بعض الأنشطة الترفيهية للأطفال

من أكثر ما يضع الآباء والأمهات فى حيرة شديدة هو كيفية قضاء وقت أجازة الطفل في أشياء مُفيدة له ومُسلية في نفس الوقت، حيث أن هناك بعض الأنشطة التعليمية التي تجعل الطفل يتلقى المعلومات بسهولة وهناك أنشطة رياضية من فوائدها أنها تجعل الطفل يتمتع بالحيوية والنشاط والعناية بالصحة الجسدية له كما يوجد أيضاً الأنشطة الترفيهية والتي يتم من خلالها إكتشاف مواهب الطفل وقدراته المختلفة، لذلك وفي هذه المقالة سوف نعرض بعض الأنشطة التي تفيد الأطفال وتجعلهم يقضون وقت فراغهم في أشياء نافعة ومُحبَّبة لهم.

[info_list font_size_icon=”24″ eg_br_width=”1″][info_list_item list_title=”1- لعبة الألغاز:”]تعمل هذه اللعبة على تنمية مهارات الذكاء والقدرات الإبداعية للطفل، كما أنها تُساعد على تنمية قدرة الطفل على التركيز في تجميع الجزيئات الصغير لتكوين الشكل الكُلِّي والكامل للرسمة.

يمكنكِ صناعة تلك اللعبة في المنزل عن طريق تجميع مجموعة من الرسومات ثم عليكِ قصَّها بالمقص إلى قطع مُتساوية ثم يقوم الطفل بمُحاولة تجميعها مرة أخرى، أو يمكنكِ شراء لعبة الألغاز جاهزة مصنوعة من الخشب أو البلاستيك. [info_list_item list_title=”2- قراءة الكتب:”]نظراً لما تحتويه القراءة من أهمية بالغة في تنمية عقل الطفل وزيادة الحصيلة اللغوية له، فمن الأفضل تنشئة الطفل منذ نعومة أظافره على حب القراءة وعليكِ ترغيب أطفالكِ في قراءة القصص التي تعمل على تقديم مُحتوى شيِّق يجذب الطفل.

كما يُفضَّل أن تحتوى على صور ذات ألوان جذابة ومبهرة حتى لا يشعر الطفل بالملل، وعليكِ المُحافظة على قراءة الكتب التي تُناسب عمر الطفل حتى يستوعب الطفل ما يقرأه أو يسمعه منكِ فى حالة السن الصغير. [info_list_item list_title=”3- الأنشطة الحركية:”]هناك مجموعة من الألعاب الترفيهية الجماعية التي تعمل على تعليم الطفل معنى التعاون والمُشاركة والعمل في فريق، كما أن هذه الألعاب تُساعد فى زيادة النشاط والقوة البدنية للطفل ومنها:

  • لعبة كرة القدم أو كرة اليد أو السلة.
  • لعبة شد الحبل.
  • لعبة الغميضة وهي أن يقوم أحد الأطفال بتغميض العين أو وضع غمامة عليها لتحجب الرؤية ثم يبدأ بالعد تصاعدياً إلى رقم مُعين ثم يقوم بعدها بالبحث عن الأطفال الأُخرى الذين قاموا بالإختباء منه.
[info_list_item list_title=”4- الأنشطة اليدوية:”]إن هذه الأنشطة تضم مجموعة من الأفكار والإبتكارات المُتنوعة التي تتناسب مع كافة أعمار الأطفال والتي من وظائفها أنها تُساعد على تنمية مهارات الأطفال الفنية والإبداعية وإكتشاف هواياتهم المُختلفة ومن ضمن هذه الأفكار:

  • صناعة الإكسسوارات المختلفة من الخرز.
  • الرسم والتلوين على الورق المقوى أو الأحجار.
  • ألعاب القص واللصق مع عمل أشكال مُختلفة وصناعة أوجه الحيوانات.
  • تزيين القمصان والطباعة عليها.
[info_list_item list_title=”5- اللعب بالصلصال:”]يُعد الصلصال من أكثر الأنشطة المُمتعة للأطفال والذي يتمكن الطفل من خلالها صُنع أشكال عديدة من الحيوانات أو الأزهار أو الشخصيات الكرتونية المُختلفة والمُفضَّلة لدى طفلكِ حيث يُمكن للطفل تمضية الوقت بالساعات فى هذه اللعبة فقط. [info_list_item list_title=”6- لعبة الكرات المُلونة:”]هذه اللعبة تُساعد فى تعليم الطفل كيفية التحكم بنفسه وبأعصابه وهذا هو الهدف من اللعبة، وذلك عن طريق إحضار مجموعة من الكرات الملونة وصندوق كبير فارغ، وعلى الطفل أن يضع ملعقة في فمة ويضع الكرة عليها ثم يحاول الوصول إلى الصندوق الفارغ حتى يقوم بوضع الكرة بها دون أن تقع من فمه. [info_list_item list_title=”7- لعبة المكعبات:”]وهي من أكثر الألعاب إنتشاراً والتي بدورها تعمل على جذب إنتباه الأطفال وتُنمى مهاراتهم الإبداعية والتفكير في تصميم وبناء الأشكال الكثيرة من خلال مجموعة من أشكال المُكعبات التي تحتوى على أحجام وألوان مُختلفة مثل ألعاب الليجو أيضاً. [info_list_item list_title=”8- زراعة النباتات:”]إن هذا النشاط يوضح للطفل كيف تتم عملية الزراعة كما أنها تُحفِّزه على تناول الخضروات التى تم زراعتها كما أنها تُساعد فى تعليمه الصبر أيضاً وكيفية العناية بالنباتات حتى تنمو بدون أى ضرر قد يحدث لها من الإهمال أو قلة الرعاية.

دمتم في أمان الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *