fbpx

هل السباحة أثناء الحمل آمِنة؟

هل السباحة أثناء الحمل آمِنة؟

إن السباحة تُبقيكِ فى حالة من الاسترخاء عقلياً وجسدياً، فإذا كنتِ ممن يجعلون السباحة روتين مُنتظم فى حياتهم العادية، فقد ترغبين فى الاستمرار فيها كجزء من نشاطكِ البدني أثناء فترة الحمل، ولكن قبل إضافتهِ إلى نظام اللياقة البدنية لكِ أثناء فترة الحمل، قد ترغبين أولاً فى معرفة ما إذا كان يُمكنكِ مُمارسة السباحة أثناء الحمل أم لا، وهذا ما سنُخبركِ به هنا فى هذه المقالة فتابعى معنا.

هل السباحة أثناء الحمل آمِنة؟

نعم! إن السباحة آمِنة أثناء الحمل ولكن بشرط أن تتخذى بعض الإجراءات الوقائية، فإن السباحة تُساعدكِ على الحفاظ على لياقتكِ وستشعُرين بتحسُّن مع تغييرات الجسم فى المراحل المُتقدمة.

ومع ذلك، عليكِ باستشارة طبيبكِ ألخاص أو أخسائي العلاج الطبيعي أولاً قبل البدء بإدخال السباحة إلى نظام لياقتكِ البدنية خلال فترة الحمل وخصوصاً إذا كان الأمر جديد عليكي أو إذا كان حملكِ به نسبة من الخطورة.

ما هى فوائد السباحة؟

إن السباحة تُعتبر شكل من أشكال التمارين الرياضية التى تعمل على تقوية العضلات وزيادة القُدرة على تحمُّل الألم، وفيما يلى قد جمعنا لكِ بعض مزايا السباحة المُختلفة أثناء الحمل.

  • 1- يوفر الاسترخاء:

    إن السباحة تعمل على التوازن بين قوة القلب والأوعية الدموية والعضلات، وبالتالى تُساعد على راحتكِ من الإجهاد مثل أى تمرين آخر كما أنها تُساعد فى تحفيز الجسم لإفراز الإندروفين الذي يُساعد بدوره على تقليل الشعور بالألم.

  • 2- تُخفف التورُّم والألم:

    عندما يبدأ الرحم فى الاتساع، فإنه يضغط على الجسم ولكن خاصية الطفو الطبيعية للمياه تجعلكِ تشعُرين بخفة وزنكِ أثناء السباحة، وذلك يُفيد أولئك اللاتى تُعانين من تورُّم المفاصل وآلام الظهر حيث أن السباحة تعمل على تقوية العضلات التى توجد حول المفاصل والأربطة المُصابة.

  • 3- تعمل على تحسين حالة القلب والأوعية الدموية:

    تعمل السباحة على تحفيز مُعدَّل ضربات القلب وبالتالى ستتحسن حالة القلب فى فترة قصيرة، تعمل أيضاً على تحسين قُدرة الرئة وتسمح لكِ بالتنفُّس بسهولة، كما يُمكنها أن تُساعد فى زيادة قدرة تحملكِ آلام المخاض.

  • 4- تعمل على تناغم عضلات جسمك:

    حيث أن السباحة تتضمن مجموعة من عضلات الذراعين والساقين فتعمل على تقويتها، عندما تميلين لاكتساب الوزن أثناء الحمل، فقد تفقد العضلات ليونتها وقُدرتها على التحمُّل ولكن يُمكن استعادة قوتها عن طريق السباحة. إن شد عضلاتكِ عن طريق السباحة يُمكن أن يعمل على تقليل مُدة المخاض حيث أن تقلُّصاتكِ ستكون أكثر فاعلية وقوة إذا كانت فى تناغُم سوياً.

  • 5- تحمى من الحرارة الزائدة:

    قد ترتفع درجة حرارة جسمكِ بصورة طبيعية خلال فترة الحمل بسبب زيادة تدفُّق الدم إلى جلدكِ، وأيضاً بسبب الحرارة الناتجة عن عمليات التمثيل الغذائي للطفل، لذا فإن السباحة تُساعد على مُقاومة الحرارة والحفاظ على درجة الحرارة المُريحة للجسم داخلياً.

  • 6- تمنع غثيان الصباح:

    إن السباحة، وخاصةً فى الماء البارد تُساعد على تجنُّب الغثيان الصباحى الشائع جداً فى بدايات مرحلة الحمل.

  • 7- تصحيح وضع الطفل:

    يُعتقد أن السباحة تعمل على تصحيح وضع الطفل، حيث أنها تُساعد الطفل على الدوران عندما يُصبح بطنكِ أخف فى الماء فيسمح لجسمكِ بالانتظام بشكل طبيعي.

وبعد أن تعرفنا سوياً على بعض فوائد السباحة أثناء الحمل، علينا الحذر حتى لا نقوم بإيذاء أنفسنا دون أن نشعر، لذا فقد جمعنا لكِ بعض النصائح العامة التى يجب أن تأخذينها فى الاعتبار أثناء مُمارسة السباحة وذلك سيكون فى المقالة القادمة بعنوان (بعض النصائح لحمايتكِ وطفلكِ أثناء السباحة)، فتابعى معنا.

 

دمتم فى أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *