fbpx

ما هى أنواع تقويم الأسنان المُناسبة للطفل؟

ما هى أنواع تقويم الأسنان المُناسبة للطفل؟

لقد تحدثنا سابقاً الأسنان التى قد تنمو للطفل فى حالة اعوجاج فتجعل الطفل فى حالة نفسية غير جيدة، كما تحدثنا عن الأسباب التى قد تجعلكِ مُضطرة إلى تركيب تقويم لأسنان طفلكِ تفصيلياً فى مقالة بعنوان (متى يجب التفكير فى تركيب التقويم لأسنان طفلى؟).

كما تحدثنا أيضاً عن العُمر المُناسب للطفل حتى يقوم بتركيب التقويم لأسنانه حتى تأتى بأفضل النتائج كما ذكرنا بعض الأطعمة التى يجب علي الطفل أن يتجنبها أثناء تركيب تقويم الأسنان حتى لا يقوم بإفساد الأمر، وذلك كان بمقالة تحت عنوان (متى يجب على الطفل تركيب تقويم الأسنان؟ وما الأطعمة الغير مسموحة له؟).

أما الآن فقد جمعنا لكِ عزيزتى كيفية عمل تقويم الأسنان وممَ يتكون التقويم، كما جمعنا لكِ أنواع تقويم الأسنان المُختلفة حتى تكوني على دراية بها لاختيار النوع المُناسب لحالة طفلكِ مع طبيب الأسنان الخاص بالطفل وسيتم تحديد النوع المُناسب أيضاً على حسب تكلفة كل نوع ومدى أعوجاج أسنان الطفل، فتابعى معنا.

كيف يعمل تقويم الأسنان فى أسنان الطفل؟

إن تقويم الأسنان يعمل عن طريق الضغط المُستمر اللطيف على أسنان الطفل بحيث تتحرك تدريجياً وتعود إلى وضعها الصحيح، وفيما يلى سنتعرف سوياً على تفاصيل مُكونات تقويم الأسنان:

  • 1- المُكوِّن الأول والرئيسي هو القوس:

    وهو عبارة عن كعب معدنى يُمكنكِ رؤيته على قمة السن، ويتم تثبيت الحامل على كل سن يتطلب إعادة ترتيب ومُحاذاة باستخدام الأسمنت الطبى.

  • 2- السلك الضاغط:

    يتم تركيب السلك المعدنى الضاغط بحيث يمر عبر الحامل ويقوم بالضغط على الأسنان ثم يتم شد السلك حتى يتم إعادة الأسنان إلى موضعها الصحيح، كما يواصل طبيب الأسنان تغيير طول السلك فى كل فترة حتى يتم مُحاذاة الأسنان بشكل صحيح.

  • 3- بعض المُكونات الإضافية:

    قد تكون هناك حاجة إلى بعض المكونات الإضافية وذلك يكون مُعتمداً على مُستوى اعوجاج الأسنان، فقد يحتاج الطفل إلى بعض الأشياء الأُخرى مثل ارتداء غطاء للرأس ليلاً وذلك للضغط الإضافى على الأسنان.

إن هذه هى المُكونات الأساسية لأى تقويم ولكن قد يكون هناك بعض الاختلافات وذلك يعتمد على نوع تقويم الأسنان المُستخدم للطفل.

ما هى أنواع تقويم الأسنان المُختلفة؟

  • - النوع التقليدي:

    هو النوع المعدنى المُعتاد من التقويمات الطبية، حيث يكون القوس مصنوع من الفولاذ المُقاوم للصدأ عالى الجودة مع حامل بلاستيكى أو مطاطى ناعم بالأعلى حتى يُحافظ على وجود السلك بمكانه.

    السلك أيضاً يكون مصنوع من الفولاذ المُقاوم للصدأ، كما يُمكن أن تكون الأقواس لها تصميم مرن يسمح بتغيير الأربطة المطاطية لتقويم الأسنان حيث يمكن لطفلكِ الحصول على شريط مطاطى جديد كل شهر.

  • - الربط الذاتى:

    هذا النوع يُشبه الأقواس المعدنية التقليدية ولكن يكون بدون حامل مطاطى فى الأعلى، وبدلاً من ذلك يكون هناك مشبك معدنى يقوم بإغلاق السلك فى موضعه أعلى الحامل، ولكن هذا النوع قد يتطلب ضبطاً أقل حدة مما يُقلل بدوره عدد المُتابعات مع طبيب الأسنان، إن هذه الأقواس أسهل فى التنظيف وأكثر راحة من النوع التقليدي.

  • - نوع السيراميك:

    هذا النوع يكون فيه القوس مصنوع من السيراميك، فيكون السيراميك أقل بروزاً ولكنه أكبر فى الحجم ولكنه يحتاج إلى المزيد من الرعاية وبالتالى فهو مثالى للأطفال الأكبر سناً.

  • - النوع الواضح:

    لا يحتوى هذا النوع على الأقواس التقليدية، ولكنه يحتوى على قشرة أكريليك تمر فوق الأسنان وتضغط عليها، وهو نوع سهل الإزالة ويُمكنكِ تنظيفها فى كل مرة يأكل فيها الطفل، ويكون مُريح للطفل ولكن استخدامها محدود ولا يُمكن لجميع الأطفال التى تُعانى من الأسنان المُنحرفة أن يستخدمونها.

  • - النوع المُرتبط باللسان:

    فى هذا النوع يكون القوس للداخل خلف الأسنان بدلاً من وجوده أمام الأسنان ويُمكنكِ تركيب هذا النوع للطفل فى حال أنكِ لا تُريدين رؤية تقويم الأسنان على أسنان طفلكِ، وفى هذا النوع يتم تصنيع قوس خاص لكل سن مُنحرف.

وبعد أن ذكرنا جيمع أنواع تقويم الأسنان السابق ذكرها، فإن طبيب الأسنان سوف يُساعدكِ فى اختيار نوع التقويم الأنسب لطفلكِ والتى يجب استخدامها وفقاً لحالة الطفل مع الوضع فى الاعتبار تكلفة كل نوع.

 

دمتم فى أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *