مدى تأثير أفلام الرعب على الأطفال

فى وقت الفراغ بآخر اليوم وبعد أن قام الجميع بعمل جميع المهام التى يجب عليهم إنجازها، قد يلجأ بعض الآباء إلى مُشاهدة فيلم السهرة دون أن يُراعوا نوع الفيلم المُناسِب لوجود الأطفال، فعند إختيارهم لمشاهدة أفلام الرعب لا يدركون أنها قد تؤثِّر سلباً على الأطفال فتتسبب في ظهور الكثير من المشاكل النفسية والإجتماعية والصحية للطفل قد تجعله لا يشعر بالأمان مُطلقاً بسبب الخوف الشديد الذي يتملكه من مُشاهدة الأفلام المُرعبة.

أيضاً قد تتسبب له فى حدوث ضعف في شخصية الطفل وقلة الثقة بالنفس وقد تصل إلى حدوث تبول لا إرادي فى بعض الحالات وقد يحدث بعض الأمراض بالقلب، حيث أن الطفل أقل من 12 عام لا يُدرِك خداع السينما المُستخدمة في أفلام الرُّعب قد يتصور أنها حقيقية، فإن الطفل له تصوُّر آخر لتلك المَشاهد المُرعِبة التي تتكون في عقلهِ الباطن قد يتخيلها واقعة أمامه، لذلك دعينا نتعرف عن النتائج السلبية لمُشاهدة الأطفال على أفلام الرُّعب.

[info_list font_size_icon=”24″ eg_br_width=”1″][info_list_item list_title=”1- مُلازمة الخوف والقلق:”]عندما يُشاهد الطفل أفلام الرعب بكثرة قد تؤثر عليه وتجعله أكثر عُرضه للخوف وعدم شعورهِ بالأمان، وإن هذا يحدث على حسب شدة رُعب الطفل وتأثُّره بالفيلم وقوة العنف الذي يحدث فيه، لذا يُنصح دائماً إذا كان الطفل يُعاني من الخوف الشديد بألاَّ يُعرَّض الطفل لمُشاهدة تلك الأفلام حتى لا تؤثر عليه في المُستقبل وتتكون لديه بعض العُقد النفسية. [info_list_item list_title=”2- اضطراب في النوم:”]عندما يشاهد الطفل فيلم رعب قبل النوم قد يتسبب له فى حدوث إضطرابات في نومه ويجعله يُفكِّر كثيراً بأحداث الفيلم قبل النوم، والتي لم يُدرك وقتها أنها ليست حقيقية ويجعله يتخيل أشكالهم في الظلام وسماع أصواتهم المُرعِبة في آذانهم مما يتسبب له فى أحلام مُزعِجة، ويجعل الطفل ينام في الضوء أو فى وجود أحد والديه بجانبهِ حتى لا يشعر بالخوف. [info_list_item list_title=”3- زيادة السلوك العدواني للطفل:”]قد يتأثر الطفل بمشاهد القتل والعنف التي يُمكن أن تجذب انتباهه في بعض الأحيان، فإن الطفل لا يُدرِك جيداً مخاطر تلك السلوكيات وقد يحاول تقليدها بشكل أكثر عُنفاً مما تجعل سلوك الطفل أكثر عدوانية مع الآخرين. [info_list_item list_title=”4- فقدان الطفل لعاطفته:”]إن مُشاهدة الطفل لأفلام الرعب بكثرة قد تؤثر على مشاعره العاطفية وتُصبِح قاسية بعض الشىء، فمثلاً قد يميل الطفل للضحك في المواقف التي تتطلب منه التدخُّل للمُساعدة، فيجب توقف الأهل عن مُشاهدة تلك الأفلام أمام أطفالهم. [info_list_item list_title=”5- العزلة والإكتئاب:”]إن الطفل الذي يُشاهد أفلام الرعب يُمكن أن يتعرض لأمراض نفسية كثيرة منها حُب العُزلة والوحدة والوصول إلى مرحلة الإكتئاب فى بعض الأحيان بجانب عدم شعورهِ بالأمان والذي يُمكن أن يُصيبه بالوسواس القهري.

لذلك نصيحة لكِ عزيزتي تجنبِ مشاهدة أفلام الرعب خاصةً أمام طفلكِ حتى لا تؤثر عليه سلباً، حيث أن الأم دائماً لها دوراً كبيراً في إيجاد بدائل عن مُشاهدة تلك الأفلام فمثلاً يُمكنكِ اللعب مع الطفل أو ملىء وقت فراغ الطفل بأشياء مُفيدة مُحبَّبه له كالرسم والتلوين أو قراءة القصص.

 

دمتم في أمان الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *