fbpx

نصائح هامة للمرأة الحامل قبل دخولها شهر رمضان

نصائح هامة للمرأة الحامل قبل دخولها شهر رمضان

عندما يحل الشهر الكريم تتردد العديد من النساء الحوامل في صيام شهر رمضان أم لا؟، وذلك لخوفهنَّ من تعرُّض صحتهنَّ وصحة الجنين للخطر لما تحتاجه المرأة في هذه الفترة من التغذية الصحية السليمة حفاظاً على صحة ووزن الجنين، ولذا يجب التنبيه أن السماح بالصيام سيعتمد على مدى تأثيره على صحة المرأة خلال فترة الحمل.

فإذا كانت صحة الأم جيدة وإذا كانت تهتم بتناول الأغذية المُتوازنة بعد الإفطار فإن الصيام في ذلك الوقت لا يؤثر على نمو الجنين، أما إذا كانت المرأة لا تشعر إنها على ما يرام ووجدت أنه ليس لديها القُدرة الكافية على تحمُّل الصيام أو كانت تُعاني من أمراض مُزمِنة مثل أمراض القلب والكلى والسكرى و ضغط الدم فإن وجود جميع هذه الأمراض بجانب الصيام سيُشكل خطراً كبيراً على صحة الأم و الجنين وفي ذلك الوقت لا يُنصَح بالصيام أبداً.

ولكن فى حال أنكِ قد اتخذتى القرار بصيام الشهر الكريم، فقد جمعنا لكِ عزيزتى بعض النصائح التي تُساعدكِ في صيام شهر رمضان بأقل ضرر مُمكن عليكِ أو على طفلكِ، فتابعى معنا.

[dt_vc_list]

  • قبل البدء في الصيام، من الأفضل لكِ أن تستشيرى طبيبكِ المُختص لمعرفة إذا كنتِ قادرة على الصيام أم لا، فهو أعلم بحالتكِ الصحية أكثر.
  • لا تُجبري نفسكِ على إكمال الصيام إذا شعرتِ بعدم المقدرة على ذلك خاصةً إذا ظهر عليكِ أى أعراض مرضية تحتاج إلى مُتابعة طبية.
  • من الأفضل للنساء العاملات أن تُقلل عدد ساعات العمل أو تحاول أن تأخذ أجازة طوال شهر رمضان إن أمكن، وذلك حتى لا تتعرض للإجهاد أو التعب.
  • تجنب السير لمسافات طويلة أو حمل الأشياء الثقيلة خاصةً في وقت الذروة والتي ترتفع بها درجات الحرارة حتى لا تكون عُرضة للإصابة بحالة من الجفاف، لأنها في ذلك الوقت ستفقد الكثير من السوائل المُخزنة بالجسم.
  • حاولى الحفاظ على رطوبة جسمكِ وتعويض ذلك بشُرب كميات وفيرة من المياة والعصائر بعد الإفطار، ولكن إذا شعرتِ خلال فترة الصيام بأي جفاف غير مألوف لكِ، فيجب أن تقومى بقطع صيامكِ فوراً وأن تتناولي السوائل بكثرة حتى تقومى بتعويض ذلك الجفاف.
  • يجب الإنتظام في المُتابعة الطبية خلال شهر رمضان وعمل الفحوصات اللازمة للإطمئنان على طفلكِ وللتأكد من عدم وجود أي مُضاعفات يُمكن أن تُصيب الأم أو الجنين بسبب الصيام.
  • الإهتمام بوجبة السحور فهي تعتبر أهم وجبة حيث أنها تقوم بإمداد الجسم بالطاقة اللازمة والتي يحتاجها جسمكِ خلال اليوم فلا تكتفي بتناول وجبة خفيفة قبل النوم فقط، كما يُنصح بإتباع نظام غذائي صحي خاصةً للمرأة التي ترغب في الصيام.
  • الإهتمام بتناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف والكربوهيدرات والبروتينات مع الحفاظ على تناول الخضروات والفواكة الطازجة وتناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم مثل الحليب والسمك والبيض.
  • أخذ جرعات مُضاعفة من الفيتامينات والحديد والكالسيوم والمُكملات الغذائية الأُخرى التي تحتاجها المرأة خلال فترة الحمل، لأن جسم المرأة يفقد الكثير منها أثناء الصيام، ولكن قبل القيام بذلك يجب إستشارة الطبيب أولاً.

[/dt_vc_list]

نصيحة لكِ عزيزتي إذا شعرتي بالعطش الشديد أو الدوخه والغثيان والقىء أو عند وجود حمى أو حدوث تغيرات في حركة الجنين فيكون الخيار الأمثل في ذلك الوقت هو الإفطار فوراً لتجنب أي مضاعفات صحية يمكن أن تحدث لكِ أو للجنين، مع الذهاب للطبيب للإطمئنان على حالتك الصحية.

 

دمتم في أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *