fbpx

مراحل تطور نمو رئة الجنين

مراحل تطور نمو رئة الجنين

يشغل المرأة الحامل طوال فترة حملها العديد من الأمور التى تخص سلامتها وسلامة طفلها، ومن هذه الأمور هو الاهتمام بالتغذية الصحية السليمة لها ولطفلها حتي يأتى إليها طفل جميل سليم ومُعافى من الأمراض.

إن الجنين خلال فترة الحمل يحتاج للعديد من المُكملات الغذائية التي تحتوي علي الفيتامينات والبروتينات والمعادن اللازمة حتي تكتمل جميع أجهزته، ومن المشاكل الصحية التي من المُحتمل أن يتعرض لها الجنين هي عدم إكتمال نمو الرئة.

ولذلك وفي هذا المقال سنوضح لكِ مراحل نمو رئة الجنين وما هى الأكلات التي تعمل علي إكتمال نمو الرئة بشكل طبيعي وأيضاً ما هى المشاكل التي من الممكن أن تحدث عند عدم إكتمال نمو الرئة، فتابعى معنا.

ما المدة التى تحتاجها رئة الجنين حتى تنمو بشكل كامل؟

قد تستغرق مدة تطور رئة الجنين أشهر عديدة حتي تنمو وتكتمل قبل ميعاد الولادة، حيث يبدأ نمو الرئة في جسم الجنين بدايةً من الأسبوع الثامن من الحمل ويتم إكتمال النمو في الشهور الأخيرة من الحمل فهي تقوم بوظيفتها الأساسية بعد ولادة الطفل، ومن الجدير بالذكر أن رئة الطفل تستمر في مراحل نموها مع الحويصلات الهوائية حتى يصبح الطفل في الثامنة من عمره.

إن عدم إكتمال نمو رئة الطفل بالشكل الصحيح يدل علي حدوث مشاكل لدي الأم، ومنها:

[dt_vc_list]

  • حدوث مشاكل في المشيمة عند الأم وقد يرجع ذلك إلي إصابة الأم بأمراض عديدة مثل القلب والسكر وسوء التغذية واضطرابات فى ضغط الدم أو تناول الأم للمخدرات والكحول أثناء الحمل، فإن كل هذه الأشياء من مُسببات عدم إكتمال نمو الرئة بشكل طبيعي لدي الجنين.
  • وجود خلل في بعض الكروموسومات المُتعلقة بالجنين والتى تؤثر على نمو الرئة بشكل طبيعي.
  • قد تكون الأُم حمال فى توأم وهذا فى بعض الحالات قد يكون سبباً لعدم إكتمال نمو رئة أحدهم.

[/dt_vc_list]

ما هي حقنة الرئة وما وظيفتها؟

هي حقنة تعمل علي تحفيز و تنشيط نمو الرئة بشكل أسرع بحيث أنه في حالة عدم إكتمال نمو الرئة بشكل طبيعي فقد يلجأ الطبيب إلي إستخدام حقنة الرئة والتي تعمل علي إكتمال نموها بشكل أسرع وذلك قد يكون إجراء إحترازى تفادياً لحدوث أي مُضاعفات أو مشاكل خاصة بالتنفس يُمكن أن تحدث للطفل ويستعين بها أيضاً في حالة حدوث الولادة المُبكرة حتى لا يُصاب الطفل بأي مكروه.

ما هى الأكلات التي تُساعد علي إكتمال نمو رئة الجنين؟

إن الرئة تعتمد بشكل أساسي في إكتمالها علي فيتامين أ، وذلك لأنه يؤثر إيجابياً علي نمو رئة الجنين، ولذلك فقد تجدين فيتامين أ متوفر بكثرة في العديد من الأكلات مثل (الكبدة – السمك – الحليب – البيض – الفاكهة – الخضراوات – السبانخ – البروكلي – البطاطا).

نصيحة لكِ عزيزتي يجب عليكِ أن تهتمي بالتغذية الصحية أثناء حملك فهي أساس بناء جسم الجنين، لذا يجب عليكي إتباع نظام غذائي صحي وسليم لينمو جنينك بشكل أفضل وحتى تتجنبى حدوث أى مشاكل مُرتبطة بالنمو، ثم بعد الولادة يجب عليكِ أيضاً حماية طفلكِ من أي شئ يُمكن أن يُسبب له ضرر في التنفس من عوادم السيارات والدخان بأنواعه حتي تحافظي علي رئة طفلكِ من التدهور فى أولى مراحل عمره.

 

دمتم في أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *