ما هى أضرار تناول الفسيخ للمرأة الحامل؟

يرتبط تناول الفسيخ في مصر بموسم شم النسيم كعادة سنوية، وبالرغم من تواجده طوال السنة إلا إنه يظل الإقبال عليه كبير جداً في ذلك الموسم، وفى بعض الأحيان قد تشتهى المرأة الحامل تناول الفسيخ مع علمها جيداً بأضراره على صحتها وصحة جنينها، ولذلك وفي هذه المقالة سوف نوضح لكِ ما هي أضرار تناول الفسيخ خلال أشهر الحمل وما هو تأثيره على صحة الجنين، فواصلى القراءة معنا.

بعض الأضرار الناتجة عن تناول الفسيخ للمرأة الحامل:

[info_list font_size_icon=”24″ eg_br_width=”1″][info_list_item list_title=”1- تسمُّم الحمل:”]إن من أخطر ما تتعرض له المرأة الحامل عند تناولها للفسيخ هو تسمم الحمل، والذي ينتج عنه عدم إكتمال نمو الجنين، ولذلك فمن الأفضل لكِ تجنُّب تناوله خلال أشهر حملكِ حفاظاً على صحتكِ و صحة الجنين. [info_list_item list_title=”2- إحتباس البول:”]يوجد بالفسيخ كمية أملاح كبيرة جداً مما يجعلها تؤدى إلى حدوث إحتباس للبول داخل الجسم مما يجعلها تؤثر على صحتكِ، وقد ينتج عنها تورم القدمين وحدوث بعض الأضرار بالكلى. [info_list_item list_title=”3- إرتفاع في ضغط الدم:”]يتسبب الفسيخ في إرتفاع ضغط الدم وهذا أخطر ما يُمكن أن تتعرض له المرأة خلال فترة الحمل مما يؤثر بصورة سلبية على صحة الجنين. [info_list_item list_title=”4- حدوث تشوهات خلقية:”]عند تناول الفسيخ خاصةً وفي الثُلث الأول من الحمل يمكن له أن يتسبب في زيادة نسبة التشوهات الخلقية للجنين.

إليكِ بعض النصائح إذا كانت لديكِ الرغبة في تناول الفسيخ خلال فترة الحمل:

  • لا تقومي بتناول الكثير من الفسيخ حيث يكفي تناول رغيف خبز صغير ولا يتعدى حجم كف اليد.
  • تناولي السمك الصغير في الحجم وإبتعدي عن السمك الكبير وذلك يرجع إلى إرتفاع نسبة الأملاح به.
  • أكثري من تناول السلطة الخضراء والخضروات بشكل عام مثل الخيار والخس والجرجير، وذلك لتقليل فُرصة الإصابة بتسمم الحمل.
  • بعد تناولكِ هذه الوجبة يُفضل تناول كوب من الزبادي أو الحليب حيث أنه يُعتبر حل جيد لأنه يُساعد على عملية الهضم جيد فهومُفيد لصحتكِ وصحة الجنين.
  • شُرب الكثير من السوائل للتقليل من ملوحة الفسيخ.
  • تناولى الفواكة مثل البرتقال والموز والكنتالوب بعد وجبة الفسيخ حيث أنها تُحافظ عليكِ من الإصابة بتسمم الحمل وتقلل من ملوحة الفسيخ أيضاً.
  • احرصي على غسل الفسيخ جيداً بالخل والليمون وذلك لتقليل نسبة ملوحته، مع إزالة الرأس والأحشاء وابتعدي عن أكلها تماماً.
  • هناك بعض المشروبات التي تساعدك على التخلص من الملح الزائد بالجسم مثل الشاي الأخضر والزعتر والقرفة والبقدونس المنقوع والكركديه.
  • تجنبي شُرب المياة الغازية مع تناول الفسيخ حيث أنها تُساعد على إحتباس البول، نظراً لما تحتويه من كمية عالية من بيكربونات الصوديوم كما أنها ضارة جداً لعظامكِ ونمو عظام طفلكِ.

نصيحة لكِ عزيزتي لا تُكثري من تناول الفسيخ ومن الأفضل لكِ تجنُّب تناوله أثناء فترة حملكِ لما له من أضرار عديدة فإن صحتكِ وصحة جنينكِ أمانة لا تقومى بإهمالها.

 

دمتم في أمان الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *