fbpx

ما هى فوائد التدليك وعمل المساج للطفل؟

ما هى فوائد التدليك وعمل المساج للطفل؟

كما تحدثنا سابقاً عن المواقيت المُناسبة لعمل مساج لطفلكِ ومتى يستفيد منه الطفل بأقصى استفادة فى المقالة السابقة بعنوان (ما هو أفضل وقت لعمل مساج للطفل؟)، فإننا سنتحدث اليوم عن فوائد تدليك الطفل وما هى أنواع الزيوت التى يُمكن أن تستخدمينها لطفلكِ وكيفية الاستعداد لعمل المساج لطفلكِ، فتابعى معنا.

إن التدليك يوفر للطفل العديد من الفوائد الطبيعية مثل:

  • 1- يُخفف الإجهاد ويُريح العضلات:

    إن التدليك يُخفف من الإجهاد عند الأطفال عن طريق تحفيز إفراز الأوكسيتوسين وهو هرمون جيد للطفل، كما يُقلل من مستويات الكورتيزول وهو هرمون الإجهاد، أيضاً يُريح العضلات ويُحفز نموها ويعمل بشكل خاص مع الأطفال المُصابين بالمغص.

  • 2- يُحفز الجهاز العصبي:

    إن عمل المساج للطفل مُفيد للجهاز العصبي للطفل حيث أنه يُحسن إلى حدٍ كبير تنمية المهارات الحركية للطفل.

  • 3- يُساعد الطفل على النوم بعُمق:

    ينام الأطفال كثيراً وبعُمق عندما يتم عمل المساج لهم، وهذا له العديد من الفوائد مثل نمو العضلات بشكل أفضل وأسرع كما تتم الإستجابة المناعية للطفل بصورة أفضل، وقد وجدوا أن الأطفال الذين يحصلون على مساج قبل النوم مُباشرةً يمتلكون نسبة عالية من الميلاتونين وهو هرمون مسئول عن تنظيم نوم الطفل.

  • 4- قد يُحسن نوعية الحياة للأطفال ذوى القدرات الخاصة:

    يُمكن أن يكون التدليك وسيلة لتهدئة الأطفال المُصابين بمُتلازمة داون أو الشلل الدماغى، فيُظهرونتطوراً حركياً كبيراً عند تدليكهم بانتظام حتى أنهم يكتسبون الوزن بشكل أسرع من الأطفال ذوى القدرات الخاصة الذين لا يتم تدليكهم أبداً.

  • 5- يُساعد فى تحسين الدورة الدموية:

    إن عمل المساج للطفل يُقلل من مستوى الإنزعاج الناجم عن الغازات أو الحموضة أو التسنين. فإن التدليك يُحفز الأعصاب التى تمُر عبر الجهاز الهضمى وبالتالى تُفيد الجهاز الهضمى.

  • 6- يُعزز النمو النفسي والاجتماعى:

    وفقاً لتقارير مجلة أبحاث التمريض الآسيوية، فإن تحفيز إحساس الطفل باللمس له تأثير إيجابى على النمو النفسي والإجتماعى للطفل إلى جانب تعزيز ارتباط الطفل بالوالدين.

إن هيئة الخدمات الصحية الوطنية بالمملكة المُتحدة لا توصي باستخدام الزيت أو أى مُستحضر لتدليك الطفل قبل مرور الشهر الأول من عُمر الطفل، وذلك لتجنُّب فُقدان الرطوبة من بشرة الطفل حيث أنها حساسة جداً بعد الولادة. ولكن بعد مرور الشهر الأول يُمكنكِ استخدام أى نوع زيوت عديم الرائحة ويكون قابل للأكل حتى لا تكون هناك مُشكلة إذا تناوله الطفل عن طريق الخطأ، فيُمكنكِ استشارة طبيب الأطفال لمعرفة نوع الزيت الأنسب لطفلكِ.

لا توجد إرشادات مُحددة أو خطوات مُحددة لتدليك الطفل، ولكن قبل أن تبدأى فى عملية تدليك الطفل قد تحتاجين إلى بعض التجهيزات مثل:

[dt_vc_list]

  • يُمكنكِ الجلوس على السرير أو أرضية ناعمة ووضع منشفة ناعمة أمامكِ فإن المنشفة تُساعد على امتصاص الزيت الزائد.
  • حافظى على درجة حرارة الغُرفة المُريحة، ففى خلال فصل الشتاء تأكدى من دفئ الغُرفة وأثناء فصل الصيف تأكدى من وجود هواء بارد ومُنعِش بالغُرفة.
  • الإضاءة بالغُرفة مُهمة جداً وعليكِ استخدام أكبر قدر مُمكن من الضوء الطبيعي.
  • عليكِ اختيار الزيوت المصنوعة خصيصاً للأطفال أو اختارى الزيوت الغير مُضاف إليها أى عطور صناعية.
  • يُمكنكِ اختيار تدليك الطفل بالحفاض أم بدونهِ ولكن يُمكنكِ فكه عند تدليك ممنطقة البطن، فعدم وجود الحفاض قد يزيد من خطر الاتساخ العرضى، والغير مقصود ولكنه يضمن لكِ تدليك جيد لكل جزء من أجزاء الجسم.

[/dt_vc_list]

والآن حان الوقت لمعرفة خطوات عمل المساج للطفل بالتفصيل، وهذا ما سوف نتناوله سوياً فى المقالة القادمة بعنوان (ما هى الطريقة الصحيحة لعمل مساج للطفل)، فتابعى معنا.

 

دمتم فى أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *