fbpx

ما أسباب ظهور الشعر الأبيض عند الأطفال؟

ما أسباب ظهور الشعر الأبيض عند الأطفال؟

إن الشعر الأبيض أو الرمادى عند الكبار هو علامة طبيعية على الشيخوخة، ولكن يُمكنه أيضاً أن يحدث عند الأطفال قى سن مُبكرة، فقد يحدث فى مرحلة الطفولة أو حتى فى مرحلة المُراهقة، وعلى الرغم من أنها ليست مُشكلة ضارَّة ولكنها يُمكن أن تكون مصدر قلق للأطفال ووالديهم.

ما هى أسباب ظهور الشعر الأبيض أو الرمادى عند الأطفال؟

يأتى لون الشعر الأبيض من صبغة الميلانين، حيث يبدأ الشعر بالتلوُّن باللون الرمادى ويتحول إلى اللون الأبيض بسبب انخفاض كمية الميلانين فى جسم الطفل، وعادةً ما يحدث فى حالات الشيخوخة، ولكن هناك بعض الأسباب الأُخرى التى تتسبب فى تحوُّل الشعر إلى اللون الأبيض عند الأطفال.

  • 1- وراثياً:

    إنه أحد العوامل العديدة المسئولة عن حدوث الشيب المُبكر لشعر الطفل، ووفقاً لدراسة تمت فإن شيب الشعر قابل للتوريث، ولكن لا نعرف متى يتم التعبير عن الجينات وتبدأ بالظهور على شعر الطفل.

  • 2- نقص التغذية:

    قد يؤدى نقص فيتامين B12 إلى حدوث شيب الشعر عند الأطفال، وقد أوضحت بعض الدراسات على الشباب الهندى الذين يمتلكون الشعر الأبيض ووجدوا أنه مُرتبط بنقص الكالسيوم وفيتامين B12 و D3.

  • 3- حالة طبية:

    هناك بعض الحالات المرضية الوراثية أو التى ترتبط بنقص المناعة الذاتية مثل مُتلازمة ويرنر والبهاق وأمراض الغدة الدرقية وذلك يؤدى إلى نقص تصبُّغات الشعر فيحدث الشيب المُبكر.

  • 4- مُنتجات الشعر الصناعية:

    إن استخدام بعض أنواع الشامبو ووضع صبغات الشعر والمُستحضرات التى تحتوى على مواد كيميائية قد تؤدى إلى شيب الشعر فى مرحلة مُبكرة.

  • 5- عوامل أُخرى:

    قد تكون بعض العوامل الخارجية مثل الإجهاد والتعرُّض للتلوُّث والكثير من الأشعة الفوق بنفسجية مسئولين أيضاً عن حدوث الشيب المُبكر عند الأطفال.

لا يوجد سبب واحد لنمو وظهور الشعر الأبيض عند الأطفال، فقد يظهر الشعر الأبيض نتيجة عامل واحد أو مجموعة من العوامل معاً، فيُمكن أن يدفعكِ اكتشاف الشعر الأبيض عند طفلكِ إلى البحث عن علاج له.

هل يُمكن علاج الشيب المُبكر أو الشعر الأبيض عند الأطفال؟

لا يوجد علاج مُحدد لمُشكلة الشيب المُبكر عند الأطفال، فقد لا يكون هناك أسباب مُعينة لوجود الشعر الأبيض مثل الجينات التى يوجد بها عيوب أو أمراض المناعة الذاتية، ولذلك يُمكنكِ مُناقشة الطبيب الخاص بطفلكِ حول أفضل طريقة للعلاج يُمكن أن تعمل مع حالة طفلكِ.

ومع ذلك، فقد تُساعدكِ بعض التدابير والاحتياطات فى السيطرة على ظهور المزيد من الشعر الأبيض عند طفلكِ، مثل اتباع نظام غذائي صحى ومُغذّى لطفلكِ كما يُمكنه تناول بعض المُكملات الغذائية (ولكن على النحو الذي يقوم بتحديده الطبيب) حتى يتم الحد من ظهور الشعر الأبيض أو الرمادى عند طفلكِ.

أيضاً قد تُساعد الحماية من أشعة الشمس الفوق بنفسجية القاسية ووضع نمط نوم صحى ومُناسب لطفلكِ فى الحد من ظهور المزيد من الشعر الأبيض أو حدوث الشيب المُبكر لطفلكِ.

هل يُمكن منع الشعر الأبيض من الظهور عند الأطفال؟

إذا كان السبب فى ظهور الشعر الأبيض أو الشيب المُبكر وراثياً، ففى هذه الحالة لا يُمكن منعه. ولكن إذا كان السبب فى ظهوره هو حالة طبية أو بسبب تغييرات فى النظام الغذائي للطفل أو نمط حياة الطفل غير صحى أو غير مُتوازن، فقد تتمكنى من منع ظهور الشعر الأبيض عند طفلكِ أو تفاقُم ظهوره.

 

دمتم فى أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *