fbpx

ما هي وسيلة منع الحمل التي تناسبني؟

ما هي وسيلة منع الحمل التي تناسبني؟

إن أول ما يشغل تفكيركِ عزيزتي الأُم بعد ولادتكِ ورؤية مولودك سالماً، هو الوسيلة المُناسبة لكِ لمنع الحمل، وفي هذا المقال سنساعدك علي اختيار الوسيلة الأمثل والتي تناسبكِ.

إن أسباب اختيار وسائل منع الحمل تختلف من سيدة لأخري، قد يكون السبب الرئيسي هو الحفاظ علي صحة الام، وإعطاء طفلها الرعاية التامة، وقد يكون السبب الثاني هو تباعد الفترة الزمنية بين كل طفل، ومنها أيضاً تنظيم النسل، وقد يرجع السبب إلى حدوث بعض المُشكلات العائلية والتى تؤدي إلى عدم التفكير في الحمل لحين استقرار الأمور التي تهيئ الأم للحمل نفسياً أولاً.

تختلف الوسائل في درجة قوتها وتوقيتها من وسيلة لأخري، حيث أن هناك وسائل مفعولها يمتد لسنوات، ووسائل أُخري مفعولها مُقتصر علي وقت استخدامها فقط، كما يجب الأخذ في الإعتبار اختلاف الوسيلة التي تناسب كل سيدة بحسب ظروفها الصحية والعمرية.

تعالي معي لنتعرف علي أشهر وسائل منع الحمل وإليكي تُترَك حُرية الإختيار بعد مُراجعة طبيبكِ الخاص أو مركز الرعاية الصحية للسيدات الحوامل.

بعض الوسائل المؤقتة لمنع الحمل والمُرتبط مفعولها بوقت استخدامها:

[dt_vc_list]

  • الواقي الذكري، أو الواقي الأنثوي (يتم استخدامه وقت العلاقة الزوجية فقط)، ومن الجدير بالذكر أنه يُعتبر غير ناقل للأمراض إذا كان أحد الزوجين يحمل مرضاً مُعيناً لا قدر الله.
  • حبوب منع الحمل: منها ما يكون مفعوله شهري ويتم تناوله يومياً، ولكن لابد أن تعلمي جيداً أن هناك حبوب آمِنة ويُمكن أن تؤخذ خلال فترة الرضاعة، حتي لا تؤثر علي إدرار اللبن، منها لافينور، لاكتيفينور ومشتقاته، وبعد إتمام ستة أشهر رضاعة، عليكي بتغيير نوع البرشام إلي نوع أقوي منه، وذلك بعد الرجوع إلى طبيبكِ الخاص أولاً.
  • العزل (وهو القذف خارج الرحم)، والجدير بالذكر أن هذه الوسيلة تُستخدم منذ قدم الزمان من العصر النبوي فقد كان الصحابة يعزلون ولم ينههم النبى عن القيام بذلك فهى تُعتبر وسيلة أُخري لتجنُّب الحمل خلال الفترة التى تخططين للراحة فيها من حدوث حمل جديد.

[/dt_vc_list]

أما عن استخدامكِ للوسائل التي يمتد مفعولها لسنوات، فإليكي أهمها:

[dt_vc_list]

  • اللولب، ويوجد منه أنواع مُختلفة: منها اللولب الفضي، ومنها النحاسي، ومنها الذهبي، وأعلاها الهرموني، ولكن الطبيب المسئول عن حالتكِ الصحية هو من يحدد أي الأنواع يناسبكِ أكثر من الآخر.
  • هناك حقنة يُمكن أن تؤخذ كل سنة ويتم تجديد مفعولها، مع العلم بأن في منها نوعين آخرين، منها حقنة الشهر الواحد، وحقنة الثلاثة أشهر ولكن احذرى عزيزتى لأنها تعمل على تغيير الهرمونات ولها آثار سلبية، لذا يجب عليكى مُراجعة الطبيب أولاً قبل اتخاذ قراركِ بشأنها.

[/dt_vc_list]

ولكن لابد أن تعرفي عزيزتي أن هذه الوسائل أولاً وأخيراً تُعتبر وسائل يتم قياس قوتها بأكبر عدد من النساء قد استخدمن نفس الوسيلة ولم يحدث معهن حمل، مع العلم أنه قد تظهر حالة أو اثنين قد استخدمن نفس الوسيلة ولكن قد حدث حمل، فهذا وذاك لا يمنع وقوع القدرة الإلهية، ولكن عليكي الأخذ بالأسباب.

 

دمتم فى أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *