وصفات طبيعية تساعدك عند إصابة طفلك بالحروق من الدرجة الأولى

نعلم جميعاً أن الأطفال تُولَد بعادة طفولية حيث أنهم دائماً ما يُحِبُّون إكتشاف كل ما هو جديد عن عالمهم وذلك يتم عن طريق لمس الأشياء وتجربة كل شئ أمامهم مما يجعلهم مُعرضون إلى حدوث العديد من المخاطر والتى يُمكن أن تصل إلى الحروق.

وقد يحدث ذلك مثلاً عندما تنشغل الأم بالطهي، فيُمكن للطفل لمس إناء الطهي الساخن أو قد تصل أحياناً إلى تلامس النار بشكل مباشر مما يعرضه للإصابة بالحروق، وهنا يجب على الأم التصرف السريع لمُحاولة إسعاف طفلها قبل أن يتفاقم الأمر ويحدث ما لا يُحمد عُقباه.

لذلك يجب أولاً التعرف على أنواع الحروق، حيث أن هناك حروق من الدرجة الأولى والتي تصيب فقط الطبقة الخارجية من الجلد، كما أنها يُمكن أن تُصيب الطفل بألم بسيط مع إحمرار طفيف فى الجلد.

أما الدرجة الثانية من الحروق فهي تصل إلى الطبقة الموجودة تحت الجلد، وفي النهاية يوجد حروق من الدرجة الثالثة والتي تصيب كافة طبقات الجلد.

لذلك وفي هذه المقالة سوف نوضح لكِ بعض الوصفات الطبيعية المنزلية التي تساعدكِ في إسعاف طفلكِ عند إصابته بجروح من الطبقة الأولى وكيفية التعامل السريع معه، أما الحروق من الدرجة الثانية والثالثة يُفضَّل الذهاب إلى الطبيب فوراً حتى لا يزداد الأمور سوءاً.

إليك بعض الطرق والوصفات المنزلية للتخفيف من آلام الحروق للأطفال:

[info_list font_size_icon=”24″ eg_br_width=”1″][info_list_item list_title=”1- الماء البارد:”]هو أول شىء عليكِ فعله عند إصابة طفلك بالحرق فيجب فوراً تبريد منطقة الحرق عند طريق وضعها تحت الماء البارد لمدة من الوقت لا تقل عن عشر دقائق حتى تخف من حدة الألم على الطفل، ويجب التنبيه من عدم إستخدام قطع الثلج حتى لا يزيد الامر سوءاً لأنه قد يتسبب في حروق أخرى لا تقل ألماً من حروق النار. [info_list_item list_title=”2- الخل والماء:”]يُمكنكِ أن تقومى بوضع الخل والماء على قطعة من القطن ثم وضعها على المنطقة المُصابة للطفل، ويُستخدم هذه الخليط في التخفيف من آلام الحرق وأيضاً يعمل على تهدئة الأنسجة المُتضرِّرة من الجلد. [info_list_item list_title=”3- كمادات الشاي:”]يحتوي الشاي على مادة الثيانين التي تُساعد على تخفيف آلام الحروق، لذلك يُمكنكِ عمل كمادات من الشاي على منطقة الجرح عند طريق وضع أكياس الشاي في الماء البارد ثم وضعها على المكان المُصاب من الجلد. [info_list_item list_title=”4- بياض البيض:”]يعمل بياض البيض على تخفيف ألم الحرق بشكل سريع كما أنه يحمي الجلد من أثر الحرق، وذلك عن طريق وضع بياض البيض على المنطقة المُصابة مع الحرص على تكرار تلك العملية بشكل متواصل حتى يهدىء الألم تماماً لأنه من المُمكِن أن يعود الإحساس بالألم بعد جفاف بياض البيض. [info_list_item list_title=”5- عسل النحل:”]كما نعلم جميعاً أن للعسل فوائد عديدة للجسم، ومن ضمن تلك الفوائد أنه يُساعد فى التخفيف من إلتهابات الجلد التي تحدث نتيجة الحروق كما أنه يمنع من حدوث تشوهات في جلد أثر الحرق، فهي من أكثر الوصفات الطبيعية المُستخدمة في علاج الحروق. [info_list_item list_title=”6- عصير البصل:”]يعمل عصير البصل على حماية الجلد المُصاب بالحروق من الإصابة بالعدوى البكتيرية أو نمو الفطريات التي يمكن أن تتسبب فى حدوث التقرحات والإلتهابات الجلدية، لذلك عليكي أن تقومي بقطع البصل ثم عصر بعض النقاط على مكان الحرق مع تكرار تلك العملية مرتين أو ثلاثة في اليوم.

وكما نعلم أن الوقاية دائماً خيرٌ من العلاج، لذلك فمن الأفضل تجنُّب كافة الأسباب التي يُمكِن أن تُصيب الطفل بالحروق مثل إبعاد الطفل عن المطبخ وقت الطهي، والإنتباه عند إستخدام المكواه أو الشموع أو السخانات، كما أنه يجب الحفاظ على المشروبات الساخنة أن تكون بعيدة عن مُتناول يد الطفل قدر الإمكان، وإبعاده عن الدفايات الكهربائية، مع إتباع نظام غذائي صحي غني بالبروتينات مثل اللحوم ومنتجات الألبان والفاصوليا وذلك لأنه يُساعد على إلتئام الجروح والحروق.

 

دمتم في أمان الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *