fbpx

ما هى الطريقة الصحيحة لعمل مساج للطفل

ما هى الطريقة الصحيحة لعمل مساج للطفل

قد تحدثنا سابقاً عن ما هو أفضل وقت لعمل المساج لطفلكِ، وفوائد عمل المساج للطفل، وأيضاً تحدثنا عن بعض التجهيزات التى يُفضل أن تأخذينها فى الاعتبار قبل البدء بعمل مساج للطفل، ولقراءة الموضوعات تفصيلياً يُمكنكِ الرجوع للمقالتين السابقتين بعنوان (ما هو أفضل وقت لعمل مساج للطفل؟)، و(ما هى فوائد التدليك وعمل المساج للطفل؟)، أما الآن فإننا جمعنا لكِ خطوات عمل المساج للطفل بالتفصيل، فتابعى معنا.

كيف يتم عمل تدليك للطفل؟

[info_list font_size_icon=”24″ eg_br_width=”1″][info_list_item list_title=”1- الخطوة الأولى طلب الإذن:”]إن الخطوة الأولى هى طلب الإذن من طفلكِ قبل البدء فى تدليكه لأنكِ لا ترغبين فى تدليكهِ عندما يكون غير مُهتم، وذلك عن طريق أخذ بعض قطرات الزيت فى راحة يدكِ وفركه بلُطف على بطن الطفل وخلف أُذُنيه وعليكِ مُراقبة لُغة جسده جيداً.

إذا قاوم الطفل لمسكِ له وبدأ فى التذمُّر والبُكاء فقد لا يكون الوقت مُناسِباً بعد، أما إذا أظهر علامات إيجابية ويبدو أنه لا بأس بما تفعلين فيُمكنكِ المضي قدماً فى تدليك الطفل.

ضعى فى اعتباركِ أن الطفل فى البداية قد لا يبدو مرتاحاً للتدليك لأنه تجربة جديدة عليه ولكن عندما يعتاد الأمر فستقل المُقاومة وسيبدأ الطفل فى الاستمتاع به.[/info_list_item][info_list_item list_title=”2- الخطوة الثانية تدليك الساقين:”]يُمكنكِ الآن البدء بقدمى طفلكِ فعليكِ وضع بضع قطرات من الزيت على راحة يديكِ وابدئي بتدليك باطن القدم، ثم الكعب حتى أصابع القدم بإبهاميكِ، ثم استخدمى راحة يدكِ واضربى الجزء السُفلى والعلوى من القدم ببُطء.

يُمكنكِ عمل دوائر بإبهامكِ فى الجزء السُفلى من كل قدم صعوداً وحتى تصلى إلى أصابع القدم ثًم يُمكنكِ تدليك كل إصبع على حدة فإن ذلك سيُساعد على تحفيز النهايات العصبية.

يُمكنكِ رفع أحد الساقين وقومى ببعض الضربات الخفيفة على الكاحل وقومى بمده نحو الفخذين ثم تمسحين برفق من القدم إلى الفخذ، ويُمكنكِ عمل ذلك للساقين معاً إذا كان طفلكِ هادءاً ومُسترخياً.

يُمكنكِ إنهاء تدليك الساقين عن طريق الإمساك بلُطف الفخذين بكلتا يديكِ وامسحى ببطء لأعلى وصولاً إلى الداخل من القدم إلى داخل الفخذ.[/info_list_item][info_list_item list_title=”3- الخطوة الثالثة الإنتقال إلى الذراعين:”]بعد تدليك الساقين يجب تدليك الذراعين فإن نمط التدليك يُشبه إلى حد كبير نمط الساقين، فيُمكنكِ مسك يدي الطفل واصنعى ضربات دائرية على راحة اليد، وببطء ضربات صغيرة على أصابع الطفل وتحركى للأطراف.

عليكِ بإدارة يدي الطفل ودلكي يديه من الخلف بلُطف حتى تصلى إلى الرسغين، ثم قومى بتدليك المعصمين فى حركات دائرية ثم قومى بتدليك الذراع بالكامل فى حركات دائرية لطيفة كما لو تفركين منشفة.[/info_list_item][info_list_item list_title=”4- الخطوة الرابعة تدليك الصدر والكتف:”]يُمكنكِ عمل ضربات لطيفة جنباً إلى جنب من الكتفين الأيمن والأيسر وصولاً إلى صدر الطفل، ثم بعد ذلك يُمكنكِ تتبع يديكِ رجوعاً إلى الكتفين مرة أُخرى وكررى الحركة برفق.

يُمكنكِ عمل ضربات لطيفة للخارج من أسفل عظمة القص عبر عظام الصدر كما لو أنكِ ترسمين شكل قلب.[/info_list_item][info_list_item list_title=”5- الخطوة الخامسة عمل مساج للبطن:”]تأتى المعدة بعد ذلك، ولكن عليكِ التركيز لأنها منطقة دقيقة فلا يجب أن يتم أى ضغط عليها، فعليكِ على الضغط على أى جزء من أجزاء البطن والمعدة ولكن دعى يديكِ تنزلق برفق على البطن واستمرى فى الحركات الدائرية فى اتجاه عقارب الساعة مع تجنب الضغط على السُرَّة.[/info_list_item][info_list_item list_title=”6- الخطوة السادسة تدليك الوجه والرأس:”]قد يكون تدليك الوجه والرأس أمراً صعباً حيث يميل الأطفال إلى الحركة كثيراً ولكنها مُهمة مثل باقى أجزاء الجسم، إبدأى بوضع طرف إصبع السبابة فى مُنتصف جبهة الطفل وامشى ببطء على مُحيط الوجه باتجاه الذقن، ومن الذقن تحركى بإصبعيكِ نحو الخدين ودلكيهما بلُطف فى حركات دائرية وكرريها عدة مرات.

بعد تدليك الوجه توجهى لفروة الرأس وابدأى بتدليكها بأطراف الأصابع كما لو كنتِ تغسلين شعر طفلكِ بالشامبو، ويُمكنكِ استخدام ضغطاً خفيفاً من طرف إصبعكِ ولا تضغطى بقوة لأن جمجمة الطفل لازالت حساسة ورقيقة.

 

[/info_list_item][info_list_item list_title=”7- الخطوة السابعة الظهر:”]الخطوة الأخيرة إلى إنقلاب طفلكِ وتدليك ظهره، عن طريق وضع طفلكِ ممدوداً على بطنهِ ووضع اليدين إلى الأمام وليس بالجانبين، وضعى أطراف أصابعكِ على الجزء العلوى من الظهر وقومى بعمل حركات دائرية فى اتجاه عقارب الساعة مع تحريك الضربات اللطيفة نحو الأرداف ببطء.

بعد ذلك عليكِ بوضع إصبعى السبابة والأوسط على جانبى العمود الفقرى وتحريك الأصابع برفق شديد إلى الأرداف وكرريها عدة مرات، ولكن احذرى ولا تضعى أصابعكِ على العمود الفقرى مُباشرةً ولكن بدلاً من ذلك ضعيهم حوله على الجانبين فقط.[/info_list_item][/info_list]

كم مرة يجب عليكِ تدليك طفلكِ؟

لا توجد قيود على عدد المرات التى يجب عليكِ تدليك طفلكِ فيها، ومع ذلك فمن الأفضل أن يكون لديكِ روتين تدليك ثابت حتى يُساعد الطفل على اكتساب جميع فوائد التدليك على المدى الطويل، فإذا كان طفلكِ يُعانى من بعض المشاكل الطبية السلبية، فعليكِ استشارة طبيب الطفل حول روتين التدليك المثالى.

 

دمتم فى أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *