fbpx

ما هو مرض القلاع الفموى عند الأطفال (اللسان الأبيض)؟

ما هو مرض القلاع الفموى عند الأطفال (اللسان الأبيض)؟

إن أجسامنا تُعتبر مُضيف جيد للعديد من البكتيريا، ولكن هناك البعض من هذه البكتيريا قد يُسبب لنا العدوى، ومن إحدى هذه العدوى التى قد تحدث لأطفالنا هى عدوى القلاع والتى قد تؤدى إلى ظهور البقع البيضاء المُقلقة داخل فم الطفل واللسان، وفى بعض الأحيان قد تصل للأرداف أيضاً مما يؤدى إلى ظهور الطفح الجلدى فى منطقة الحفاض.

إن عدوى القلاع قد تؤثر على الأطفال الرضع بجميع أعمارهم، وفى حال تركها بدون علاج، قد تؤدى إلى حدوث مُضاعفات تؤذي طفلكِ، ولذلك فإننا سوف نتناول سوياً تعريف مرض القلاع عند الطفل، وما هى الأسباب التى تؤدى للإصابة به.

ما هو مرض القلاع؟

إن مرض القلاع معروف أيضاً بإسم داء المُبيضات، وهو عدوى فطرية تُسببها نوع من أنواع فطر الخميرة تُسمى الكانديدا (المُبيضات)، فيُمكن للقلاع أن يكون عن طريق الفم ويُسمى (داء المبيضات الفموى) أو يكون طفح الكانديدا فى منطقة الحفاض ويُسمى (داء المُبيضات الجلدى) وقد تحدثنا عن هذا النوع فى مقالاتنا السابقة تحت عنوان الطفح الجلدى فى منطقة الحفاض للأطفال لقراءتها تفصيلياً.

عادةً ما تؤثر الفطريات على تجويف الفم، ويشمل أيضاً الشفاه وبعض أجزاء من الحلق، ولكن فى بعض الأحيان يُمكنها أن تؤثر على الجلد خاصةً بالقُرب من الأعضاء التناسلية أو منطقة الحفاض كاملة، حيث أنه يكون دافئاً ورطباً وهى بيئة جيدة لنمو فطر الخميرة كما وضحنا سابقاً فتُصيب الطفح بالطفح الجلدى فى منطقة الحفاض.

كيف يُصاب الطفل بمرض القلاع؟

لقد تم العثور على فطر الكانديدا المُسبب للعدوى بشكل طبيعي فى البيئة المُحيطة بالطفل وأثناء الولادة، حيث يُمكن للأُم نقل فطر الخميرة إلى جسم الطفل من خلال قناة الولادة، وحتى فى الحالات الأُخرى يُمكن أن يتعرض جلد الطفل للفطريات فى الهواء.

وفى نهاية المطاف سنجد أن الفطر قد انتشر إلى أجزاء مُختلفة من جسم الطفل، مثل الفم والجهاز الهضمى ويستمر فى الانتشار مع وجود البكتيريا الجيدة الموجودة داخل الجسم. عادةً لا تُسبب الخميرة أى ضرر ولكن فى بعض الحالات وعندما يتعرض الطفل إلى كميات مُفرطة من فطر الكانديدا مثل الإتصال بشكل مُباشر بالأشخاص المُصابين فيُمكنه أن تحدث العدوى بمرض القلاع.

يحدث هذا أيضاً عندما تكون البكتيريا الجيدة والجهاز المناعى لجسم الطفل غير قادر على تنظيم فطر الكانديدا الموجود عند الطفل، مما يؤدى إلى انفجار الفطر وانتشاره فى عدة أماكن مُختلفة وقد يفشل الجسم فى التحكم فى نمو هذا الفطر لأسباب عديدة سوف نتحدث عنها فى المقالة القادمة بعنوان (ما هى الأسباب وراء حدوث مرض القلاع عند الأطفال؟) فتابعى معنا.

 

دمتم فى أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *