كيفية العناية بأسنان الطفل

إن فرح الأُمهات يزداد بمُجرد ظهور أسنان طفلها لأول مرة، ونجدها تحب أن ترى صغيرها يبتسم طوال الوقت حتى تظهر حبات اللولى الصغيرة فهى تأسر قلوبنا جميعاً.

ولكن احذرى عزيزتى فيجب أن تعرفي أن تلك الأسنان تحتاج إلى رعاية وإهتمام منذ بداية ظهورها، حيث أن هذه الأسنان اللبنية ضعيفة جداً وسهلة التسوس فكلما اعتادت الأُم على غسل أسنان طفلها منذ صغره فسوف يعتاد الطفل على ذلك عندما يكبر.

وحينها ستجدين أن أسنانة تنمو بصحة جيدة ولا تتعرض للتسوس في سن صغير أو تحتاج إلى أن يتم خلعها قبل موعدها، وهنا سوف نوضح لكِ كيفية تدريب طفلكِ على غسل أسنانه وكيفية إختيار فرشاة الأسنان والمعجون المناسبين للطفل.

أولاً نصائح لغسل أسنان طفلكِ

تبدأ الأم بغسل أسنان طفلها بعد إتمام الطفل سنة كاملة من عمره وبعد أن تظهر أسنان للطفل بشكل واضح، فهنا يحتاج الطفل إلى غسل أسنانه مرتين في اليوم صباحاً ومساءاً حتى يعتاد الطفل على هذا الفعل.

كما يجب إختيار معجون الأسنان الخاص بالأطفال ذو نوعية جيدة حيث أن معجون الأسنان ذو أهمية بالغة حتى لا يتسبب المعجون الرديء في تآكل طبقة مينا الأسنان، لذا من الأفضل إستخدام المعجون العلاجي لحماية اللثة حتى لا تنجرح بسهولة.

أيضاً عند شراء فرشاة للأسنان يجب إختيارها مُناسبة للطفل وتكون أسنانها ناعمة حتى لا تجرح لثة الطفل أو يحدث إلتهابات لها، وأن تكون أسنان الفرشاة ذو أطوال مختلفة وذلك حتى تستطيع الدخول في كل زوايا الفم بسهولة، ومن الأفضل أن يتم تغيير فرشاة الأسنان كل ثلاثة أشهر وذلك حتى لا تتسبب هذه الفرشاة في تسوس أسنان الطفل حيث أنها تكون مُحمَّلة بالبكتيريا والميكروبات.

كيفية تدريب الطفل على غسل أسنانه

  • قومي بوضع كمية قليلة من المعجون على الفرشاة بقدر حبة اللوبيا وقومي بتحريكها في فم الطفل برفق.
  • يتم تحريك الفرشاة بطريقة دائرية مع تجنب ملامسة اللثة وذلك لأنها تكون أكثر حساسية في ذلك الوقت.
  • إجعلي طفلكِ يُشارككِ في مسك الفرشاة حتى يتحكم فيها ويستجيب لغسل أسنانه بمفرده فيما بعد.
  • ضعي القليل من الماء في فم طفلك حتى يتمضمض به ولا تقلقي إذا قام طفلكِ ببلع بعض المعجون، ولذلك يجب ألا تضعي له الكثير من المعجون.
  • يُمكنكِ وضع كوب صغير من الماء حتى يحاول الطفل أن يتمضمض به وذلك لسهولة الاعتماد على نفسه فى المستقبل ليقوم بغسل أسنانه بمُفرده فيما بعد.

وعندما يبلغ طفلك مرحلة خلع الأسنان في عمر 6 سنوات، يجب على الأم الإهتمام بأسنان الطفل بطريقة خاصة، سوف نوضح لكِ الأمر:

  • لا يجب أن يقوم الطفل بخلع أسنانه بنفسه لأنه قد يتسبب في كسرها، لذلك يُفضَّل الذهاب إلى طبيب الأسنان الخاص به.
  • بعد خلع الطفل لأحد أسنانه يُفضَّل ألا يُجهد نفسه ولا يقوم بأي مُمارسات رياضية خلال ذلك اليوم.
  • يتم وضع قطعة من القطن المُعقَّم على مكان خلع السن لكي يتم إمتصاص الدم من خلالها.
  • إذا حدث وتورَّم أحد جانبي الوجه، ففى ذلك الوقت يُمكنكِ وضع كيس ثلجي على مكان التورم وسوف تهدأ خلال ساعات قليلة.
  • يُفضل عدم تناول الطفل أي أطعمة صلبة بعد خلع السن وأيضاً منع الطفل من تناول أي مشروبات ساخنة حتى لا يزداد الألم.

نصيحة لكِ عزيزتي أن تهتمي بنظافة أسنان طفلك منذ ظهورها لكي تتجنبي واحدة من أكثر الأمراض الشائعة في ذلك العمر وهى تسوس الأسنان، لذلك يُفضل العناية الصحية للفم والأسنان ويُفضل الزيارة الدورية لطبيب الأسنان من أجل تجنب الكثير من المشاكل.

 

دمتم في أمان الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *