fbpx

ما هي مخاطر تناول رقائق الشيبس على صحة الأطفال؟

ما هي مخاطر تناول رقائق الشيبس على صحة الأطفال؟

لا أحد يُنكر أن الكثير مننا يُحب تناول رقائق الشيبس اللذيذة (رقائق البطاطس المحفوظة) كما أننا نكون حريصون على تناولهِ بشكل يومي خاصةً الأطفال، لذلك يجب التنويه عن ما هي مخاطر وأضرار تناول رقائق الشيبس على الصحة العامة لنا وعلى صحة الأطفال بشكل خاص.

يُعد الشيبس من أحد العادات الغذائية الخطيرة والتي تتسبب فى العديد من الأمراض الصحية للأطفال ويوجد الكثير من التحذيرات الطبية من الإفراط في تناول الأطفال لرقائق الشيبس، وذلك نظراً لما يحتويه من مواد كيميائية ضارة ويرجع ذلك إلى الألوان الصناعية والنكهات التي تُضاف إليه.

لذا يجب على الأُم الإنتباه جيداً والحرص من تناول أطفالها لرقائق الشيبس وذلك حتى تتجنب العديد من الأمراض التي يُمكن أن يتسببها تناوله بشراهة، و سوف نتعرف في هذه المقالة على أضرار الشيبس التي تلحق بالأطفال عند كثرة تناولهم له.

أضرار الشيبس على صحة الأطفال عديدة منها:

[dt_vc_list]

  • يحتوى الشيبس على سعرات حرارية عالية بسبب إعتماد أغلب المصانع على تحمير بطاطس الشيبس في الزيت والذي يزيد من نسبة الدهون والسُعرات الحرارية في كيس الشيبس الواحد، مما تتسبب في حدوث السمنة المُفرطة للأطفال وعدم استجابة خلايا الجسم للأنسولين.
  • يحتوى الشيبس على نسبة عالية من الدهون المُهدرجة والتي تزيد من نسبة الإصابة بأمراض القلب بسبب زيادة مستوى الكوليسترول الإجمالية، وإنخفاض مستوى الكوليسترول الجيد في الدم مما يعمل على انسداد الشرايين عند الطفل، حيث توجد مُعظم الدهون المُهدرجة في الزيوت التى تستخدمها العديد من مصانع الشيبس.
  • يحتوى الشيبس على كمية كبيرة من الأملاح التي تضيفها المصانع على رقائق البطاطس وذلك لتقوية الطعم والنكهات، مما يتسبب فى حدوث العديد من المشاكل الصحية للطفل مثل أمراض الكلى أو إرتفاع ضغط الدم.
  • يحتوى الشيبس على مواد مُسرطِنة مثل مادة الأكريلاميد التي توجد بكمية كبيرة في الشيبس، والتي تتسبب في تلف الأعصاب للأطفال خاصةً عند تناولهم لرقائق الشيبس بشكل مُتكرر.
  • يتسبب الشيبس في حدوث أمراض المعدة للأطفال مثل تهيُّج المعدة وحدوث إلتهابات بها كما يحدث نزلات معوية حادة ومن المُحتمل أن تصل إلى عمل تقرحات فى المعدة.
  • ضعف الجهاز المناعي للطفل بسبب إحتواء الشيبس على الألوان الصناعية ومُكسِبات الطعم التي تُساعد على ضعف المناعة وعدم مُقاومة الجسم للعديد من الأمراض المناعية.
  • كثرة تناول الأطفال للشيبس سوف يتسبب في سد شهيتهم لما يحتويه الشيبس من نشويات والتي تُشعرهم بالشبع مُعظم الوقت مما يتسبب في ضعف الجسم تدريجياً.
  • حدوث تغيير في سلوك الطفل وقلة نشاطه العقلي مع حدوث تغييرات في المزاج العام للطفل ويُمكن دخول الطفل فى نوبات من الغضب الشديدة.

[/dt_vc_list]

لذلك نصيحة لكِ عزيزتي يجب الحرص الشديد والتركيز على ما يتناوله الطفل مع الإهتمام بنظامه الغذائي الصحي، فلو كان أطفالك يحبون بطاطس الشيبس فيُمكنكِ تحضرها بالمنزل بدلاً من شراءها، وذلك لحمايتهم من كافة الأضرار التي يُمكن أن يتسببها تناول الشيبس بشراهة أو كافة الأطعمة المُصنَّعة والتى تحتوى على المواد الحافظة.

 

دمتم في أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *