fbpx

ما هى أسباب قضم الأظافر عند الأطفال وكيفية علاجه؟

ما هى أسباب قضم الأظافر عند الأطفال وكيفية علاجه؟

من أكثر المُشكلات التي يُمكن أن تواجه مُعظم الأطفال هي مُشكلة قضم الأظافر وهي تُعتبر مُشكلة من المشاكل النفسية والعصبية الشائعة بين الأطفال، ولكن هذه الحالة لا تُشكل خطورة بالغة على الطفل ولكنها فقط تتسبب في العديد من المشاكل الصحية.

إن مُشكلة قضم الأظافر قد تتسبب فى حدوث إلتهابات في الجلد المُحيط بالأظافر كما أنها تعمل على نمو الأظافر بصورة غير سليمة، وأيضاً تُساعد في نقل الجراثيم والميكروبات مما يتسبب فى انتقال العدوى والكثير من الأمراض إلى الأمعاء.

ولكن لا تقلقي عزيزتي حيث أن هناك بعض الأطفال تختفي هذه العادة عندهم مع مرور الوقت، أما إذا إستمر الطفل في مُمارسة تلك العادة، فيجب البحث جيداً عن السبب الحقيقي الذي يجعل الطفل يُمارس هذه العادة وذلك حتى نقوم بمُعالجة المُشكلة من جذورها.

إليك بعض الأسباب التى تؤدى إلى قضم الطفل لأظافره:

[dt_vc_list]

  • شعور الطفل بالقلق الدائم هو من أكثر أسباب قضمه لأظافره، فتتعدد أسباب قلق الأطفال حيث يُمكن أن تكون بسبب توتر علاقته بأحد والديه أو توتر علاقته مع أحد أصدقائه أو حدوث تغيرات للطفل غير مُريحه له.
  • تفريغ مشاعر الغيرة عند الطفل والتي يُمكن أن تكون بسبب ولادة طفل جديد بالأسرة أو وجود مشاعر غيرة إتجاه شخص مُعين فيلجأ الطفل حينها إلى هذه العادة لتفريغ طاقته السلبية التى يُريد تخبئتها عن الآخرين.
  • توتُّر الأوضاع الأُسرية مع كثرة المشاكل التى قد تحدث داخل الأسرة، مما يُساعد على زيادة إنزعاج وتوتر الطفل ويمكن أن تُسبب له ضغط نفسي يجعل الطفل مُضطرَّاً إلى أن يُمارس هذه العادة وذلك لكي يشعر بالراحة.
  • رؤية الطفل أحد من الكبار أو أحد من زملائه يمارسون عادة قضم الأظافر وهو من تعلُّقه الشديد بهم يُريد تقليدهم ليس أكثر.
  • عدم تقليم أظافر الطفل بطريقة سليمة، فيحاول الطفل أن يتخلص من تلك الزوائد حول الظفر.

[/dt_vc_list]

ما هو علاج مُشكلة قضم الأظافر عند الأطفال؟

قبل معرفة طريقة العلاج فمن الضروري أولاً معرفة السبب الحقيقي الذي يدفع الطفل لممارسة ذلك السلوك والعمل على حلها.

[dt_vc_list]

  • إن مُعالجة السبب الحقيقي وراء القلق والتوتر ومعرفة ما هي الضغوطات التي تجعل الطفل يلجأ إلى ذلك السلوك، وهل السبب هو العائلة أم المدرسة أم شيئاً آخراً وعليكِ مُساعدة الطفل على حلها.
  • عدم التسرُّع في عقاب الطفل على قضم أظافره وتجنَّبى تأنيبه وتوبيخه على هذا الفعل، فأحياناً نجد أن الطفل قد يقوم بقضم أظافره بشكل تلقائي ولا يستطيع التحكُّم بنفسهِ ولا يُدرِك حتى أنه يقوم بذلك الفعل، ولذلك فإن من الأفضل التحلى بالصبر والتحدث معه بهدوء عن أضرار تلك العادة وما تُسببه من أضرار في شكل أظافره.
  • تشجيع الطفل دائماً على نظافة أظافره والحفاظ على قصها بإنتظام مع مُراعاة قص الأظافر جيداً وعدم ترك زوائد بها حتى تظهر أظافر طفلكِ بشكل أنيق.
  • إيجاد بدائل مُفيدة حتى تقومى بإلهاء الطفل وينشغل بها بدلاً من اللعب بأظافره، وتشجيعه على مُحاولة إخراج طاقته السلبية عن طريق مُمارسة بعض الأنشطة المُحبَّبة له مثل الرسم أو لعب الكُرة.
  • مُتابعة الأهل للطفل بإستمرار وعدم إجباره أو الضغط عليه لكي يتجنب تلك العادة، فمن الأفضل إستخدام بعض الكلمات التشجيعية الإيجابية مع الطفل وأنه يستطيع أن يتوقف عن هذه العادة مع تقديم الدعم والمكافآت له إذا توقف عن فعل ذلك.

[/dt_vc_list]

دمتم في أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *