أعراض نقص البوتاسيوم عند الأطفال وطرق العلاج

يُعد البوتاسيوم من أهم المعادن الأساسية اللازمة لجميع وظائف الجسم، حيث أن هذا المعدن من أحد العناصر الهامة لصحة القلب والأعصاب والعضلات كما أن له فائدة في تنظيم النشاط الكهربائي داخل الجسم ويعمل أيضاً على نقل المُغذِّيات إلى الخلايا، ويتم التخلُّص من الزائد عن طريق البول أو العرق.

وعند حدوث نقص في البوتاسيوم يجب البدء فى إتخاذ خطوات العلاج لأنه يعني ذلك إنخفاض في طاقة الإنسان البدنية وحدوث إضطرابات في الحركة مع إحتمالية حدوث بعض المُشكلات الصحية الأُخرى، وفي هذه المقالة سوف نوضح أعراض وأسباب نقص البوتاسيوم خاصةً في جسم الأطفال وما هى طُرق العلاج، فواصلى قراءة معنا.

ما هى أعراض نقص البوتاسيوم عند الأطفال؟

[info_list font_size_icon=”24″ eg_br_width=”1″][info_list_item list_title=”1- الضعف البدني والشعور بالتعب والإرهاق:”]وهذه أول أعراض نقص البوتاسيوم في جسم الطفل، الذي يمكن أن يتسبب في ضعف إنقباض العضلات والتي تؤدي بدورها إلى الشعور بالتعب والإجهاد المُستمر. [info_list_item list_title=”2- تشنُّج العضلات:”]يحدث هذا عندما تنقبض العضلات بشكل مُفاجئ وتُسبب آلاماً شديدة، وعند حدوث نقص في البوتاسيوم يضعف تبادُل الإشارات التي يرسلها الدماغ إلى العضلات مما يتسبب فى حدوث إنقباضات مُطوله مثل حدوث الشد العضلي. [info_list_item list_title=”3- إضطرابات في الجهاز الهضمي:”]ويحدث هذا نتيجة نقص البوتاسيوم في جسم الطفل كما أنه يتسبب في ضعف إنقباضات الأمعاء وبالتالي يؤدي إلى حدوث عسر الهضم والذي قد يتسبب فى حدوث الإنتفاخات والإصابة بالإمساك. [info_list_item list_title=”4- حدوث خفقان القلب:”]إن تدفق البوتاسيوم يعمل على تنظيم ضربات القلب، ويكون خفقان القلب إحدى علامات نقص البوتاسيوم الذي يؤدي إلى نقص تدفُّق البوتاسيوم من خلايا القلب فيتسبب في حدوث خفقان القلب. [info_list_item list_title=”5- صعوبة في التنفس:”]عند النقص الشديد في عنصر البوتاسيوم في الجسم يتسبب في حدوث صعوبة في التنفس وذلك يحدث بسبب ضعف العضلات المُساهمة في عملية التنفس منها عضلات الحجاب الحاجز مما يؤدي إلى حدوث ضيق في التنفس. [info_list_item list_title=”6- تقلُّب في الحالة المزاجية:”]يتسبب إنخفاض مُستوى البوتاسيوم في تقلُّب المزاج والتعب النفسي، فأظهرت بعض الدراسات أن أكثر المرضى النفسيين كانوا يعانون من نقص في البوتاسيوم، وذلك النقص يتسبب في تعطيل الإشارات العصبية التي تجعل المخ يقوم بوظائفه بشكل سليم.

ما هى أسباب نقص عنصر البوتاسيوم فى الجسم؟

  • التقيؤ المستمر.
  • التعرُّق المُفرط.
  • عدم تناول الطعام الذي يحتوي على البوتاسيوم بشكل كافي.
  • إنخفاض مستوى الماغنيسيوم فى الجسم.
  • نقص حمض الفوليك في الجسم.

ما هى علاج نقص معدن البوتاسيوم عند الأطفال؟

  • يجب البدء في علاج نقص البوتاسيوم من خلال تحديد الأسباب التي أدت إليه بشكل واضح.
  • يجب إستخدام بعض المُكملات الغذائية التى تحتوى على البوتاسيوم لعلاج نقص البوتاسيوم عند الأطفال.
  • الأطفال المُصابون بنقص حاد في البوتاسيوم يمكن إعطائهم محلول البوتاسيوم من خلال حقن بالوريد.
  • يُفضَّل أن يكون علاج الطفل من نقص البوتاسيوم تحت المُراقبة وذلك لأن علاج تلك الحالة يُمكن أن يؤدي إلى فرط البوتاسيوم في الدم وقد يتطلب الأمر إلى تدخل الطبي.
  • تناول الطفل الكثير من المصادر الغذائية التي تحتوي على البوتاسيوم ومنها الخضروات خاصة الجزر والفلفل الأحمر والبطاطا الحلوة، والفواكة مثل الموز والبرتقال والتمر والمانجو، والأسماك بأنواعها، واللحوم الحمراء.

دمتم في أمان الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *