fbpx

ما هى فوائد الحديد لطفلكِ؟

ما هى فوائد الحديد لطفلكِ؟

إن أجسامنا تحتاج إلى الحديد حتى تتمكن من صناعة وتكوين الهيموجلوبين والميوجلوبين، المسئولان عن حمل الأكسجين من الرئتين عبر الدم إلى أجزاء الجسم المُختلفة للقيام بوظائفهم. وبالتالى فإن الأطفال كذلك تحتاج إلى الحديد للنمو السليم خلال سنوات نموهم الأولى، ويؤدى نقص الحديد فى الدم إلى حدوث حالة تُسمى فقر الدم أو نقص الحديد.

ولذلك فقد جمعنا لكِ فى هذه المقالة بعض الأطعمة الغنية بالحديد حتى يستفيد بها طفلكِ، ولكن أولاً دعينا نُخبركِ ما هى فوائد الحديد للأطفال.

[dt_vc_list]

  • إن الحديد يلعب دوراً هاماً ورئيسياً فى العديد من العمليات البيولوجية المُعقدة، والسبب الرئيسي هو دخوله فى عملية إنتاج خلايا الدم الحمراء، وتُسمى هذه العملية باسم (Hematopoieses).
  • إن الحديد يعمل على ربط الأكسجين بالهيموجلوبين مما يُتيح نقل الأكسجين من الرئتين إلى باقى أجزاء الجسم.
  • إن الحديد هو المسئول عن تحويل السكر الموجود فى الدم إلى طاقة، ولذلك فإن الحديد ضرورى للنمو البدنى والعقلى للأطفال والرُّضَّع.
  • إن الحديد أيضاً مهم جداً للأداء السليم للجهاز المناعى، والنمو والتطور العام للطفل.
  • عندما يتعافى الطفل من مرض مُعيَّن، فإنه يحتاج للحديد لإنتاج الإنزيمات والأحماض الأمينية وخلايا الأنسجة الجديدة والناقلات العصبية والهرمونات أيضاً.
  • إن الحديد يُساعد أيضاً على إكتساب الطاقة بعد مُمارسة النشاط البدنى الشاق على الطفل.

[/dt_vc_list]

ما هى كمية الحديد التى يحتاجها طفلكِ؟

إن الحديد عُنصر أساسي ومُهم عند تناوله باعتدال، ولكن الإفراط فى تناول الحديد سيجعل من الصعب على الجسم امتصاصه وتحويله إلى عنصر غذائي مُهم، عادةً ما يتم تخزين الحديد الزائد فى الأعضاء المُهمة مثل البنكرياس والكبد والقلب.

ولكن الزيادة من الحديد والتى تجتمع فى هذه الأعضاء يُمكن أن تؤدى إلى حدوث أمراض خطيرة واضطرابات تُهدد الحياة فيما بعد، لذلك فمن الضرورى أن يحصل طفلكِ على ما يكفى من الحديد باعتدال لكى ينمو بصحة جيدة مع تجنُّب الإفراط في تناوله.

[dt_vc_list]

  • يجب أن يحصل الأطفال الصغار من عُمر سنة وإلى ثلاث سنوات على 7 ملغ من الحديد يومياً.
  • أما الأطفال التى يقع أعمارهم بين الأربع والثمانِ سنوات يجب أن يحصلون على 10 ملغ من الحديد يومياً.
  • ولكن الأطفال الأكبر سناً أى من عُمر التسع أعوام إلى إثنى عشر عاماً يحتاجون إلى 8 ملغ فقط من الحديد.

[/dt_vc_list]

والآن وبعد أن تعرفنا سوياً على أهمية الحديد لأجساد أطفالنا، فإننا قد جمعنا لكِ بعض الأطعمة الغنية بالحديد والتى يُمكن أن تُقدميها لطفلكِ حتى يستفيد بنسبة الحديد الموجود بها، وحاولى أن تتجنبى الوصول إلى حالة فقر الدم التى لا يُريد أحد الوصول إليها، ولذلك تابعى معنا المقالة القادمة بعنوان (بعض الأطعمة الغنية بالحديد لطفلكِ)، فتابعى معنا.

 

دمتم فى أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *