fbpx

متي أقوم بثقب اذن طفلتي؟

متي أقوم بثقب اذن طفلتي؟

إن أول ما تبحث عنه الأم بعد ولادتها لبنوتة جميلة، هو متى تقوم بثقب أذن الطفلة وإلباسها قرطاً (حلق) حتى تزداد جمالاً، وما هو أنسب وقت وما هو العُمر المُناسب لثقب الأذن؟ فإن هذا ما سوف نتناوله فى هذه المقالة، فتابعى معنا.

جرت العادة بالقيام بثقب أذن الطفلة في الشهور الأولى من عامها الأول، إعتقاداً من الوالدين وخاصةً الأُم أن بشرة الطفلة تكون مازالت ناعمة ورخوة، وبالتالي يكون الألم أخف، فإن هذا المُعتقد يكاد يكون صحيح ولكن إذا اتبعنا ما يلي:

[dt_vc_list]

  • أن يكون الثقب بعد أن تأخذ طفلتكِ جُرعة تطعيم التيتانوس، وحينها يتراوح عُمر الطفلة ما بين 3-6 أشهر.
  • يجب إتباع العادات السليمة لتجنُّب حدوث أي تلوث لجلد أذن الطفلة، فمن المهم أن يتم ثقب الأُذن في ظروف بيئية نظيفة مثل العيادات الطبية، حيث توجد تجهيزات مُناسِبة وطاقم مُدرَّب على مثل هذه الخطوات، والإبتعاد عن اللجوء إلى بائع الذهب أو حتى الصيدلي.
  • لابد من مُراعاة أن تكون طفلتكِ بتمام الصحة والعافية عندما تقومين بثقب أُذنيها، ويتم هذا الإجراء عادةً من دون أي مُسكن للألم لأن الثقب بحد ذاته أقل ألماً من حقنة التخدير نفسها.

[/dt_vc_list]

ولكن فى حالة اللجوء لشخصٍ آخر لثقب أُذن طفلتكِ، يجب الأخذ في الإعتبار بعض النقاط، فتابعى معنا.

[dt_vc_list]

  • يتم ثقب الأُذن من الوسط لتجنُّب القُرب من العصب أو الغضروف.
  • عند إختيارك لنوع القرط يجب مُراعاة أن يكون القرط صغيراً ويُناسِب حجم أذن الطفلة والأفضل أن يكون من الذهب، أو شراء الأقراط الطبية المصنوعة من الفولاذ المُقاوم للصدأ لأن المعادن الأُخرى مثل النيكل والكوبالت قد تسبب في حدوث التهابات للبشرة.
  • لابد من اتخاذ الإجراءات الوقائية عند إتمام ثقب الأُذن مثل ارتداء القفازات الطبية، وتعقيم مكان الثقب بمحلول التعقيم واستخدام إبرة تُستخدم لمرة واحدة فقط أو تعقيم آلة الثقب جيداً قبل التعامُل بها مع الطفلة وذلك لسلامة طفلتكِ.
  • لا تتعجلي في تغيير القرط قبل إتمام مرحلة الشفاء تماماً، وعليكي بتدوير القرط ليأخذ الثقب وضعه جيداً، ولكن قبل لمس القرط أو أذن طفلتكِ، في خلال هذه المرحلة لابد من غسل اليدين جيداً وتعقيمهما، عن طريق استخدام بعض المطهرات أو الكريمات الموضعية للحد من إحمرار المنطقة وتخفيف الألم عنها.

[/dt_vc_list]

ماالذي يجب اتباعه بعد ثقب الأذن؟

إذا أتممنا عملية ثقب الأُذن وتمت بنجاح وتخطينا مرحلة الألم، فإليكي عزيزتي بعض النصائح التي يجب اتباعها:

[dt_vc_list]

  • لتجنب انسداد الثقب مرة أخري عليكي بترك الحلق في أذن طفلتكِ على الأقل لمدة شهر ونصف حتي تضمني وجود الثقب كما هو.
  • يمكن استخدام الفازلين الطبى علي الحلق عند تدويره مكانه، وذلك لتسهيل الحركة مع عدم إحساس طفلتكِ بالألم.
  • إذا كان عُمر طفلتكِ قد تعدي الثلاث سنوات، وقمتي بثقب أذنيها، ففي هذه الحالة تكون الرعاية أشد والخوف عليها من التلوث لأن حركتها كثيرة، فلا تسمحي لها بالنزول إلى حمام السباحة إذا كنتي تقومين بتدريبها على السباحة، للحد من تلوث الجرح في أذنيها، واجعلى لها فوطة خاصة بها مع التعقيم الجيد لمكان الثُقب.
  • إذا رفضت طفلتكِ القرط في أذنها لشعورها بثقلهِ علي أذنها، فيُمكنكِ فكه من أُذنها لفترة من الوقت، أو يُمكنكِ تغييره عن طريق إختيار قرطاً صغيراً خفيفاً عليها، حتي نتفادي شعورها بوضع القرط في أذنها، كما يمكنك اخبارها أنها صارت أجمل لارتدائها القرط، وتشجيعها حتي تتقبل الأمر.

[/dt_vc_list]

دمتم فى أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *