fbpx

ما هى مُتلازمة هز الطفل الرضيع وما أسبابها؟

ما هى مُتلازمة هز الطفل الرضيع وما أسبابها؟

إن الأطفال تبكى كثيراً، ولكن هناك أوقات يُصبح فيها البُكاء غير قابل للتفسير ولا يوجد نقطة نهاية له، ففى هذه اللحظات المُتوترة تجدى أن صبرك بدأ فى النفاذ وأصبحتى تهزى طفلكِ فى حالة من الإحباط.

ولكن إن هذا الإجراء غالباً يكون دون جدوى وقد يؤدى إلى حالة مُميتة تُسمى مُتلازمة الطفل المُهتز، ولكن ما الذي يتسبب فى حدوث مثل هذه الظاهرة مع الرضيع؟ استمرى فى القراءة معنا لنتعرف على كل شىء يخص مُتلازمة الطفل الرضيع.

ما هى مُتلازمة هز الطفل الرضيع؟

إن مُتلازمة هز الطفل الرضيع (SBS) هى حالة يُعانى فيها الرضيع من صدمة فى الرأس ناتجة عن اهتزاز عنيف من قِبَل المسئول عن رعاية الطفل سواء كان الوالد أو الوالدة أو أحد المسئولين عن الطفل، ويحدث ذلك عندما يمسك شخصاً ما بذراعى الرضيع أو الكتفين ويقوم بهز الطفل بعُنف مما يجعل رأس الطفل يتحرك للأمام والخلف بسُرعة.

إن هذه الحركة السريعة والعنيفة لرأس الطفل تتسبب فى إصابة الدماغ، فإن صدمة الدماغ هى نتيجة مُباشرة للعنف الذي اختاره مُقدم الرعاية للطفل، سواء كان الأُم أو الأب أو أحد الأقارب.

ولذلك تم تصنيف مُتلازمة الطفل المُهتز على أنها شكل من أشكال إساءة مُعاملة الطفل، وبالتالى أطلقوا عليها أيضاً اسم صدمة الرأس المُسيئة للطفل.

هل جميع الأطفال الرُّضَّع مُعرَّضون لخطر الإصابة بمُتلازمة الطفل الرضيع؟

نعم! يُمكن أن يُعانى الرضيع من أى فئة عُمرية من مُتلازمة هز الطفل الرضيع، ولكن الأطفال الأكثر عُرضة هم الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة، وخاصةً أولئك الذين تقل أعمارهم عن الستة أشهر.

ما هى أسباب حدوث مُتلازمة الطفل المُهتز؟

إن الإهتزاز العنيف للطفل والميكانيكا الحيوية الكامنة هى السبب الرئيسي لحدوث مُتلازمة الطفل المُهتز، وهنا سنقوم بتفسير لماذا تحدث هذه الظاهرة عند هز الطفل.

[dt_vc_list]

  • إن الأطفال تتمتع بوجود أنسجة المُخ أكثر نعومة ولا يتم لحام ودمج عظام الجمجمة بعد، وعضلات الرقبة ليست قوية بما يكفى لامتصاص أى حركة مُفاجئة لرأس الطفل، وهذا يعنى أن الأطفال أكثر عُرضة للإصابة فى الدماغ والمُخ حتى ولو من حركة بسيطة للرأس أو درجة شدتها قليلة.
  • عندما يهتز الطفل نجد أن المُخ قد ارتد داخل الجمجمة، ومن المُحتمل أن يصطدم بالجدار الداخلى للجمجمة، فيُمكن أن يُصاب جزء من المُخ الذي تحمَّل ضغط الصدمة أو يحدث له إلتهابات.
  • قد تتمزق الأوعية الدموية خارج المُخ بسبب الإصطدام العنيف ويحدث نزيف داخل الجمجمة.
  • قد يتسبب النزيف، إلى جانب حدوث الصدمة، فى حدوث تلف دائم للمُخ ومن المُرجَّح أن تتأثر الوظائف التى يتحكم بها الجزء التالف من المُخ.
  • يُمكن أن يُصاب الأطفال بمُتلازمة الطفل المُهتز عند اهتزازهم حتى أثناء الإستلقاء فى سرير الأطفال أو عند وضع الرأس على مرتبة ناعمة، وبعد بضع ثوانٍ من الإهتزاز يُمكن أن يُسبب أيضاً صدمة لرأس الطفل.

[/dt_vc_list]

ما هى الأشياء التى لا تتسبب فى حدوث مُتلازمة الطفل المُهتز؟

[dt_vc_list]

  • هز الطفل أو تمايله فى ذراعيكِ برفق لا يؤدى إلى حدوث صدمة لرأسهِ.
  • قذف الطفل فى الهواء لأعلى لا يُحدِث أى ضرر للمُخ.
  • الركض أو الجرى أو المشي بسرعة مع طفلكِ بين ذراعيكِ لا يؤذيه.
  • عندما يسقط الطفل فجأة وهو يمشي أو عندما يسقط من أثاث مُنخفض الإرتفاع لا يُلحق به الضرر.
  • القيادة على طريق غير مُمهد أو مستوى لا تؤذي مُخ طفلكِ.
  • تطعيمات الطفل الإجبارية لا تُلحِق أى ضرر به.

[/dt_vc_list]

إن رمى الطفل فى الهواء أو الجرى مع وجود الطفل بين ذراعيكِ هو أمر خطير بلا شك، ولكن على الرغم من ذلك إلا أنه لا يتسبب فى حدوث مُتلازمة الطفل المُهتز، ولكن من الأفضل لكِ أن تتجنبي مثل هذه الأفعال مع طفلكِ.

دمتم فى أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *