسم طفلك وخصوصا الجهاز المناعي , ومن أهم الخضروات التي ينصح بها أطباء الاطفال:
– البروكلي :- فهو من أهم الخضروات الغنية بالالياف والمعادة التي تعمل علي تقوية الجهاز المناعي وتحسين شكل الجلد وحماية جسم طفلك من سرطان المعدة .
– الخضروات الورقية :- تعتبر السبانخ من أهم الخضروات الورقية الموصي بها لطفلك خصوصا في السنوات الاولي من عمره لانها غنية بالحديد والفيتامينات التي يحتاجها الجهاز المناعي .
– الثوم : وهو أقوي مضاد حيوي طبيعي لأجسام الكبير قبل  الصغير , فهو يعمل كمضاد للألتهابات والسموم .

3- المكسرات :-
تتمير المكسرات بأنها مصدر للبروتين الغير حيواني وغنية بالعديد من المعادن والفيتامينات والألياف التي تعمل علي تقوية الجهاز المناعي وتقوية عظام طفلك وخصوصا في المراحل الأولي من عمر طفلك .
ومن أهم هذة المكسرات ( اللوز – والفسدق – وعين الجمل  والزبيب ) .
ويفضل أن تقدم لطفلك دون أي أضافات لكل يستفيد منها بشكل أكبر , ويمكن ان توضع علي البسكوت او الكيكة لتحسين طعمها ولكي يتقبلها طفلك .

4-  الفاكهة :-
الكثير من الأطفال يحبون الفاكهة ويتقبلونها فيجب ان تستغلي هذة الفرصة وتقدمي لطفلك الفاكهة التي تغذي وتقوي جهازة المناعي مثل :
– الموز : أغلب الاطفال أجمعو علي حب فاكهة الموز فهي غنية بالبوتاسيوم وتمدي جسم طفلك بالطاقة والنشاط .
– الكيوي : ثمرة واحدة من الكيوي تحتوي علي ضعفي كمية ( فيتامين سي ) الموجودة في برتقالة واحدة , وكذلك الامر في نسبة البوتاسيوم الموجودة في ثمرة واحدة من الموز غير انه غني بالمضادات الاكسدة .
ويمكن ان تقدميها لطفلك كثمرة عادية مقطعة لقطع صغيره او تخلط مع الزبادي او كعصير .

بعض العادات التي تساعد علي تقوية الجهاز المناعي عند الاطفال
1– ممارسة الرياضة : ممارسة طفلك للرياضة من سن صغير يحمي الجسم بشكل عام ويقوي جهازة المناعي بشكل خاص . فلا تنسي عزيزتي الأم وصية نبينا العظيم بأن نعلم أطفالنا السباحة والرماية وركوب الخيل .
2- نظام غذائي سليم  : يجب ان تجعلي من النظام الغذائي الصحي أسلوب حياة لتتمتع أسرتك بالكامل بصحة جيدة
فمكن ان تجعلي طبق من السلطة هو الاساس علي سفرتك يوميا , وتمنعي طفلك من تناول الاطعمة التي تحتوي علي مواد حافظة والوان صناعية  , وابتعدي عن الوجبات السريعة حتي لا يعتاد  طفلك عليها , وقللي من تقديم السكريات المصنعة كالسكاكر لانها تضعف الجهاز المناعي عند طفلك .
3 – الاهتمام بالنظافة : علمي طفلك ان لا يتناول أي طعام قبل غسل يدية جيدا بالماء والصابون للتخلص من الميكروبات والقذورات المرئية والغير مرئية .

Share this post