fbpx

ما أسباب حدوث الطفح الجلدي فى منطقة الحفاض؟

ما أسباب حدوث الطفح الجلدي فى منطقة الحفاض؟

إن طفح الحفاضات يُسمى أيضاً بالتهاب الجلد الحفاضي (Diaper Dermatitis) وهو عبارة عن التهاب فى الجلد الذي يوجد فى منطقة الحفاض عند الأطفال حديثي الولادة.

فى بعض الأحيان يُمكن أن يُصاب الجلد فى منطقة الحفاض بطفح جلدى بسبب فطر يُسمى الكانديدا أو المعروف باسم الخميرة، ولذلك فإن الطفح الجلدي يُسمى بطفح الحفاضات الخميري، ولذلك فقد جمعنا لكِ فى هذه المقالة أسباب الطفح الجلدى الخميري عند الأطفال، فتابعى معنا.

هل الطفح الجلدى فى منطقة الحفاض بسبب عدوى الخميرة أمر شائع عند الأطفال؟

وفقاً للمعاهد الوطنية الأمريكية للصحة، فتُعد عدوى الخميرة للطفح الجلدى شائعة جداً عند الأطفال، وعدوى الكانديدا تُعتبر العدوى الأكثر شيوعاً والمُرتبطة بطفح الجلد فى منطقة الحفاض، حيث تصل نسبة الأطفال المُصابون بها إلى حوالى 80% من الأطفال التى تُصاب بحالات التهاب الجلد فى منطقة الحفاض.

ما هى أسباب حدوث عدوى الخميرة فى منطقة الحفاض؟

إن فطر الكانديدا (Candida albicans) هو السبب الرئيسي لطفح الحفاض الخميرى، ولذلك فقد جمعنا لكِ بعض الأسباب التى تُساعد الفطر فى النمو عند منطقة الحفاض، فتابعى معنا.

[dt_vc_list]

  • إن الحفاض يخلق بيئة نموذجية من الرطوبة مع الاحتكاك فى منطقة الأرداف عند الطفل، مما يجعلها ظروف جيدة لنمو الفطريات.
  • يُمكن للبول والبراز أن يؤدوا إلى رفع درجة الحموضة للجلد، مما يجعلها بيئة مثالية لنمو الفطريات وتكاثرها، وقد يزيد البراز المُتكرر نتيجة وجود الإسهال من خطر نمو الفطريات.
  • عدم تغيير الحفاض بصورة دورية وبشكل مُتكرر وعدم تنظيف الجلد جيداً، قد يُساعد على نمو الفطريات.
  • إن الطفل الذي يُعانى من عدوى الكانديدا عن طريق الفم أو المرىء قد يكون فى خطر أكبر لأن الفطر قد يجد طريقه سهلاً إلى البول أو البراز.
  • إن نمو البكتيريا الجيدة فى جسم الطفل، تعمل على الحفاظ على نمو الفطريات، واستخدام المُضاد الحيوى واسع المجال أو عندما يرضع الطفل من أُمهِ وهى تتناول مُضاد حيوى، قد يزيد من فرصة الإصابة بالنمو الفطرى الخميري لدى الطفل.
  • إن منطقة الحفاض عادةً ما تكون مُغطاه بالحفاض لفترة طويلة مما يجعل هذه المنطقة مليئة بثانى أُكسيد الكربون، والفطريات تنمو وتزدهر فى المناطق ذى المستويات العالية من ثانى أُكسيد الكربون.

[/dt_vc_list]

والآن وبعد أن تعرفنا سوياً على الأسباب التى يُمكن أن تتسبب فى نمو الفطريات فى منطقة الحفاض مما يُساعد على وجود الطفح الجلدى الخميرى فى هذه المنطقة، فإننا سوف نتناول أعراض طفح الجلد الخميري فى منطقة الحفاض ولكن فى المقالة القادمة بعنوان (ما هى أعراض الطفح الجلدى فى منطقة الحفاض وكيفية علاجه من المنزل؟)، فتابعى معنا.

 

دمتم فى أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *