تمارين للحامل في الشهر التاسع لمُساعدتها فى الولادة الطبيعية بسهولة

عندما تصلين إلى الشهر التاسع بسلام، فمن الأفضل لكِ مُمارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة والتى ستُساعدكِ فى المرور بعملية الولادة الطبيعية بسهولة وبأقل ألم، وذلك لأن التمارين الرياضية تُساعد على فتح الرحم وعدم شعوركِ بآلام كثيرة أثناء عملية الولادة الطبيعية.

ولكن يجب التنويه أنه لا يجب أن تتجاوز تلك التمارين العشر دقائق وذلك حتى لا تُصابين بالإرهاق ثم تعُودين مرة أُخرى لمُمارسة تلك التمارين مرة أُخرى خلال اليوم، ولكن من المُهم إستشارة طبيبكِ المسئول عن حالتكِ الصحية إذا كانت تسمح بمُمارسة تلك التمارين أم لا، وهنا سنتعرف عن فوائد التمارين الرياضية في الشهر الأخير من الحمل وما هي أفضل التمرينات التى تُساعدكِ فى تسهيل عملية الولادة الطبيعية.

فوائد التمارين الرياضية في الشهر الأخير من الحمل:

  • تنشيط الدورة الدموية للمرأة الحامل.
  • تقوية عضلات الفخذين والبطن مما تجعل المرأة تتحمل آلام الولادة بقوة أكبر.
  • تقوية الظهر فتجعل المرأة تتحمل وزن الجنين الذي يكبر ويزيد وزنه في هذا الشهر.
  • تقوية منطقة الحوض الذي يساعد في تخفيف آلام الولادة.

هناك طُرق كثيرة مُستخدمه طبياً لتسهيل عملية الولادة من خلال مُحافظة المرأة على لياقة جسمها ومُمارسة بعض التمارين الرياضية، لذا فقد جمعنا لكِ بعض التمارين التي تُساعدكِ في تسهيل عملية الولادة الطبيعية وفتح الرحم بسهولة.

[info_list font_size_icon=”24″ eg_br_width=”1″][info_list_item list_title=”1- تمارين المشي والحركة:”]إن المشي والحركة يُساعدان على زيادة تدفُّق الدم وبالتالي يعمل على توسيع عُنق الرحم بسهولة، فيُمكنكِ الإكثار من عملية المشي أو القيام ببعض الحركات البسيطة بالمنزل أو التنقُّل من مكان لمكان خاصةً في الايام الأخيرة قبل الولادة مُباشرةً. [info_list_item list_title=”2- تمارين الكُرة المطَّاطية:”]قد يُطلق عليها اسم كُرة الولادة، وهي أن تقوم المرأة بالجلوس على الكُرة مع تحريك نفسها بشكل دائري على ظهرها أو تدفع نفسها للأمام أو للخلف، فإن هذا التمرين يُساعد على تليين عضلات الحوض مما يُسهِّل عملية الولادة. [info_list_item list_title=”3- تمارين اليوجا أو التأمُّل:”]إن ممارسة اليوجا أو التأمُّل من التمرينات الهامة والتي تُساعد المرأة على الإسترخاء قبل الولادة وعدم شعورها بالتوتر والقلق. [info_list_item list_title=”4- تمارين القرفصاء:”]وهو تمرين تقوم به المرأة بإستخدام كرسي وتقوم بالوقوف والقدمين مُتباعدتين ثم مُحاولة الجلوس ببطء وأخذ وضعية القرفصاء مع تكرار ذلك التمرين عدة مرات في اليوم. [info_list_item list_title=”5- تمارين الحوض:”]يُساعد هذا التمرين على تقوية الرَّحِم وتُجنِّب المرأة من حدوث أي مُضاعفات بعد الولادة مثل البواسير أو تسريب للبول، وهي أن تقوم المرأة بالجلوس على المرحاض مع إرتخاء كامل لعضلات البطن والفخذين والأرداف مع محاولة إيقاف البول من النزول ومُحاولة تكرار تلك العملية عدة مرات. [info_list_item list_title=”6- تمارين التنفُّس:”]ويتم ذلك عن طريق حبس النفس لمُدة عشر ثواني ثم إخراجه مع مُحاولة زيادة المُدة تدرجياً فإن هذا التمرين يُعتبر من أهم التمرينات التي يجب عليكِ القيام بها أثناء الولادة خاصةً عند دفع الجنين.

دمتم في أمان الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *