fbpx

ما هو أفضل وقت لعمل مساج للطفل؟

ما هو أفضل وقت لعمل مساج للطفل؟

إن تدليك الطفل هو عبارة عن ضربات لطيفة خفيفة على جسم الطفل باستخدام زيت للتدليك، أو مُستحضر مصنوع خصيصاً للأطفال، ويُمكن أن يكون المساج مُهدئاً للأطفال وفى نفس الوقت يُعتبر طريقاً جيداً للتواصُل الجيد للوالدين مع طفلهما الصغير.

هناك دراسة بحثية نُشِرت فى مجلة الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أشارت إلى أن عمل مساج للأطفال الرُّضَّع يُمكن مُقارنته بهزاز سرير الأطفال فى الحد من البُكاء الذي يحدث للطفل بسبب المغص، ولذلك فقد جمعنا لكِ اليوم متى يكون أفضل وقت للقيام بعمل مساج لطفلكِ حتى يستفيد جسم طفلكِ من التدليك بأقصى استفادة له، فواصلى القراءة معنا.

متى يُمكنكِ البدء فى عمل مساج للطفل؟

لا توجد إرشادات مُحددة بشأن الحد الأدنى لعُمر الطفل الذي يُمكنكِ البدء فيه بعمل مساج لطفلكِ، وهناك رأى عام يقول بأنه من المُمكن أن تبدأى بعمل تدليك للطفل بعد إتمام شهره الأول من حياته قبل البدء بعمل المساج له.

والسبب فى ذلك يعود إلى أن حاجز جلد الطفل يختلف عن وقت الولادة، ويستغرق حوالى 15 يوماً حتى يُصبح مُقاوماً للماء، وفى حوالى نفس المُدة فإن الطفل يكون قد تخلص من مشبك الحبل السُرى، حتى ذلك الحين يُمكن أن يكون خطر الإصابة بالعدوى كبير إذا تم وقوع أى زيت من زيوت التدليك بداخلهِ.

أما إذا كُنتِ تُخططين لأخذ طفلكِ إلى جلسات مساج جماعية، فمن الأفضل أن تنتظرى حتى يبلغ الطفل ستة أسابيع من العُمر حيث أن الأطفال الصغار جداً تجد أن البيئات المُزدحمة قد تكون مُرهقة لهم.

ولكن بشكل عام، فإن شهر واحد هو العُمر المثالى لأنه له فوائد مُتعددة، فيكون حينها قد سقط مشبك السُرَّة وقد جفت السُرَّة تماماً والجلد أصبح أقل حساسية مما كان عليه وقت الولادة، وأصبح حاجز الجلد أقوى ويُمكن أن يكون الطفل أكثر استجابة للمس فى هذا العُمر.

ما هو أفضل وقت لتقديم المساج لطفلكِ؟

إن أفضل وقت لتدليك الطفل هو عندما يكون مُنتبهاً ويقِظاً ويبدو مُهتماً بالبيئة، فيُمكنكِ تحديد لحظة مُناسبة بين موعدين لتغذية الطفل فيكون أقل عُرضة للشعور بالشبع أو الجوع، ويجب أن تكون هناك فجوة لا تقل عن 45 دقيقة من آخر وقت لتغذية الطفل وأيضاً عليكِ الانتظار حوالى 15 دقيقة بعد التدليك قبل تناول طفلكِ لأى وجبة أو رضعة وذلك لإعطاء الجسم فترة كافية للاسترخاء تماماً قبل إطعامه.

عندما يتعلق الأمر بوقت مُعين للتدليك، فيُمكنكِ التمسُّك بالتدليك بعد استحمام الطفل وعندما يكون الطفل على وشك أن يتم إدخاله فى السرير سواء كان ليلاً أو فى وقت القيلولة.

يُعد التدليك قبل الاستحمام مثالياً أيضاً حيث يُمكنكِ غسل الزيت عن جسم طفلكِ أثناء الاستحمام وذلك لمنع تراكم الزيت المُتبقى على بشرة طفلكِ الحساسة. أيضاً يُمكنكِ اختيار تدليك طفلكِ بعد الاستحمام ولكن ذلك فى حال أن كانت بشرة طفلكِ جافة للغاية وإذا أعطاكِ الطبيب الضوء الأخضر لفعل ذلك.

وفى المقالات القادمة ستتعرفى على فوائد عمل المساج لجسم طفلكِ فى المقالة القادمة بعنوان (ما هى فوائد التدليك وعمل المساج للطفل؟)، وأيضاً سنقوم بشرح خطوات عمل المساج الصحيح لطفلكِ فى مقالة أُخرى بعنوان (ما هى الطريقة الصحيحة لعمل مساج للطفل)، فتابعى معنا.

 

دمتم فى أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *