أسباب وعلاج سيلان اللعاب عند الأطفال الرضع

قد تعاني الكثير من الأمهات من سيلان اللعاب عند أطفالها، إن سيلان لعاب الطفل يُعتبر حالة طبيعية قد تُصيب العديد من الأطفال وتتمثل في خروج اللعاب من الفم بصوره تلقائية وبدون التحكُّم بها، ويكون الأمر طبيعياً في الشهور الأولى من عُمر الطفل مروراً بمرحلة التسنين وعند بلوغهم الشهر الثامن.

كما أن اللعاب يُساعد على التخلُّص من الجراثيم الموجودة في فم الطفل، فهي تكون ظاهرة طبيعية عند الأطفال حتى بلوغهم العامين، ولكن إن إستمرت هذه الحالة بعد ذلك قد يتطلب الأمر مُراجعة الطبيب المُختص لمعرفة السبب وراء ذلك اللعاب والمُتزايد.

ما هى أسباب سيلان اللعاب عند الاطفال؟

[info_list font_size_icon=”24″ eg_br_width=”1″][info_list_item list_title=”1- فترة التسنين:”]يزداد سيلان اللعاب عند الأطفال في هذه المرحلة العُمرية، وذلك بسبب وضع الطفل بعض الأدوات الصلبة في فمه لكي يقوم بالعضعضة عليها مما يعمل على تحفيز نشاط الغدد اللعابية وبالتالى تزيد من إفرازها. [info_list_item list_title=”2- إلتهابات الفم:”]إذا كان الطفل يُعاني من بعض الإلتهابات في الفم فإن ذلك سوف يؤدي إلى زيادة الإفرازات اللعابية. [info_list_item list_title=”3- الإرتجاع المريئي:”]قد يُعاني بعض الأطفال من الإرتداد المريئي مما يتسبب في إنزعاج الطفل وتوتره مما يعمل على زيادة إفراز اللعاب بشكل كبير وذلك ليُقلِّل من حُرقة المعدة وحساسية المريء. [info_list_item list_title=”4- وجود عيب خلقي:”]قد يولد الطفل ولديه عيب خلقي في شكل الفم أو اللسان كبير نسبياً أو وجود ضيق في الأسنان أو تضخُّم في الغُدة الدرقية وبالتالى يعمل ذلك على زيادة سيلان اللعاب بشكل كبير. [info_list_item list_title=”5- عدم إدراك الطفل:”]عدم إدراك الطفل كيفية بلع اللعاب بطريقة سليمة مع وجود إرتخاء في عضلات الفم لديه حيث أنه مازال صغيراً. [info_list_item list_title=”6- حساسية الأنف:”]إن الطفل قد يُعانى من أحد أمراض حساسية الأنف ‏أو أحد أدوار البرد التي تتسبب في إنسداد الأنف وتجعل الطفل يتنفس من الفم أكثر مما يتسبب في زيادة اللعاب. [info_list_item list_title=”7- وجود حموضة في المعدة أو طفيليات في الجهاز الهضمي:”]فى حال أن الطفل قد يُعانى من حُرقة فى المعدة أو وجود بعض الطُفيليات فى الجهاز الهضمى، فقد يزداد إفراز اللعاب عند الطفل ويعتبر سيلان اللعاب علاجاً طبيعياً لتهدئه آلام الجهاز الهضمي.

ما هو علاج سيلان اللعاب عند الأطفال؟

  • التدليك المُستمر للثة الطفل بإستخدام فرشاة أسنان طبية خاصة بالأطفال، حيث أنها تُساعد على تقوية عضلات الفم مما يُقلِّل من سيلان اللعاب عند الطفل.
  • التنظيف المُستمر لفم الطفل بصورة دورية وذلك لعدم تكوُّن البكتيريا والجراثيم به.
  • التقليل من إستخدام اللهاية وإستخدامها فقط في اللحظات الضرورية وذلك لأنها تعمل على زيادة إافراز اللعاب.
  • التقليل من إستخدام زجاجات الرضاعة التي تُشبه اللهاية ولكن يُمكنكِ إستبدالها بكوب يحتوي على شفاط، حيث أنها تجعل الطفل يتحكم أكثر بعضلات الفم.
  • الإهتمام بتغذية الطفل بصورة جيدة وعدم تركه جائعاً، وذلك حتى لا يلجأ الطفل إلى مص إصبعه مما يزيد من سيلان لعابه بصورة كبيرة.
  • فرك ذقن الطفل بكريم الفازلين وذلك لإعاقه عملية سيلان اللعاب عند الطفل.
  • يُمكنكِ إستخدام دبس الرمان مع كربونات الصوديوم أو السفرجل وذلك للتخلُّص من سيلان اللعاب حيث يتم ذلك عن طريق دهان الفم من الداخل بالسفرجل المطحون أو دبس الرمان مع كربونات الصوديوم ويتم دهان الفم به مرتان يومياً.

دمتم في أمان الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *