ما هى الأسباب وراء حدوث مرض القلاع عند الأطفال؟

قد تحدثنا سابقاً عن مرض القلاع بالتفصيل وتعرفنا سوياً على كيفية حدوث عدوى فطر الخميرة أو الكانديدا للطفل، ولقراءة الموضوع بالتفصيل يُمكنكِ الرجوع إلى المقالة السابقة بعنوان (ما هو مرض القلاع الفموى عند الأطفال (اللسان الأبيض)؟)، ولكننا سنتحدث اليوم عن الأسباب والظروف التى تُساعد فى نمو فطر الخميرة أو الكانديدا عند الطفل ليتسبب فى حدوث مرض القلاع له، فتابعى معنا.

ما هى الظروف التى تتسبب فى حدوث القلاع عند الطفل؟

[info_list font_size_icon=”24″ eg_br_width=”1″][info_list_item list_title=”1- الأطفال التى تتناول المُضادات الحيوية:”]إن المُضادات الحيوية تُهاجم جميع أنواع البكتيريا، بما فى ذلك البكتيريا المُفيدة والجيدة التى تتحكم فى نمو الفطريات مثل فطر الكانديدا، ففى حالة تناول الطفل المُضاد الحيوي فقد يكون لدى الطفل عدداً أقل من البكتيريا الجيدة وبالتالى سيكون أكثر عُرضة للإصابة بالفطريات عن طريق الفم. [info_list_item list_title=”2- الأُم التى تتناول المُضادات الحيوية:”]إن الأُم التى تُرضع صغيرها أيضاً إذا كانت تُعالج بالمُضادات الحيوية فإن المُضاد الحيوي سيصل للطفل عن طريق اللبن وبالتالى سيكون أكثر عُرضة للإصابة بالفطريات أيضاً. [info_list_item list_title=”3- إرتداء حفاضات رطبة لفترة طويلة:”]إن ارتداء حفاضات غير نظيفة لفترة طويلة أن تزيد من فُرص الإصابة بفطر الخميرة أو فطر الكانديدا فى منطقة الحفاض، فيُصيب الطفل بالطفح الجلدى فى منطقة الحفاض.

ولكن هناك بعض الأطفال تكون أكثر عُرضة للإصابة بمرض القلاع عن غيرهم من الأطفال سواء كان مرض القلاع الفموى أو فى منطقة الحفاض، واصلى القراءة لتعرفى لماذا.

[info_list font_size_icon=”24″ eg_br_width=”1″][info_list_item list_title=”1- الولادة المُبكرة:”]إن الأطفال التى تولد قبل الأوان يكون لديهم مناعة ضعيفة وغير مُكتملة النمو، وبالتالى سيكونون أكثر عُرضة للإصابة بالنمو البكتيري والفطري عن غيرهم من الأطفال الأُخرى. [info_list_item list_title=”2- أمراض نقص المناعة:”]إن الأطفال التى تُعانى من الإصابة بفيروسات نقص المناعة أو أمراض نقص المناعة سيكونون أكثر عُرضة للإصابة بالعدوى الفطرية سواء بالفم أو فى منطقة الحفاض. [info_list_item list_title=”3- أدوية الجهاز المناعى:”]إن الأطفال الذين يتناولون أدوية مُخصَّصة للجهاز المناعى مثل الكورتيكوستيرويدات لأمراض المناعة الذاتية مثل الربو سيكونون أكثر عُرضة أيضاً للإصابة بمرض القلاع. [info_list_item list_title=”4- داء السكرى:”]إن داء السكرى الخلقى من النوع الأول يزيد من فرص الإصابة بالعدوى الفطرية (فطر الكانديدا) سواء كان بفطر الكانديدا الفموى أو الطفح الجلدى فى منطقة الحفاض. [info_list_item list_title=”5- السرطان:”]إن الأطفال الرُّضع المُصابة بالسرطان تُعانى من ضعف كبير فى الجهاز المناعى مما يترك المساحة للعديد من الفطريات والبكتيريا بالنمو الغير مُنضبط. [info_list_item list_title=”6- العدوى المُزمنة للأم:”]إذا كانت الأُم تُعانى من الإصابة بمرض القلاع المزمن فقد تنقل العدوى للطفل عن طريق مُلامستها لجلد الطفل أثناء الرضاعة الطبيعية، حيث لا يتمكن الجهاز المناعى للطفل من التأقلم مع تكرار التعرُّض للقلاع من الأُم.

وبعد أن تعرفنا سوياً على على مرض القلاع تفصيلياً فى المقالة السابقة وتناولنا الأسباب التى يُمكنها أن تزيد من فرص الإصابة به للطفل، فإننا سوف نتناول أعراض ظهوره على الطفل سواء كانت الإصابة بالفم أو فى منطقة الحفاض وأيضاً سنتعرف على كيفية التخلص منه ولكن فى المقالة القادمة بعنوان (ما هى أعراض مرض القلاع وكيفية التخلص منه؟) فتابعى معنا.

 

دمتم فى أمان الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *