fbpx

متى يجب على الطفل تركيب تقويم الأسنان؟ وما الأطعمة الغير مسموحة له؟

متى يجب على الطفل تركيب تقويم الأسنان؟ وما الأطعمة الغير مسموحة له؟

لقد تحدثنا سابقاً عن الأسباب التى قد تجعلكِ مُضطرة إلى تركيب تقويم الأسنان لطفلكِ، ولقراءة الموضوع تفصيلياً، يُمكنكِ الرجوع للمقالة السابقة بعنوان (متى يجب التفكير فى تركيب التقويم لأسنان طفلى؟) لقراءة الموضوع بالتفصيل.

ولكن يجب أن تعلمى أنه من الأفضل أن يتم تركيب تقويم الأسنان فى عُمر مُعين حتى يأتى بأفضل النتائج، وهذا ما سنتناوله سوياً فى هذا المقال، كما أننا سوف نقوم بتوضيح بعض أنواع الأطعمة التى يجب على الطفل أن يتجنب تناولها حتى لا يقوم بإفساد تقويم الأسنان، كل هذا وأكثر سنقوم بسرده لكِ فتابعى معنا.

فى أى عُمر يُمكن أن يقوم الأطفال بتركيب تقويم لأسنانهم؟

إن علاج أسنان الطفل يُمكن أن يعتمد على تركيب تقويم الأسنان بشكل أفضل للأطفال التى تقع فى الفئة العُمرية من تسع إلى اربعة عشر عاماً، حيث أن الأطفال بهذا العُمرلديهم العديد من الأسنان الدائمة لذلك فإن لديهم فرصة جيدة للعمل بشكل جيد على تعديل الأسنان.

ولكن من الأفضل ألا تأخذي طفلكِ إلى طبيب الأسنان لتركيب التقويم باكراً عن التسع سنوات وذلك حتى لا تضطرين إلى الذهاب للطبيب فى جولة أُخرى بالطفل لاحقاً.

ومع ذلك فإن هذا لا يجب أن يمنعكِ من أخذ طفلكِ إلى طبيب الأسنان الخاص به مرة واحدة على الأقل قبل سن السابعة وذلك للاطمئنان على سلامة أسنان طفلكِ.

إلى متى يجب على الطفل ارتداء تقويم الأسنان؟

إن مُدة ارتداء تقويم الأسنان تعتمد على مدى اعوجاج أسنان الطفل، ففى المٌتوسط سيظل مع الطفل لمُدة تصل إلى 1-3 سنوات، وبعد إزالة الأقواس مُباشرةً، قد يضطر الطفل إلى ارتداء سلك معدنى للحفاظ على شكل الأسنان مُحاذية لبعضها البعض بشكل جيد.

وبمُجرد إزالة هذا الحاجز تكمتل مُحاذاة الأسنان لبعضها البعض، وعلى مدار تركيب تقويم الأسنان للطفل، عليكِ التأكد من أن طفلكِ يتجنب تناول بعض الأطعمة.

ما الأطعمة التى يجب على الطفل تجنُّبها أثناء تركيب التقويم؟

لستِ مُضطرة عزيزتى إلى إجراء تغييرات جذرية وكبيرة فى النظام الغذائي للطفل، ولكنك بحاجة إلى تجنُّب بعض الأطعمة مثل:

  • الحلوى الصلبة مثل البونبون والمصاصة
  • المكسرات بأنواعها
  • الفيشار
  • العلكة أو الطوفى أو أى حلوى لينة للمضغ
  • الفواكه الصلبة مثل التفاح والكمثرى وبعض الخضروات النيئة مثل الجزر
  • حبوب الذرة
  • المُعجنات الصلبة مثل البيتزا المُقرمشة
  • الخبز الصلب أو القوى
  • المشروبات السكرية، لأن السكر يزيد من انتشار البكتيريا

باختصار يجب عليكِ تجنب أى شىء صلب أو لزج أو مطاطى للغاية ويُمكن أن تكون وجبات الطفل تحتوى على الحبوب والخضروات المطبوخة، أو قطع اللحوم والفراخ بدون عظم، الفواكه اللينة مثل الموز والمانجو حيث يحتاجون إلى القليل من المضغ، وأيضاً يجب عليكي التأكُّد من أن طفلكِ يعتنى بنظافة أسنانه جيداً وبصورة دورية.

 

دمتم فى أمان لله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *